هل فكرت بالحصول على منحة في روسيا؟

24 فبراير , 2017

لأكثر من 17 مليون كيلو متر مربع تمتد مساحة الدب القطبي أو ما يعرف بروسيا، تمتد لـ 9 مناطق زمنية بحيث تختلف من واحدة لأخرى في التوقيت، يعني لو أنك لو درست هناك ستنعم بالكثير من المساحات والجغرافيا التي لن تنتهي، كما ستنعم بتنوع غير مسبوق بين فصلي الشتاء والصيف اذ تصل درجة الحرارة لنحو 30 مئوية صيفًا ولأكثر من -20 تحت الصفر في الشتاء!!.

تنعم روسيا بالكثير من الحياة الاجتماعية والثقافية وانتشار واسع للمسرح الروسي والفن الذي يعد جزء هامًا من الحياة في بلاد الثلج.. أضف الى ذلك أنها تعد من المعاهد الرخيصة مقارنة بدول أخرى مثل الولايات المتحدة أو بريطانيا وعادة ما تتراوح الرسوم من 2,000$ إلى 8,000$ في السنة إضافة الى مصاريف السكن.

لا تتعجب إن علمت مثلًا أن روسيا تمتلك حوالي 55 جامعة مصنّفة ضمن أفضل 250 جامعة في تصنيف QS لأفضل جامعات منطقة البريكس.. ويمكنك القراءة بشكل واسع على هذه المسألة من هنا.

وبالطبع لن تكتفي هذه الكلمات سوى لإقناعك بأن فكرة الحصول على منحة هناك، تستحق، وإليك الآن أكبر المصادر التي تعطيك منحة للدراسة هناك:

1. المنحة الحكومية:

St-Basil-s-Cathedral-russia-33388434-1680-1050

وهي تتوفر سنويًا لكل عام، وعادة ما يتم منحها لأكثر من 15 ألف طالب سنويًا .. من هنا “على الطالب الذي يرغب بتقديم طلب للدراسة أن يسجل نفسه على الموقع الإلكتروني، تستغرق العملية حوالي 20 دقيقة، وتتم على مرحلتين بسيطتين: أولًا على الأجنبي أن يثبت هويته، ومن ثم يحصل على بريد إلكتروني، ثم يأتي تأكيد فوري على البريد الإلكتروني، البريد الإلكتروني ضروري من أجل التواصل السريع والمضمون مع طالب المستقبل. وبعد التأكد من الهوية، تبدأ المرحلة الثانية.

منح أهلية غير حكومية:

تضج موسكو بعشرات المعاهد التي تقدم منحًا سنوية وتختلف من واحدة لأخرى وإليك بعض من أهم المعاهد التي تقدم هذه المنح:

2. جامعة سان بطرسبرج:

state-university

وهي منح عادة ما تقدم لدراسة الماجستير وتكون لغة الدراسة بالإنجليزية وتُعفى من الرسوم وفي بعض الأحيان تعطي بعض الميزات المختلفة من عام لأخر..

3. الجامعة الروسية الأولمبية:

article

تقدم 20 منحة لدراسة ماجستير في  الرياضات بأقسامها المختلفة.

4. جامعة أورال:

جامعة-أورال-الفيدرالية

لديهم برنامجين، الأول يسمى البرنامج الذهبي ويمنح درجة الماجستير لنحو 35 طالب أجنبي مستجد لمدة عامين، أما البرنامج الفضي وهو البرنامج الآخر يوفر 50 منحة لمدة عام واحد فقط، وعادة ما تهتم هذه المنح بجانب الاقتصاد والتجارة  على وجه الخصوص.

5. جامعة تومسك

5500bb32611e9b842c8b45c2

وتعد هذه الجامعة في المرتبة الـ148 من حيث جودة التعليم على مستوى العالم، وتقدم العشرات من المنح للطلبة الأجانب بشكل سنوي.

6. جامعة فلاديفوستوك للاقتصاد

وهي عادة ما تقدم برامجها في الاقتصاد وتهتم بالطلبة الذين يميلون لهذا التخصص مقابل بعض المزايا المختلفة.

وفي النهاية إليك هذا التطبيق الذي يعمل على متابعة المنح الدراسية المتخصصة في روسيا وهذا الموقع الإلكتروني الذي يعمل لذات الغرض وحظًا موفقا للجميع.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك