10 أشياء مفيدة يمكنك فعلها في الإجازة الصيفية!

29 يونيو , 2017

ها قد انتهت الامتحانات وبدأت الإجازة بدأ معها السعي الدؤوب نحو إضاعة الوقت وممارسة التسويف والكسل، والجلوس في المنزل بدون فعل شيء، وتصفح الفيسبوك يوميًا بالساعات دون أية فائدة..

فلنحاول أن نغيّر من عاداتنا قليلًا، وإليكم 10 أشياء مفيدة يمكنك فعل بعضها في الإجازة الصيفية.

 

1- التحق بدورة تدريبية

الإنترنت ممتلئ بمئات المواقع التعليمية التي تقدم لك محتوى رصينًا مقابل لا شيء! من المواقع التعليمية الممتازة: edX، Udemy ، Coursera ، Khanacademy.

وإذا كانت لديك الحجة الشهيرة بعدم إتقانك اللغة الأنجليزية، فهناك عشرات المواقع العربية التي تقدم دورات تدريبية عالية الجودة مثل: إدراك، رواق، تمكين، أكاديمية خان العربية.

قد يهمك: 4 مواقع تعطيك مهارات عالية لإتقان اللهجة الأمريكية

 

2- اقرأ كتابًا

القراءة، فضلًا عن كونها ممتعة، فهي من أفضل الوسائل لاكتساب المعرفة والتعرّف على تجارب الآخرين وتكوين معرفة علمية وثقافية تمكّنك من التعامل مع الحياة ومع الآخرين بوعي أكثر.

إذا كنت مبتدئًا في القراءة فيمكنك أن تقرأ بعض الروايات أو الكتب الخفيفة، اعمل خطّة شهرية بحيث تقرأ كتابًا أو اثنين كل شهر بحسب طاقتك، ومع نهاية الأجازة تكون قد اكتسبت قدرًا لا بأس به من المعرفة.

قد يهمك: مكتبات إلكترونية عالمية مفتوحة مجانًا!

 

3- مارس هواياتك!

 

في خضم المهام والواجبات الدراسية، عادة ما ننسى أننا شغوفين بممارسة هواية ما، إنني أشعر بالشفقة على أصدقائي الذين لا يمارسون هواياتهم بجانب الدراسة، وبسبب ذلك هم على الأغلب يجيبون بالنفي عندما تسألهم عمّا إذا كانوا يمتلكون أية هوايات!

عادة ما يكون هؤلاء هم الأكثر إضاعة للوقت في الإجازة لأنهم لا يجدون ما يفعلونه! حاول أن تمارس هواياتك المفضلة، بالتأكيد أنت تحب القراءة، العزف، التمثيل أو الغناء، إذا لم تكن تعرف فجرّب كلّ هذا وانظر أيّ واحدة يمكنها أن تكون هوايتك المفضلة.

قد يهمك: كيف تجعل من إقبال أطفالك على ألعاب الفيديو أداة تربوية ناجحة؟

 

4- تعلّم مهارة جديدة

 

اكتساب المهارات الجديدة ينشط العقل ويعطيك تصورًا أكثر موضوعية عن العالم، كما يعطيك الثقة بنفسك لتحقيق أهداف أكبر من ذلك.

يمكنك اكتساب مهارات جديدة مثل لعب الشطرنج، العزف على الجيتار أو الكمان، تنس الطاولة أو التمثيل المسرحي.

قد يهمك: هل يحتاج تعلم مهارة إلى 10 آلاف ساعة كما يُقال؟!

 

5- تطوّع ..

أتذكر كيف قضيتُ إجازة العام الماضي كمتطوّع في جمعية “صنّاع الحياة”، فكنا نجمع التبرعات ونساعد الفقراء وننظم المعارض الخيرية والكثير من الأشياء المفيدة. التطوّع يُكسبك خبرة لا حدود لها، كما يدرّبك على التعامل مع شخصيات مختلفة في بيئات متباينة وظروف ومهمّات تتجدد يومًا بعد يوم.

بالنسبة لي، التطوّع درّبني على التعامل بذكاء وصبر أكثر في بيئة العمل.

قد يهمك: ماذا تعلمت بعد 3 سنوات من التُخرج؟ -الجزء الثاني-

 

6- ابتعد قليلًا عن الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي

 

أحب أن أسميها “مواقع سحب الوقت”، المشكلة في فيسبوك والمواقع المشابهة أنه لا يدفعك للإدمان فقط، المشكلة أنك لا تدرك أنك مدمن!

ورغم أن بعض الدراسات أوضحت أن فيسبوك يعتبر مفيدًا نوعًا من الناحية الاجتماعية، فالتحدث إلى أصدقاء – حتى لو كانوا وهميين – يعطيك شعورًا أكبر بالسعادة، كما يؤثر بشكل إيجابي على صحتك ومقدار عمرك.

ورغم أنك تحصل على أصدقاء وهميين، إلا أن هناك دراسات أخرى أثبتت أن الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي يمكنها أن تمزق الروابط الاجتماعية (أقصد هنا العلاقات الحقيقة)، وتفقدك تحمّل البقاء وحدك ولو لدقائق قليلة، إضافة إلى عدم القدرة على الإحساس بالاستقلالية الذاتية أو إقامة علاقات شخصية أو مهنية فعالة، كما أن مدمني هذه المواقع يكونون أقل قدرة على التعامل مع المشكلات الخارجية.

قد يهمك: كيف تتعلم “الألمانية” وأنت تتصفح “الفيسبوك”؟

 

7- خذ جولة في موقع شبكة زدني

على مدار 7 سنوات، أنتجت شبكة زدني مئات المقالات والتقارير والتحقيقات والمقابلات في مجال التعليم وفلسفة التعلم والتي ناقشت الكثير من القضايا التعليمية في الوطن العربي، بالإضافة إلى الندوات والمحاضرات وورش العمل الثقافية والعلمية والدينية التي تنظمها في العديد من الدول العربية (معظمها مسجّل عى الموقع).

نصف ساعة يوميًا سوف تُكسبك كمًا هائلًا من المعلومات القيّمة.

قد يهمك: بدائل المدارس التقليدية.. حوار خاص لشبكة زدني مع إذاعة BBC

 

8- تعلّم من خبرات الآخرين

 

قناة  TedX الموجودة على يوتيوب من أفضل الأشياء التي وفّرتها لنا التكنولوجيا على الإطلاق، فيمكنك الآن الإطلاع على تجارب الآلاف حول العالم من مختلف الجنسيات والثقافات وفي شتّى المجالات الإنسانية، أناس تعرضوا لبيئات مختلفتة، لظروف مختلفة، لتحديات شديدة الصعوبة، كيف تعاملوا مع كل ذلك؟! إنه كم هائل من الخبرة الإنسانية التي يمكنك اكتسابها الآن!

واظب على مشاهدة حلقة واحدة يوميًا طوال فترة إجازتك الصيفية.

قد يهمك: النجاح… بالتمرد أم الخبرة؟!

 

9- سافر إلى أماكن جديدة

 

مثل محاضرات TedX، أنت تستمع إلى تجارب الآخرين، لكن في السفر، أنت تعيشها بالفعل!

السفر أجمل الأشياء على الإطلاق، حاول أن تخرج من محيط بلدتك الصغيرة لتلقي نظرة على الجمال في العالم!

يمكنك الذهاب في رحلة إلى مكان جديد كل شهر مع إحدى الجمعيات أو مع أصدقائك (شخصيًا أحب السفر وحدي) وسوف تستمتع بالتأكيد!

قد يهمك: كيف يُمكن أن نتغلّب على رهبة السفر لأول مرّة؟

 

10- تابع هذه القنوات!

 

أجل أعرف أنّكِ سئمتِ من متابعة المسلسلات التركية، حتى لو أظهرت غير ذلك، وأعرف أنكَ لم تعد تطيق حلقات المصارعة أو أفلام الإثارة المغرقة في الخيال. حاول الآن أن تتابع هذه القنوات الممتعة والمفيدة بدلًا من متابعة الهراء طوال اليوم!

قناة ناشيونال جيوجرافيك، الجزيرة الوثائقية، قناة ديسكفري Discovery Channel، تشيك إن Check In.

قد يهمك: “ديسكفري إديوكيشن” أول قناة علمية في مصر!

 

جهز الآن قائمة بالأشياء التي تريد أن تفعلها ولا تتنازل عن إنهائها قبل العام الدراسي المقبل! هل لديك أفكار لأشياء مفيدة أخرى يمكنك فعلها في الإجازة؟! 🙂



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك