نظرة عامة على عائلة برامج ريمارك للتصحيح الآلي للاختبارات

8 أكتوبر , 2017

تعتبر شركة Gravic الأمريكية أكبر شركة رائدة فى العالم فى مجال إنتاج برمجيات التصحيح الآلي للاختبارت، حيث قامت بإنتاج أول برنامج تصحيح آلي فى العالم باستخدام تقنية التعرف الضوئي على العلامات (Optical Mark Recognition (OMR عام 1991 مما سهل عملية تصحيح الاختبارات في المدارس والجامعات، حيث تمكن المدرسون من تصحيح نماذج الإجابات بطريقة آلية بدقة وسرعة فائقة.

وقد أطلقت الشركة على برامجها للتصحيح الآلي اسم ريمارك وأصبح هذا الاسم هو الاسم الرئيسي لمجموعة برامج التصحيح الآلي وتحليل الاستبانات التي يتم إنتاجها فى شركة Gravic حيث تضم هذه المجموعة أربعة برامج رئيسية هي:

1- ريمارك أوفيس Remark Office

2- ريمارك كلاسيك Remark Classic

3- ريمارك Test Grading Edition

4- ريمارك Remark Web Survey

 

و قد وفرت الشركة الخصائص والمميزات لكل برنامج من البرامج الأربعة ليلائم كل مستخدم على حدة وليوفر له الاستفادة الكاملة من تحليل شامل للبيانات أو الدرجات. وكذلك استخراجها في شكل تقارير تفيد المؤسسة التي تستخدم البرنامج سواء كانت مؤسسة تعليمية أو منظمة حكومية أو مركز بحثي أو شركة.

وفيما يلي استعراض سريع لبرامج عائلة ريمارك ونبذة مختصرة عن خصائص كل برنامج منهم:

 

1- ريمارك أوفيس Remark Office: 

وهو برنامج تصحيح آلي للاختبارات والذي يعمل على قوالب نماذج إجابة يتم تصميمها عن طريق أي برنامج لتخرير النصوص مثل Microsoft Word، وبغض النظر عن البرنامج الذي تم التصميم به ولكن يُشترط أن يتم التصميم بطريقة معينة وذلك حتى يسهل على البرنامج التعرف على الإجابات، ويُوفر البرنامج أدوات التعرف اللازمة لتعريف نموذج الإجابات وسهولة استخراج استجابات الطلاب عند قراءته كأدوات OMR  و OCR  وإمكانية قراءة نوعيات الباركود المختلفة بحسب ما تم إنشاؤه في النموذج. وكذلك أتاح التقارير والتحاليل التي من شأنها مساعدة مستخدمي برنامج ريمارك على التقييم الصحيح سواء للطلاب واختباراتهم أو غيرهم من سائر المجالات. ويمكن بعد ذلك تصدير الدرجات أو التقارير إلى العديد من الصيغ الأخرى كما يمكن تصدير الدرجات من البرنامج إلى قواعد بيانات الطلاب مثل نظام نور بالمملكة العربية السعودية أو أى قاعدة بيانات طلاب مشابهة لها في أي دولة.

ولا يشترط ريمارك أوفيس استخدام ماسح ضوئي معين فهو يتعامل مع جميع الماسحات بيسر وسهولة. والأساس لا يشترط نماذج معينة أو نوع معين من الأوراق لاستخدامه في طباعة النماذج.

يمكنك تحميل نسخة تجريبية مجانية من برنامج ريمارك أوفيس باللغة العربية عن طريق الضغط هنا.

 

2- ريمارك كلاسيك Remark Classic

يختلف برنامج ريمارك كلاسيك عن غيره من برامج ريمارك في أنه يشترط نوعًا معينًا من التصاميم وبالتالي سيُستخدم معه نوع معين من الأوراق أكثر سماكة من الأوراق العادية وكذلك أنواع معينة من الماسحات الضوئية، ويشترط على مستخدميه استخدام قلم رصاص معين وذلك حتى يسهل على البرنامج قراءته بسهولة. ويُمكن حفظ البيانات إلى العديد من الصيغ ليُسهل عملية الطباعة أو إرسالها عن طريق البريد الإلكتروني أو استخدامه في برامج تحليلية أخرى.

ولكن يتميز برنامج ريمارك كلاسيك بتشابه واجهة البرنامج مع واجهة برنامج ريمارك أوفيس والتي سهلت من استخدامه، خصوصًا لمن قاموا باستخدام ريمارك أوفيس مسبقًا، وكذلك وفر البرنامج نفس الأدوات التحليلة وكافة أنواع التقارير التفصيلية والمجمعة التي من شأنها الخروج بأصح النسب التحليلة والحصول على أفضل النتائج المرجوة. والتي يُمكن تصدير التقارير من البرنامج إلى عدة صيغ مختلفة وطباعتها أو رفع البيانات على برامج رصد الدرجات المختلفة، كما يتميز بإمكانية طباعة الدرجة على ورقة الإجابات.

يمكنك تحميل نسخة تجريبية مجانية من برنامج ريمارك كلاسيك باللغة العربية عن طريق الضغط هنا.

 

3- ريمارك Test Grading Edition:

يعد برنامج ريمارك  Test Grading Edition من البرامج التي يُمكن استخدامها لإدارة الفصول التعليمية من حيث إجراء الاختبارات المناسبة للطلاب وإعادة التقييم الشامل لهم وقد صُمم خصيصًا لمعلمي المرحلة الأساسية من التعليم التمهيدي والابتدائي وليُسهل عليهم عملية رصد الدرجات وإجراء التقييمات الصحيحة على الطلاب. ويتميز كذلك بكونه متاح لمستخدمي أجهزة Windows أو  MacBook أو الأجهزة اللوحية “ Tablet “.

ويقوم البرنامج على أساس إنشاء وإدخال بيانات الفصول التعليمية محتوية على الطلاب بكل فصل وبياناتهم ومن خلاله يُمكن للمعلم أن يطلب من البرنامج إجراء اختبار معين في مادة ما لعدد معين من الأسئلة ليقوم البرنامج بالتصميم المناسب لذلك الاختبار ومن ثم طباعة الاختبار وإجرائه ليتم بعدها إدخال استجابات الطلاب واستخلاص التقارير والبيانات اللازمة للوقوف على التقييم الصحيح لكل طالب على حدة، بعد ذلك يُمكن تصدير درجات الطلاب إلى Gradebooks أو أنظمة إدارة الطلاب والذي من شأنه النهوض بعملية التقييم الصحيح وتطوير أساليب التعلم.

ولا يتطلب استخدام نوع معين من الأوراق أو الماسحات الضوئية كبرنامج ريمارك كلاسيك لذلك فهو يوفر على مستخدميه تلك التكاليف الباهظة، ويمكن استخدام البرنامج في إجراء الاختبارات أو الامتحانات والتقييمات الأخرى.

يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات حول البرنامج وطلب نسخة تجريبية مجانية باللغة الإنجليزية عن طريق الضغط هنا.

 

4- ريمارك Web Survey:

يتيح برنامج ريمارك Web Survey لمستخدميه التعامل مع إنشاء التقييمات أو الاختبارات ولكن عن طريق إنشاء رابط عبر الإنترنت وسيتضمن النموذج المُنشأ الخاص التصميم والشعار أو العلامة التجارية وكذلك الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة.

يسهل البرنامج على مستخدميه عملية التعامل مع النموذج من أي مكان وذلك لكونه رابط عبر الإنترنت ولا يحتاج التعامل معه من خلال التواجد أو التجمع في مكان معين، وسيُسهم ذلك في تسهيل التعامل للعديد من المجالات التعليمية والشركات والمؤسسات.

عملية استخدام البرنامج لن تتطلب منك التعلم على HTML لتصميم الروابط الخاصة فهو يتيح ويُسهل عملية الإنشاء من خلال استخدام مكونات التصميم الخاصة بالبرنامج ثم استخدام مكونات الخادم وذلك لإدارة النماذج وجمع أو استخلاص البيانات منها فيما بعد، ويُمكنك إنشاء النماذج بكل سهولة من خلال البرنامج وكذلك يُمكنك الجمع بين نماذج من برامج ريمارك أوفيس أو ريمارك كلاسيك وتحويلها إلى نماذج عبر الإنترنت ويُتيح أيضًا التعديل في النماذج وإضافة الصور وغيرها من التعديلات.

ومن خلال ميزة التحميل التلقائي البسيطة التي أتاحها البرنامج يُمكن للمستخدم رفع النموذج الذي تم تصميمه على الموقع الإلكتروني الخاص به وتحت تحكمه ودون الحاجة إلى دفع رسوم معينة لذلك.

ويعتبر أكثرهم انتشارًا في المؤسسات التعليمية في العالم العربي هو برنامج ريمارك أوفيس  وذلك لسهولة استخدامه وعدم الاحتياج لأوراق أو طابعات خاصة لإنتاج نماذج ورق الإجابات، وكذلك عدم احتياجه لماسح ضوئي مخصص كما أنه قد تم تعريبه منذ عدة سنوات، وتأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى من حيث عدد المؤسسات التعليمية التي تستخدم البرنامج في العالم العربي وذلك بحسب تواصلى المباشر مع الموزع المعتمد للبرنامج بالشرق الأوسط.

يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات حول البرنامج وطلب نسخة تجريبية مجانية باللغة الإنجليزية عن طريق الضغط هنا.

 

المصادر:

صفحة مقال تقنية OMR على ويكيبيديا : https://en.wikipedia.org/wiki/Optical_mark_recognition

موقع الشركة أمريكية المنتجة للبرنامج : www.gravic.com

موقع برامج ريمارك : www.remarksoftware.com

موقع الموزع الرئيسى بالشرق الأوسط : www.remarkomrsoftware.com



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك