ما الحائط الإلكتروني Padlet؟ وكيف نوظفه في فصولنا الدراسية؟

4 فبراير , 2019

موقع padlet

لطالما كان المتعلمُ هو محورَ العملية التعليمية التي يجب أن يعيشها المتعلم بكل حواسه، ولا يتوانى عن طرح الأسئلة وجمع المعلومات من أجل ضمان عدم تجاوز تلك المعلومات عقب المجهود المبذول في جمعها.

لذا كان لا بد من تقنيةٍ ما تعمل على إيجاد طُرُق للتعاون بين المتعلمين بعضهم مع بعض من جهة، وبين المتعلمين ومدرِّسيهم من جهة أخرى، فكان موقع padlet هو أفضلهم بحسب آراء الخبراء؛ فما هو هذا الموقع؟ وكيف يمكن استغلاله من أجل إعطاء العملية التعليمية المزيد من التفاعل والحيوية؟

عن موقع بادليت  Padlet

هو موقع سهل الاستخدام تهدف فكرته الأساسية إلى إنشاء الحوائط وتعليق الملاحظات عليها بخلفيات جذابة، وكذلك بعناوين ملونة مع إمكانية إضافة الوسائط المتعددة والصور والملاحظات.

ومن الممكن إعطاء كل حائط عنوانًا خاصًّا به ليتمكن المعلم من تحديد الحائط الأنسب لمشاركة الطالب به.

استخدامات موقع بادليت  Padlet

– من الممكن استخدامه كوسيلة شيّقة لترتيب الصور أو تكوين الجمل.

– من الممكن استخدام الحائط لإضافة المنشورات وإضافة الأفكار.

– يستطيع المعلم إجراء جلسة من القدح الذهني عن طريق طرح فكرة معينة وإتاحة الفرصة للطلاب للمناقشة وإبداء الآراء والتعليق بها، ومِن ثَمَّ تجميع الحلول المتشابهة وحذف المكرر من التعليقات وذلك بطريقة جماعية جذابة.

– ملفات الإنجاز، وهي أحد أهم مخرجات العملية التعليمية التي تُمكِّن المدرس من تقييم الطالب؛ فهذا التطبيق يقوم بحفظ أعمال الطالب عبر العديد من الأشكال مثل: مقاطع الفيديو، والمقاطع الصوتية، والصور وغيرها؛ فيقوم المعلم بإنشاء حائط خاص بكل طالب يتم فيه وضع كافة أعماله وإنجازاته ويكون من السهل على المعلم متابعتها والاطلاع عليها وتقييمها، كما من الممكن أن يتيح خاصية التعليق من قبل زملائه من أجل الحصول على تقييم زملائه على إنجازه.

– عمل مجموعات تعاونية بين الطلاب بعضهم وبعض؛ لتعزيز استراتيجيات التعليم النشط؛ حيث يتم إنشاء حائط على شكل خرائط المفاهيم أو جداول التعلم؛ ليعمل الطلاب على تشكيل مجموعات تعاونية؛ يتم فيها وضع إجاباتهم وآرائهم، ومِن ثَم مشاركتها مع باقي زملائهم وباقي المجموعات داخل الفصل.

– إكمال عناصر رسمة أو وضع نهاية لقصة حيث يقوم المعلم برسم رسمة أو كتابة بداية قصة، وهنا يكون على الطفل إعمال عقله من أجل وضع نهاية للقصة أو إكمال الرسمة؛ بالطبع هذا يُنمي موهبة الكتابة عند الطالب وقدرته على التعبير كما يفتح آفاقًا جديدة للتخيل والإبداع.

– بنك الأسئلة هو أحد الخصائص المتاحة من خلال تطبيق padlet؛ حيث يعمل بنك الأسئلة على إتاحة توجيه الطلاب للأسئلة غير المفهومة على الدرس كما تعتبر هذه ميزة في حالة الطلبة الذين يعانون من الخجل في طرح الأسئلة بصوتٍ عالٍ، وهو ما يمنحهم حرية السؤال.

– تجميع مصادر الدرس هي إحدى مميزات هذا البرنامج؛ حيث يقوم المدرس بتجميع مصادر الدرس وإرسالها إلى الطلبة أو إعطاء الطلبة الفرصة لتجميع مصادر الدرس بأنفسهم، ومن ثم يتم مشاركتها بعضهم مع بعض عبر الحائط الإلكتروني.

– إمكانية التواصل مع أولياء الأمور من خلال تخصيص حائط لاستفسارات أولياء الأمور ومشاركة روابط أعمال الطلبة معهم، وكذلك فتح باب التعليقات.

– تبادل الخبرات مع المشرفين التربويين والمعلمين هي ميزة متاحة لهذا التطبيق؛ فيستطيع مدرسو التخصص الواحد إنشاء حائط إلكتروني لهم يتم من خلاله تبادل خبراتهم ومقترحاتهم وجمع الآراء من أجل إنجاح التجربة وتطويرها.

– من الممكن جمع الصور المتعلقة بالدرس ووضعها في الحائط الإلكتروني؛ فهي تعمل على إضافة مزيد من التجسيد للمعاني؛ كصور تجسيد المفهوم الرياضي الذي تعلموه أو تجميع الصور التي تحمل حروف الدرس نفسها.

لم تعد التطبيقات الإلكترونية رفاهيةً في زمن باتت فيه وسائل التكنلوجيا تهيمن على جميع مجالات الحياة، ربما قد حان الوقت لتوظيفها في العملية التعليمة من أجل إنشاء جيل جديد يتماشى مع ثورة المعلومات من حوله.

 

المصادر:

الحائط الإلكتروني بادليت Padlet وطرق مبتكرة لتوظيفه في الفصل الدراسي

Padlet

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك