معرض القاهرة الدولي، عيد القاريء السنوي

27 يناير , 2019

افتُتح معرض القاهرة الدولي للكتاب لهذا العام يوم 23 يناير2019، وسط حفاوة واستقبال حافل من المثقفين في كل أنحاء الوطن العربي، ويعتبر معرض الكتاب بمثابة التجمع السنوي لدور النشر المختلفة للقيام بعرض الكتب التي لديهم والإصدارات الجديدة، مع خصومات على عدد من الإصدارات يختلف من دار نشر لأخرى.

هناك قراء منتظمين ينتظرون المعرض بلهفة من عام لآخر، وهناك آخرين لا يعرفون الكثير عن المعرض وهم ما أعنيهم  بحديثي هذا.

يمكنكم بدء زيارة المعرض من اليوم والتجهيز لما ترغبون بشرائه قبلها، من الملاحظ أنه تم تغيير مكان معرض القاهرة هذا العام من “أرض المعارض في مدينة نصر” إلى “مركز مصر للمعارض الدولية” في التجمع الخامس، وهناك اختلافات عدة بين المعرض القديم والجديد، مثل عدم مشاركة سور الأزبكية في المعرض هذا العام واستقلاله التام بمعرض مختلف في مكانه التقليدي ومعاد مختلف وهو من 15 يناير إلى 15 فبراير، لعدة اعتراضات حكومية، بالنسبة للمعرض بثوبه الجديد هذا العام فإن به عدد كبير من المميزات على رأسها المواصلات المجانية التي وفرتها الدولة من المكان القديم للمعرض إلى مكانه الجديد، بجانب الترتيب والتنظيم الكبيرين في المعرض، إضافة إلى تنظيم عدد من الندوات وحفلات التوقيع والقاعات المكيفة المريحة.

إليك بعض النصائح التي عليك اتباعها قبل وأثناء زيارة المعرض:

مدة المعرض مناسبة للكثيرين إذ تأتي في إجازة نصف العام لعدد كبير من الطلاب فيبدأ المعرض من اليوم 23 يناير إلى 5 فبراير أى 15 يوم تقريبًا، لهذا يمكنك أن تختار الوقت المناسب لك للذهاب فيه وهنا أوجه لك بعض النصائح التي ستحتاج إلى معرفتها:

1- جهز ميزانية كافية ومحددة لك لشراء الكتب، حتى لو لم يكن لديك رغبة في شراء شيء معين، ضع حد أقصى من المال لما ستشتريه.

2- لا تصطحب معك عدد كبير من الأصدقاء يكفي شخص أو اثنين؛ حتى لا يسيطر التشتت عليكم.

3- يمكنك تحديد الكتب التي تريد شرائها قبل النزول إلى المعرض.

4- عند التجول في المعرض اصطحب معك حقيبة مناسبة ومياة وبعض الأشياء الخفيفة التي يمكنك تناولها، خاصة السكريات، لأنك ستقضي وقتًا طويلًا فيه حتى لو لم ترتب لذلك.

5- عند التجول في المعرض لا تشتري الكتاب بنائًا على عنوانه فقط، بل اقرأ عدة أسطر من أول صفحات الكتاب؛ حتى تأخذ فكرة جيدة عن الكتاب وترى إن كان من اهتمامتك أم لأ.

6- لا تشتري الكتب لمجرد أن سعرها رخيص أو عليها عرض جيد؛ لأنك ستركنها في النهاية ولن تقرأها، اشتري ما تشعر برغبة حقيقية في قراءته.

بعض ترشيحات الكتب، يمكنك اقتنائها من المعرض:

بنك القلق “توفيق الحكيم”

توفيق الحكيم هو أبو المسرح الحديث، كما أنه حكيم عصره الذي استطاع كتابة أبسط الفنون الأدبية، وعلى رأسها المسرحية، تحدث في هذا العمل الأدبي وهو المسرحية الرواية التي قدمها لأول مرة في الأدب العربي، تتحدث عن القلق الذي انتشر في السبعينيات بسبب الظروف السياسة في تلك الفترة في مصر، شابان عاطلان تفرغان لعمل فكرة بنك القلق المزحة التي تحولت لعمل جاد، ولن أحرق عليكم تفاصيلها.

ساق البامبو “سعود السنعوسي”

سعود السنعوسي واحد من كتاب الكويت الشبان الموهوبين بشكل فذ، وهذه الرواية من الأعمال التي ستُثبت لك ذلك، تتحدث الرواية عن بطل وولد لأم فلبينية وأب كويتي عن طريق زواج غير مكتمل. فيكبر الابن ليواجه رفض العائلة ومشكلتها، كما تلفت لنا القصة النظر إلى “البدون” وكيف يعيشون مهمشين، رواية رائعة تتحدث عن مأساة إنسانية وقد تم تحويلها إلى مسلسل كويتي.

ما فعله العيان بالميت “بلال فضل”

من روايات الأدب الساخر التي يمكنك أن تفصل بها بين قراءة كتابين ثقيلين، عبارة عن مقالات مجمعة ساخرة عن المصريين والحياة بشكل عام، مواقف متعددة وتجارب يحكيها لنا الصحفي المصري بلال فضل لنرفه عن أنفسنا قليلًا ونبتسم.

لو أبصرت لثلاثة أيام “هيلين كيلر”

هيلين كيلر واحدة من بطلات العالم اللاتي قاومن إعاقتهن واستطعن ترك بصمة قوية في العالم، هيلين كيلير هي فتاة ولدت كفيفة وصماء وبالتالي بكماء، بالرغم من الإعاقة تمكنت من أن تصل إلى الدكتوراه، في هذا الكتاب تتحدث عن أمانيها إن أبصرت لثلاثة أيام فقط، لهذا يقوم الكتاب بتعداد للنعم التي نعيشها ولا ندرك أهميتها بصدق.   

موت صغير “محمد حسن علوان”

موت صغير هي السيرة الذاتية لشيخ الصوفية الأكبر، محيي الدين بن عربي، في أسلوب روائي شيق جدًا يقوم علوان بكتابة قصة حياة الشيخ منذ بدايته حتى وفاته، ستخرج من الكتاب وتتمنى لو أن القصة لم تنتهي وسترغب في التعرف بشكل أعمق على مؤلفات الشيخ النادرة، تدور الرواية على خطين زمنيين مختلفين تمامًا ولكنهم مناسبين ولن تتوه بينهم، من الجدير بالذكر أن هذه الرواية حازت على جائزة البوكر 2017.

قضايا المرأة بين التقاليد الواكدة والرافدة “الشيخ الغزالي”

هذا الكتاب عبارة عن مقالات مجمعة كتبها الشيخ الغزالي، رحمه الله، في أوقات مختلفة فجمع كل ما يخص المرأة ليصبح كتاب شامل عن المرأة في العصر الحديث والتساؤلات التي تعتريها وتدور حولها، مثل عمل المرأة والإجهاض وغيرها والتساؤلات التي موضع اختلاف دائمًا بين الناس. كما يعد هذا الكتاب أحد الكتب الوسطية التي لا تنحاز لرأي بشدة، كما كان الشيخ الغزالي رحمه الله، سيجيب الكتاب على الكثير من التساؤلات لدى الكثير من الفتيات والنساء.

اختر التوقيت المناسب لك للذهاب إلى المعرض وابتعد عن أيام الأإجازات الأسبوعية لأنها ستكون أكثر ازدحامًا، كما يفضل أن تذهب أكثر من مرة واشتري الكتب التي تعبر عن ميولك لتتمكن من قرائتها.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك