نماذج التعليم في الغرب – فرنسا 2

6 سبتمبر , 2014

هنا نستكمل المقالة الأولى التي تحدثنا بها عن التعليم في فرنسا بالمراحل ما قبل الابتدائي وبعده و اليوم نستكمل المراحل التي تعتبر بذرة التعليم في فرنسا و أهمه ولاسيما أن نقارنها بتعليمنا هنا بالدول العربية .

المرحلة الثانوية :
يوجد بهذه المرحلة ثلاثة أقسام هي كما يلي:-:
– ثانوية التعليم العام (العلوم الأكاديمية)
. – ثانوية التعليم التقني
– ثانوية التعليم المهني.
و تحضر هذه المرحلة في ثلاث سنوات هي على الترتيب: الصف الثاني، الصف الأول،الصف النهائي، لنيل إحدى الشهادات التالية: شهادة الثانوية العامة، شهادة الثانوية التقنية، شهادة الثانوية المهنية.

 و يلزم كل تلميذ باختيار مادتين تمكنانه من اختبار أذواقه و استعداداته بغية توجيهه لأحد فروع شهادة الدراسة الثانوية.
و فضلًا عن ذلك يتابع التلاميذ تعليمًا إلزاميًا قدره ثلاث ساعات ضمن وحدات، و هو عمل مجموعات يضاف إلى ساعات الدروس العادية و يتعلق بالمواد: اللغة الفرنسية، الرياضيات، التاريخ و الجغرافيا، اللغة الحية الأولى، و ذلك ليتمكن المدرسون من معالجة مشكلة الفروق الفردية بين التلاميذ.
و تتوفر في المدارس الثانوية ورش عملية  بإمكان الطالب متابعة تعليم اختياري فيها على أساس مشاريع تربوية تعدها المدرسة.
و بعد أن ينهي الطالب الصف الثاني أو التقني يوجه للخيارات التالية:-
ثلاثة فروع في الثانوية العامة:
أ- الفرع الأدبي.
ب- الفرع الاقتصادي و الاجتماعي.
ج- الفرع العلمي.
أربعة فروع تقنية:
أ- فرع العلوم التقنية للقطاع الثالث.
ب- فرع العلوم التقنية الصناعية.
ج- فرع علوم وتقنيات المختبر.
د- فرع العلوم الطبية والاجتماعية.
بإمكانه أيضًا أن يحضر شهادة دراسة ثانوية تقنية خاصة مثل الفندقة، الفنون التطبيقية، تقنيات الموسيقى و الرقص.
أو تحضير شهادة دراسة تقنية تمنح تأهيلًا متخصصًا في ميدان معين، ينخرط في مجالات العمل بعدها أو يواصل دراسته في فروع التقني العالي للاختصاص نفسه.
توجد أيضًا شهادة دراسة تقنية زراعية، تحضر في ثانوية زراعية، بعد إنهاء الصف الثاني، تسمح لصاحبها بشغل وظائف زراعية تقنية.
و يلعب الصف الثاني دوراً هاماً في توجيه التلاميذ، فيجرى في بدايته تقويم لجميع التلاميذ في ثلاث مواد أساسية هي: اللغة الفرنسية، الرياضيات، اللغة الحية الأولى.
و يقوم مجلس الصف بتقديم اقتراحاته لاختيار الطالب لفروع الصف الأول و قبلها يستقبل رغبات الطلاب و عائلاتهم بهذا الخصوص، و يمكن للعائلة الاعتراض أمام لجنة متخصصة في حال عدم الاتفاق مع مجلس الصف على الفرع المختار.
التعليم المهني:
بعد اجتياز الطالب للصف الثالث في المرحلة الإعدادية بإمكانه الالتحاق بما يلي فيما يتعلق بالتعليم المهني
أ- الصف الثاني المهني وهذا يمكنه من نيل شهادة الدراسات المهنية(bep)  

التي تمكنه من الانخراط في الحياة العملية أو مواصلة الدراسة للحصول على الشهادة الثانوية المهنية لمدة سنتين (الصف الأول والصف النهائي)، و لنيل شهادة الثانوية التقنية يلزم الطالب الحاصل على شهادة الدراسات المهنية دراسة سنة دراسية توفر له إمكانية النجاح في الدراسات التقنية لنيل شهادتها الثانوية.
ب- شهادة الأهلية المهنية cap

و تحضر خلال سنتين، و تهدف إلى منح تأهيل كفيل بممارسة مهن، و يتضمن تحضيرها: تعليمًا عامًا لتزويد الطلاب بأسس ثقافية عامة حول العالم العصري، و تعليمًا تقنيًا مهنيًا يوفر المعارف و المهارات المهنية حسب المهنة المتعلمة، و يعطى من خلال دروس نظرية و تمارين عملية و تطبيقات في الورش و تدريب في المؤسسات.
تحضر شهادة الدراسات الثانوية المهنية في سنتين (الأول و النهائي المهنيين) و تؤدي مباشرة إلى ممارسة مهنة، و بالإمكان مواصلة الدراسة الجامعية و تتميز بأنها تختتم تأهيلًا يطبق على مهنة معينة. و هذه الشهادة كما مر معنا مفتوحة لحملة شهادتي (bep –cap).
التقويم و الاختبارات في مراحل التعليم العام:

يخضع التلميذ في المرحلة التمهيدية لعملية تقويم منتظم مستمر يقوم به المعلم بالتنسيق و التشاور مع الفريق التربوي في المدرسة، و نتيجــة لهــذا التقويم يقدم اقتراح نقله للمرحلة الابتدائية أو الإبقاء للدراسة في المرحلة التمهيدية.
في المرحلة الابتدائية يقرر تقدم التلميذ في كل حلقة من قبل مجلس المعلمين فيها، بناء على اقتراح من المعلم المعني، و ينبغي القيام بإحاطة الأهالي بإنتظام بوضع أبنائهم الدراسي، حيث يخصص لكل طفل سجل مدرسي، يوافى به الأهل بانتظام، و يشكل أداة اتصال بين المدرسة و العائلة، و تذكر فيه نتائج التقويم
الدوري، و بيانات عن محصلات التلميذ، و يزود الأهل من خلاله باقتراحات مجلس معلمي الحلقة حول الانتقال إلى صف أو حلقة أعلى، والقرارات النهائية المعتمدة.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك