حوار مع مديرة مدرسة الثانوية بنات محافظة الشرقية

16 مايو , 2014

في البداية نرحب بحضرتك أ. سامية  ونشكرك على تلبية الدعوة وتشريفك لنا بشبكة زدني

لو تحكي لنا عن مشوارك بالتربية والتعليم من البداية حتى وصولك لمنصب مديرة المدرسة ؟

أنا أسعد بوجدي  معاكِ ..أنا سامية الهادي مشواري في التربية والتعليم إبتدأ في مدرسة ثانوى كمعلمة فلسفة ,وبعدها معلم أول وتوليت كوكيل قسم التطوير التكنولوجي ودا ساعدني كثير في ترقيتي بعدها إلى وكيلة في المدرسة الثانوية , وبعدها توليت منصب نائب مدير لمدة 6 سنوات . تعلمت خلالها الكثير من علاقاتي بشؤون العاملين ,وشؤون الطلاب بالمدرسة ,وتعمقت في الجانب الإداري ,ومعرفة الكواليس في إدارة المدرسة . منذ عامين تم ترشيحي لمنصب المدير العام للمدرسة من قبل المديرين السابقين ,وخاصة أ. هدى الزيني المديرة السابقة , وتوليت بعدها المنصب إلى الآن .

 

طبعا .. عارفين مكانة المدرسة في المحافظة وإنها حققت نجاحات في الإعتماد والجودة وغيرها  ,ولكِ دور مشهود في هذا النجاح . لو تكلمينا عن عوامل النجاح اللي ساعدت على دا ؟؟

اللي المدرسة وصلت إليه الآن دا بفضل تآلف منظومة العمل في المدرسة ككل من الجانب التعليمي من قِبَل المدرسين ,والجانب الإداري ,والتكامل بينهما , وخبرتي في المجال الإداري ليست قليلة . كنت مدرسة وأعرف متطلبات المدرسين وماذا يتمنون من مديريهم ,وإدارية بعدها وأيضا معرفة إحتياجاتهم ,ومن قبل طالبة أعرف ماذا كنت أريد من المعلم ,وما أحبه ,وما أكرهه .. أحاول وضع نفسي مكان كل شخص يعمل بهذه المنظومة لتلبية متطلباته .لأنه من أسباب نجاح العمل هو الحب والإنتماء للمؤسسة التعليمية ,والمدرسة هنا تعمل كأسرة واحدة وبينا وبين الطلبة تواصل مستمر حول ما يحتاجونه لتطوير المدرسة . ووسائل ذلك كثيرة جدا .. في تفعيل وسائل للإستطلاع آراء المعلمين والطلاب تجاه مدرستهم . ووضع الملاحظات نصب أعيننا للنهوض بالمدرسة .

 

المرحلة الثانوية .. ما هي أهم المشاكل التي بتقابلك في المدرسة ؟؟

وخصوصاً المشكلة الشائعة في المدارس الثانوية في مصر وهي تغيب الطلاب وإعتمادهم بشكل أساسي على الدروس الخصوصية ؟؟

آها مشكلة الغياب بفضل لله إختفت تماماً.. وفي المدرسة هنا سجلنا أعلى نسبة حضور للطلاب حتي قبيل الإمتحانات رغم تغيبهم الواضح في أغلب المدارس وذلك يرجع لعدة أسباب وهي في البداية بأعرف أسباب المشكلة الأول ثم التفكير بشكل علمي لحلها .

وذلك بالفعل حدث وأنه من أهم الأسباب في تغيب الطلاب هو إعتمادهم على الدروس الخصوصية ,وشعورهم بأن المدرسة مضيعة للوقت ,وعدم إعطائهم حقوقهم في التعليم والتقويم من خلال الإمتحانات وعدم وجود مكافآت تشجعيه وغيره من الأسباب..

تم وضع كل هذا في الإعتبار وبدأت المدرسة على الرقابة العامة على كل العاملين بالمدرسة وعمل تقارير يومية على أداء الطالب والمدرسة . إعطاء كل طالب حقه  وتكريم المتوفقين وأحيانا نوفر لهم شهادات تشجيعيه على نفقاتنا الخاصة كل ذلك في سبيل النهوض بالمدرسة طلابا ومعلمين . والحمد لله حققنا نجاح كبير.
 

عدد الطلاب في المدرسة في ال3 مراحل بشكل عام وعددهم في الفصول وتعليق حضرتك عليه؟؟

عدد الطلاب في المدرسة خلال ال 3 مراحل 2400 طالبة والفصل عبارة عن 40 طالب والعدد كبير جدا وأكيد ذلك يؤثر بشكل أو بآخر على جودة المادة المقدمة والخدمات المقدمة للطالب.
 

مارأيك في تفاعل الطلاب وأولياء الأمور مع أخبار المعلم ؟؟

قبل جلوسي على هذا المقعد كنت أعتقد ان ولي الأمر هو السبب في إلتزام الطالب في المدرسة او عدمه لكن ما إكتشفته هو دور المعلم والمدرسة بشكل كبير هو السبب في حب الطالب للمدرسة . وبالنسبة لتفاعل اولياء الامور معنا . نحن نبتكر حلول لإستمرار التواصل البناء والمتبادل بين المدرسة وولي الأمر كوحدة متكاملة لبناء جيل صالح ..

 

لو توجهي 3 رسائل سريعة للطالب ,والمعلم ,ومديري المدارس الأخرى ؟؟

رسالتي للطالب : حافظ على نفسك ,حب بلدك , اتعلم كويس وفيدها بعلمك ,خليك سبب في نهضتها.

أما المعلم : أدعوك لمعاملة الطلاب كأبنائك ومحاولة تيسير المادة العلمية المقدمة للطالب وداوم على روح المودة بينك وبين طلابك .

ومديري المدارس : أقول من موقعي هذا لكل مسؤل ومدير لمدرسة  " أتقِ الله في عملك " فأنت مسؤل أما الله عن هذه الأمانة والمنصب زائل ويبقى لقاء المولى عز وجل .

 

في ظل التقدم التكنولوجي الحالي في كل المجالات.. هل يوجد موقع أو صفحة على مواقع التواصل الإجتماعي للتواصل مع الطلاب من خلالها وإستغلالها لمصلحته ؟؟

في الحقيقة إلى الآن لا توجد صفحة لنا على مواقع التواصل الإجتماعي والتواصل حاليا يتم بشكل مباشر مع الطلاب . وإنشاء صفحة لنا على موقع التواصل الإجتماعي سيكون قريبا بإذن الله لتغطية ما يحدث في المدرسة .
 

هل يوجد معلمين متعاقدين بالمدرسة ؟؟

نعم .. بالفعل يوجد بالمدرسة 3 معلمين متعاقدين .

 

إحتمالية وجود تفرقة بين المعلم المتعاقد ,والمعلم المعين  موجودة ؟؟

لا..لا توجد تفرقة على الإطلاق بين معين ومتعاقد , فالكل هنا سواسية ولا ميزة لأحد على حساب الآخر ,وكل مسؤول عن مسؤولية مختلفة من المدير إلى عامل النظافة  بالمدرسة .

 

تعليقكم في جملة واحدة عن نقابة المعلمين المصرية ؟؟

النقابة الحالية !! لا تعليق . "الأداء سيء للغاية "

هذه النقابة تولت منذ شهرين لتسير الأعمال بعد حل مجلس النقابة المنتخبة التي كان لها أداء مشهود منذ توليها .
 

إذا ابتسم لكِ القدر .. وأصبحتِ مديرة الإدارة التعليمية  ومسؤولة عن 385  مدرسة بالمركز ؟؟ما هو أول قرار تتخذينه ؟؟

آها .. لا لا أريد هذا المنصب ولم أفكر فيه من قبل .أعتذر عن الإجابة هذا المنصب كبير ويريد معرفة وفهم وتعمق لهذه المسؤولية ولا أعرف متطلباته جيدا حتى أتخذ القرار المناسب ..

 

في كلمة أخيرة ..أمنياتك  للتعليم والمدرسة في المستقبل القريب ؟؟

في النهاية أحب أؤكد على ضرورة التكاتف والتكامل بين المدرسة بإدارتها وقطاع التدريس من ناحية ,وأولياء الأمور من ناحية أخرى من أجل تعليم أفضل . من أجل النهوض ببلادنا . والجميع يعلم أن التعليم هو حجر الأساس للنهوض بالبلاد ونسعى جاهدين مع فريق العمل الرائع بالمدرسة للنهوض بها والحصول على مراكز متقدمة خلال الفترة القادمة والله المستعان ..
 

في النهاية نشكر حضرتك مرة ثانية على تلبيتك الدعوة من تقدم إلى تقدم إن شاء الله.
 

SAM_1995.jpg


شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك