مكتبة آفاق العلمية

21 سبتمبر , 2014

[[{“type”:”media”,”view_mode”:”media_large”,”fid”:”1632″,”attributes”:{“alt”:””,”class”:”media-image”,”height”:”210″,”typeof”:”foaf:Image”,”width”:”480″}}]]

تقرير عن مكتبة آفاق العامة: أول مكتبة ثقافية عامة لطلبة الجامعة

(الفرع الأول بكلية الألسن، جامعة عين شمس)

تحت شعــار "قارئ الیوم قائد الغد"، افتتحت هدى عبد الرحمن النمر، المعيدة بقسم اللغة الإنجلیزیة، أول مكتبة ثقافية عامة للطلاب في كلیة الألسن بجامعة عین شمس.  وأوضحت هدى أن الهدف من هذه المبادرة هو استثمار أوقات الفراغ بین المحاضرات والتي قد تصل لأكثر من ساعتين يومياً، ومحاربة البِطالة العقلية والأمية الثقافية لدى كثير من الطلبة.  وتختلف "آفاق" عن مكتبة الكلية في أن الأخيرة موجهة في المقام الأول للبحث العلمي، أما "آفاق" فتختص في المقام الأول بتوفير الكتب الثقافية النافعة المناسبة لأوقات الانتظار البينية، في مجالات: التحفيز والتنمية بشرية، الفكر والفلسفة، مهارات التواصل والتأثير الإيجابي، الثقافة العامة، الأدب العربي والمترجم رواية ومسرحية وشعراً، وختاماً كتب التعريف بالإسلام والحضارة العربية للطلبة غير الناطقين بالعربية في الكلية. كما تتميز المكتبة بتخصيص قسم للكتب المسموعة، وتخير نفائس الكتب لتحويلها لصيغة "برايل" إشراكاً لطلابنا المكفوفين في العملية التثقيفية.

وصارت المكتبة كذلك الواجهة الثقافية لأنشطة متنوعة تهدف للوصل بين الشباب الجامعي والفرص المتاحة في مختلف المجالات، للارتقاء بفكرهم واستثمار طاقاتهم المعطلة وأوقاتهم المهدرة فيما يفتح آفاقهم ويوسع مداركهم وينمي قدراتهم، ومن ثم يصيرون أفراداً فاعلين مؤثرين مبادرين لنفع الغير وإعمار الوطن.  ومن أمثلة الأنشطة: الحلقات النقاشية، والدورات التدريبية في مجالات الصحافة والإعلام، ومسابقات الكتاب والمصورين وأصحاب المواهب المختلفة.

نتطلع لنشر المبادرة في كافة الجامعات المصرية ثم العربية بإذن الله.

 

نماذج من الأنشطة والفعاليات:

https://www.facebook.com/AfaaqLib/events

للتوثيق بالصور:

كتب المكتبة

القراء وحلقات القراءة

آفاق في وسائل الإعلام

 

معيدة بكلية الألسن

جامعة عين شمس

936099_465729640169061_745849379_n.png


شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك