كيف تُشعل رغبةَ البحث وحب العلم لدى أطفالك؟

23 ديسمبر , 2017

ربما يحب أطفالك العلم بالفعل، إن كان الأمر كذلك، فعظيم! وإن لم يكن، فيمكن للطرق التالية أن تساعدك على إشعال رغبتهم تجاه الخوض بالعلم والاستمتاع به!

 

1– تخلص من الخوف:

قبل اتخاذ أي خطوة عليك أولًا أن تهزم الخوف الذي يحيط بأطفالك تجاه العلم؛ فعليهم أن يتعلموا أنه لا يدور حول الحقائق، والمنحنيات، والتجارب والمعادلات المخيفة فقط، بل عليهم أن يعرفوا مدى المتعة التي يمكنهم الحصول عليها عند اللعب بالألوان من خلال الكيمياء، استخدام المغناطيس في جذب الأشياء، وجميع تلك الأفعال الممتعة التي سوف يمروا خلالها بداخل ذلك المجال الممتع والمشوق. كل ما عليك فعله فقط هو إزالة ذلك الخوف وإخبارهم بحاجة العالم إلى العلماء للحفاظ على التقدم والابتكار.

 

2-استخدم الطعام!

ما الشيء الذي يحبه الأطفال بشدة؟ حسنًا، إنه الطعام وبالأخص غير المرغوب فيه؛ لذا: ماذا عن درس علمي مرتبط بالأمر؟ يمكنك أن تعلمهم على سبيل المثال أن يقوموا بطهي البيتزا بواسطة الكهرباء من خلال استغلال الطاقة الحرارية الناتجة عنها، أو حتى صنع الصودا المجمدة بيوم صيفي حار من خلال هز زجاجة المياه الغازية ثم وضعها في المجمد لمدة ثلاثة ساعات ثم تفريغها بعد ذلك كي تنتج لك صودا مجمدة بدلاً من مياه غازية سائلة… الفكرة الكامنة هنا بشكل عام هي: إخبار أطفالك بتواجد العلم في الأشياء من حولنا حتى الطعام!

 

3 قم بتجارب منزلية:

هناك عدد لا يحصى من التجارب العلمية الآمنة التي تستطيع القيام بها منزليًّا مع أطفالك. عندها سيعلمون أن العلم ليس معقدًا كما يظهر، بل إنه يمكن أن يوجد في المكونات البسيطة التي تتواجد بأنحاء المنزل، على سبيل المثال يمكنك استخدام عدسة مكبرة للنظر في الأوراق، أو حتى استخدام الصابون لتحريك قارب كما هو موضح بالفيديو.

 

 

4 استخدم ألعاب الكمبيوتر:

يحب الأطفال بلا شك ألعاب الكمبيوتر بشدة؛ حيث إن لديهم قدرات خارقة في الجلوس أمامها دون طعام أو شراب لفترات طويلة؛ لذا يمكنك استخدام تلك الألعاب في تحفيز الجانب العلمي لديهم، من خلال اختيار الألعاب التي تدعم الأمر. ويمكنك إيجادها بسهولة على جوجل بمجرد البحث عنها.

 

5 ابتكر لحل المشكلات:

في ملاوي استغل الشاب ويليام كامكوامبا الرياح لتوليد الطاقة لمنزل عائلته، وفي كينيا استطاع الطالب ريتشارد تورير اختراع طريقة لمنع هجمات الأسود باستخدام الطاقة الشمسية. الآن حان دور أطفالك! ما هي المشكلات الحياتية اليومية التي تواجههم؟ وكيف سيقومون بحلها؟

 

6 وَجِّه الأسئلة:

بدأ العلم عندما سأل البشر “لماذا؟”، “كيف؟”، “ماذا لو؟” … لذا إن أردت لأطفالك أن يتبعوا التفكير العلمي في حياتهم فعليك أن توجه الأسئلة وتثير فضولهم كي يوجهوا الأسئلة هم أيضًا. وإن أردت أن تجعل الأمر أكثر إثارة فيمكنك أن تسألهم بعض الأسئلة التي لم يستطع أحد الإجابة عليها كي يبدؤوا بحثهم!

 

7 اقرأ معهم قصص الخيال العلمي:

أحد أفضل الأنشطة التي يمكنك أن تقوم بها مع أطفالك كي تحببهم في العلم هو قراءة قصص الخيال العلمي، على الأقل سوف يوفر لهم وسيلة خصبة للتفكير والتخيل، كما أنها ستضيف المتعة!

 

8 اتجه للخارج:

هناك العديد من الأنشطة والأحداث العلمية التي تقام بالآونة الأخيرة بعالمنا العربي خصوصًا بعد انتشار المبادرات العلمية على أيدي الشباب المبدع؛ لذا يمكنك فقط أن تبحث عن الأنشطة المجاورة لك سواء في الجامعات أو المراكز المختصة، وتصحب أطفالك إليها بهدف المشاركة في رؤية التجارب والعروض العلمية المشوقة.

 

المصادر:

How to get kids to love science

Ways To Get Children To Love Science 5 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات 2 تعليقان

[…] كيف تُشعل رغبةَ البحث وحب العلم لدى أطفالك؟ […]

[…] كيف تُشعل رغبةَ البحث وحب العلم لدى أطفالك؟ […]

أضف تعليقك