وداعًا للسفر، ومرحبًا بالدراسات العُليا عبر الإنترنت

14 يوليو , 2018

في تقرير سابق قمت بكتابته العام الماضي عن التخصصات الدراسية وحلم الدراسات العُليا في كبرى الجامعات الأجنبية، والذي حققته بشكل جزئي بعض مواقع التعليم الإلكتروني مثل كورسيرا وإيدكس ويوادسيتي في شكل برامج مثل التخصصات الدراسية والمايكرو ماسترز و X-series و Nano-degree التي تعتمد على تقديم عدد من الدورات أو المساقات التعليمية المرتبطة بموضوع واحد لمدة عدة أشهر، وعند الانتهاء منها يصبح الدارس مؤهل لاستكمال دراسته العُليا في برامج ماجستير كاملة، أو بدء مسيرته المهنية باحترافية وتمكن معرفي كبير.

 

 أما في هذا التقرير سأستكمل ما بدأت الكتابة عنه العام الماضي، لكن مع التحديثات الأخيرة والبرامج الجديدة التي تقدمها منصة إيدكس وكورسيرا للحصول على درجة الماجستير كاملة من كُبرى الجامعات الأجنبية فقط عن طريق الإنترنت!

 

إيدكس – edX

البداية مع جديد منصة إيدكس، وبرنامج الماجستير التي طرحته مؤخرًا من جامعة جورجيا في علم التحليل.
متطلبات الالتحاق بالبرنامج تمامًا مثل أي برنامج ماجستير آخر وهي:


– درجات اختبار اللغة الإنجليزية (TOEFL).
– شهادة بكالوريوس مُعتمدة.
– سيرة ذاتية احترافية.
– نسخة من أوراق الجامعة الرسمية.
– 3 خطابات توصية.
– بيانات شخصية.


يتكون البرنامج من 11 مساق تعليمي، يستطيع الطالب اختيار العدد المناسب منهم لدراسته في كل فصل دراسي، بتكلفة تصل إلى 301 دولار أمريكي للطالب في الفصل الدراسي الواحد، و 275 دولار أمريكي للساعة الدراسية الواحدة، هذا إلى جانب 75 دولار تكلفة استمارة التقديم، وتبلغ التكلفة النهائية للبرنامج أقل من 10000 دولار أمريكي، والتي تختلف قيمتها حسب عدد الفصول والساعات الدراسية التي يقضيها الطالب في دراسة المنهج المقرر.

 

جدير بالذكر أنه يمكن تقديم طلب منحة دراسية للجامعة في حال كونك غير قادر ماديًا، لذلك لا تجعل المال عائقًا أمامك في السعي تجاه هدفك.

 

والآن إلى بعض أبرز الأسئلة التي يطرحها الطلاب حول البرنامج:

ما الدرجة التي سوف أحصل عليها بعد الانتهاء من البرنامج؟

– سوف تحصل على درجة الماجستير في علوم التحليل من جامعة جورجيا تمامًا كأي طالب في مقر الجامعة، ولن يتم تصنيف درجتك أو شهادتك العلمية بأنها إلكترونية.

– هل نتائج اختبارات الـ GRE/GMAT مطلوبة للتقديم في هذا البرنامج؟

– اختبارات الـ GRE/GMAT غير مطلوبة، ولا تؤثر إطلاقًا على طلب التقديم في البرنامج.

– كم عدد الساعات الدراسية المتوقع قضاءها أسبوعيًا لإنهاء البرنامج؟

– يعتمد الأمر على عدد المساقات التي قمت بالتسجيل بها في الفصل الواحد.
إن كنت تعمل بدوام كامل، فمن الأفضل أن تلتحق بمساق أو مساقين في المرة الواحدة، ومن المتوقع قضاء من 9 إلى 10 ساعات في إنهاء المهام الدراسية إلى جانب مشاهدة فيديوهات المحاضرات.

حتى الآن هذا هو البرنامج الوحيد المطروح بشكل كامل للتقديم والتسجيل به على منصة إيدكس، لكن هُناك عددًا كبيرًا من البرامج في مختلف المجالات التي تم الإعلان عنها وتأتينا قريبًا على المنصة والتي تشمل (المحاسبة – إدارة الأعمال – علوم الكمبيوتر – علوم التغذية – إدارة التعليم العالي – علوم البيانات –  إدارة المشاريع – علم النفس – نظم المعلومات – الأمن السيبراني– الهندسة الكهربية – علم التوريد – ذكاء الأعمال).

للمزيد من المعلومات حول برامج الماجستير من إيدكس يمكنك زيارة الصفحة المُخصصة لذلك على الموقع.

 


وفي حال لم تجد ضالتك في هذه الفئة من المواضيع، يُمكنك التعرف على البرامج المُقدمة من كورسيرا لعلك تصلك إلى هدفك المنشود.


كورسيرا – Coursera

تتفوق منصة كورسيرا على إيدكس في أسبقية طرح هذه البرامج، والتي يبلغ عددها 9 حتى الآن في مجالات (تطبيقات علوم البيانات – الصحة العامة – علوم الكمبيوتر في علوم البيانات – المحاسبة – إدارة الأعمال – علوم الكمبيوتر – الابتكار وإدارة الأعمال) يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

 

تتراوح مدة الدراسة في كل برنامج بين 10 إلى 36 شهر، بعدد ساعات دراسة يبدأ من 10 وحتى 20 ساعة أسبوعيًا، ولا يوجد أي تغيير في المنهج الدراسي المُقدم عبر الإنترنت، عن الذي يتم تدريسه في مقر الجامعة أو المعهد الخاص بكل برنامج.

بالإضافة لهذا، يوجد برنامج وحيد لدراسة البكالوريوس في مجال علوم الكمبيوتر من جامعة لندن والذي يمتد من 3 إلى 4 سنوات دراسية.

نحن بالفعل أمام ثورة في عالم التعليم العالي والدراسات العُليا، مع وجود هذه المصادر والمنصات التعليمية الموثوقة، أصبح التعلم في كُبرى الجامعات واقعًا يمكن تحقيقه، دون الاضطرار للسفر في الخارج في حال تعذر الظروف عن ذلك. سواء كنت موظفًا يعمل بدوام كامل، أو أمّا لا تملك الوقت للسفر وترك أطفالها لاستكمال دراستها، أو ابنًا لا تستطيع ترك والديك كبار السن وإهمال رعايتهم، أو حتى غير ذلك من الظروف، أصبح الآن بإمكانك التعلم والحصول على شهادات ودرجات علمية مرموقة وأنت في منزلك.

بالتأكيد هُناك عدد كبير من الفرص وبرامج الدراسات العُليا التي تُقدم عبر الإنترنت، حيث أصبحت أغلب المؤسسات التعليمية على دراية بأهمية توفير هذا الخيار للطلاب من أنحاء العالم، وفي تقارير قادمة سنحاول عرض جزء أكبر من هذه البرامج غير التي توفرها منصتي إيدكس وكورسيرا.

 

حتى هذا الوقت حدد خياراتك وأهدافك الدراسية وابدأ في قراءة ومقارنة كل برنامج ومتطلباته واستعد له جيدًا، ولا تبخل على نفسك بهذا الإنجاز فكل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر وإنترنت، وذهن صافٍ وطموح كافٍ لاستكمال طريق الحُلم.

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك