مبادرة ذومال لتمويل ودعم مساحات العمل المشتركة في الوطن العربي

7 أبريل , 2015

بالتعاون مع Mideast Creatives أطلقت ذومال مبادرة (menaspaces.org) والتي تهدف لدعم إنشاء وتطوير مساحات العمل المشتركة في العالم العربي.

لكن ما هي “ذومال” وما الذي يعنيه مصطلح “مساحات العمل المشتركة”؟ وما سبب إطلاق هذه المبادرة؟ اسئلة نجيب عليها في هذا التقرير.

في البداية “ذومال” هي أول منصة للتمويل الجماعي في الوطن العربي، والتمويل الجماعي هو مصطلح يعني مساهمة عدد من الناس في تمويل أحد المشاريع التي تهدف لخدمة المجتمع أو توفر منتج أو خدمة بمقابل أقل من المعتاد، ويمكن للجميع الإستفادة منها، ونسبة 37% من المشاريع في الخارج يتم تمويلها بهذه الطريقة.

أما عن مساحات العمل المشتركة فكما جاء تعريفها على موقع ” ذومال” هي:
“مساحات للعمل تم إنشائها بغرض دعم مفهوم ريادة الاعمال. تؤجّر بالساعة أو باليوم أو بالشهر ويكون هذا المكان مجهزاً بالمكاتب و الكراسي وشبكة إنترنت و غرفة إجتماعات…الخ، من المميزات التي قد تميز كل مساحة عمل مشتركة عن الأخرى”.

المبادرة التي تم إطلاقها كما ذكرنا تهدف لدعم إنشاء وتطوير مساحات العمل المشتركة، والتي تساعد على خلق فرص عمل مختلفة من خلال مساهمتها في خلق بيئة عمل مناسبة للمشاريع الناشئة وريادي الأعمال خاصة في وطننا العربي، بالإضافة لتوفيرها لعدد من الدورات التعليمية وورش العمل التي تساعد الشباب في الحصول بداية صحيحة للتعلم بشكل مختلف خارج إطار التعليم الرسمي، الذي لا يوفر خبرة حقيقية لسوق العمل، أو حتى قدر من العلم كافي للبدء في أي مشروع علمي.

أهم النقاط الأساسية التي توفرها هذه المبادرة كانت:

1- مبلغ 50,000 دولار كدعم مالي لدعم إنشاء وتطوير مساحات العمل المشتركة في المنطقة، مقدمة كتمويل موازي لهذا التحدي.
2- دليل أماكن مساحات العمل المشتركة في الوطن العربي.
3- قاعدة للموارد المعرفية ومستندات مفيدة.

جائت مشاركات المشاريع من دول عربية مختلفة تم تحديدها من قبل المسابقة وهي (مصر – السودان – تونس – المغرب – العراق).
وتصدر قائمة أكثر المشاريع تمويلاً من مصر مشروعي “المقر” و “قفير لابز”. وهما من أكثر مساحات العمل شهرة ونجاحا في مصر.

المقر الذي تم إنشاءه بواسطة أصدقاء لتوفير ساحة إجتماعات وعمل مجهزة للشباب، وكانت أهداف مشاركتهم في الحملة هي:

1- توسيع مساحة المشروع لإستقبال عدد أكبر من الشباب.
2- تجهيز مساحة عمل مجهزة بالأدوات المناسبة للمصممين والمطورين.
3- إنشاء مطبخ للطعام الصحي لزوار المكان.

وبعد نجاحهم في الحصول على التمويل المطلوب في أقل من 24 ساعة، أضافوا هدفين جدد لدعم تمويل إضافي في الفترة المحددة لهم على الموقع وهما:

4- تحسين خدمة الإنترنت في المقر.
5- تجديد منطقة السطح الخاصة بالمقر لتوفير خدمات أفضل لتنظيم الأحداث المختلفة أو العمل فيها.

أما عن “قفير لابز” وهي أول مساحة عمل مشتركة في مدينة السادس من أكتوبر التي تحتوى على واحدة من أكبر المناطق الصناعية في مصر بالإضافة لـ 13 جامعة ومعهد عالي، وبالتالي يوجد العديد من الشباب في هذه المنطقة، فكان هدفهم من إنشاء “قفير” هو المساهمة في إنشاء أكبر عدد من الشركات الناشئة في المدينة، بالإضافة لتوفير أدوات تدريب وتنظيم ندوات وورش عمل.

هدف ” قفير” من المشاركة في الحملة أو تحدى مساحات العمل المشتركة هو :

– إنشاء ورشة عمل مفتوحة للشباب (Maker Space)، وهي ورشة مجهزة بالأدوات والمعدات التي تحتاجها الشركات الناشئة لتنفيذ أفكار النماذج الأولية لمنتجاتها ومن ثم إطلاقها للسوق العالمي.

الأدوات التي يحتاجها لتجهيز هذه الورشة هم 6 ماكينات استطاعوا حتى لحظة كتابة هذه السطور من توفير الدعم المالي اللازم لشراء 3 منها.

وفي مقابل الدعم المالي الذي سيوفره المشاركين في الحملة سيتم تخفيض سعر عضوية الراغبين في إستخدام أدوات ومعدات هذه الورشة.

النجاح الذي تشهده مشاريع مساحات العمل المشتركة والحماس من أجل تمويلها والمساهمة في المزيد من النجاح لها، هو نموذج رائع لمجهودات الشباب العربي في محاولى للتخلص من مشكلات تعليمية وعلمية عانوا منها أثناء دراستهم، وإستطاعوا بمجهودهم توفير حل لها بنشر هذه الثقافة بينهم.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك