هل يحتاج تعلم مهارة إلى 10 آلاف ساعة كما يُقال؟!

27 يناير , 2017

انتشرت في السنوات الأخيرة تلك المقولة المزعجة “لكي تتعلم أي مهارة، تحتاج لـ10 آلاف ساعة من الممارسة!”، لكن 10 آلاف ساعة تعادل وظيفة بدوام كامل لمدة 5 سنوات!

الأمر بدأ بأستاذ في جامعة ولاية فلوريدا اسمه ك. أندريس إريكسون، هو الذي خرج بقانون الـ10 آلاف ساعة، حيث توصل إلى هذا الرقم من خلال دراسته للرياضيين المحترفين، الموسيقيين المبدعين وكبار خبراء الشطرنج، فحاول معرفة فترة الوقت التي يستغرقها أحدهم للوصول إلي القمة في إحدى تلك المجالات، وتوصل إلى أن 10 آلاف ساعة كافية للوصول إلى القمة في مجال ما.

وعندما انتشرت نظرية إريكسون، بدأت الفكرة تنتشر على الإنترنت وفي التلفاز، واستخدمها الكثير من المؤلفين في كتبهم التي أصبحت فيما بعد في قائمة الكتب الأكثر مبيعًا، كل ذلك ساعد على نشر نظرية الـ10 آلاف ساعة.

وهنا حدث شيء مهم، فقد تحولت النظرية من أنك تحتاج إلى 10 آلاف ساعة “للتميز في أي مجال تنافسي”، إلي أنك تحتاج 10 آلاف ساعة “لكي تغدو خبيرًا بشيء”، والتي تحولت لاحقًا إلى أنك تحتاج 10 آلاف ساعة “لكي تصبح جيدًا في شيء ما”، والتي أصبحت أنك تحتاج نفس عدد الساعات “لكي تتعلم شيئًا”!

وهذه العبارة الأخيرة، قد انتشرت بقوة بين الناس وهي تحريف من نظرية إريكسون، فهي ليست صحيحة على الإطلاق.

إذًا كم ساعة تحتاج فعليًا من أجل تعلم مهارة جديدة؟

كم من الوقت يستغرق تعلم شيء من نقطة عدم معرفة أي شيء عنه إلى نقطة المعرفة الجيدة إلى حد معقول؟.. توصل باحث يدعي جوش كوفمان في دراساته إلى أن الوقت الذي تحتاجه لتعلم أي مهارة هو فقط “20 ساعة” من التدريب!.

يمكنك الانتقال من معرفة لا شيء حول أي مهارة يمكن أن تخطر في بالك سواء كانت تعلم لغة جديدة أو مهارة الرسم أو العزف على الكمان أو المشي على الأحجار المشتعلة، يقول جوش كوفمان أنك إن قمت بتركيز مدة 20 ساعة في تدريب جدي سوف تذهل من مستوى المهارة التي ستصل إليها.

هل تحتاج إلى “الموهبة”؟

هل يحتاج تعلم مهارة ما إلي 10 آلاف ساعة كما يُقال؟!

هناك خطأ شائع بين الناس، ولعله جاء نتيجة كسل فظيع – أنك لتتعلم مهارة جديدة يجب أن تمتلك “الموهبة”، هذا الشيء الذي ببساطة لا يمكنك امتلاكه، فالموهبة تولد معك أو لا تولد.

الآن هذا خطأ فظيع، فأي شخص يستطيع أن يتعلم أي شيء بدون امتلاك ما يسمونه “موهبة”، يمكنك تعلم الرقص على سبيل المثال ببعض الدروس، ليس عليك أن تكون راقصًا محترفًا تقيم حفلات على مسارح عالمية، وإنما يمكنك تعلم مهارات الرقص بحيث تكون راقصًا ماهرًا في الحفلات العائلية وحسب، وتكون لديك مهارة تستخدمها لتثير انتباه الجميع ولتعبّر بها عن نفسك.

يمكنك كذلك تعلم الرسم، أنا تعلمتُ الرسم من على الإنترنت بدون أن أمتلك “موهبة” الرسم وبالفعل رسمتُ أشياء رائعة.

تعلمتُ أيضًا الشطرنج، أصبحت ماهرًا في هذه اللعبة واستطعت أن أهزم صديقي المحترف الذي كان يفوز عليّ دائمًا.

لطالما تسبب لفظ “الموهبة” في تثبيط عزيمتي عن تعلم أي مهارة جديدة، كنت أشاهد هذا الشخص هناك يعزف بمهارة على الجيتار وأقول إنه قد وُلد بتلك الموهبة وأنني مهما فعلت فلن أستطيع ان أتعلم هذا الشيء، ولكن اكتشفت لاحقًا أن هذا ليس صحيحًا.

ماذا تحتاج لتعلم أي مهارة؟

fwf_fkj5tbo-alice-achterhof

الأمر ليس فقط أن تحاول إنجاز الـ20 ساعة من التدريب بأي صورة ممكنة وتتوقع تحسينات هائلة، هناك أشياء سوف تساعدك علي التدريب بذكاء أكثر وبكفاءة أكثر بحيث تتأكد أنك تستثمر هذه الساعات العشرين بأفضل طريقة ممكنة.

يخبرنا جوش كوفمان بأربع أشياء سوف تساعدنا على ذلك:

1- تفكيك المهارة

وهو أن تقرر بالضبط ما تريد أن تكون ماهرًا فيه عند الانتهاء من الـ20 ساعة، وثم تنظر إلى المهارة وتفككها إلى أجزاء صغيرة.

عندما نفكر في تعلم مهارة جديدة، فنحن عادة ما نفكر في حزمة كبيرة من المهارات التي علينا تعلمها، على سبيل المثال عندما نفكر في تعلم البرمجة – أن نصبح مبرمجين، فهذه المهارة وحدها تحتوي على ثلاث مهارات على الأقل! يجب أولًا تعلم لغة Html ثم Css ثم JavaScript وربما تحتاج إلى تعلم لغات إضافية إذا تطلب الأمر.

الآن لكي تتعلم مهارة ما مثل البرمجة فيجب تقسيمها إلى ثلاثة أقسام على الأقل بحيث تركز على كل قسم في كل مرة، لأنك من المستحيل أن تتعرف علي جميع لغات البرمجة في مرة واحدة (20 ساعة).

فكلما استطعت تفكيك المهارة أكثر، كلما كنت قادرًا على أن تقرر أفضل حول ماهية الأشياء التي سوف تساعدك على التعلم.

2- تعلم بما فيه الكفاية لكي تقيِّم نفسك

حاول الإعتماد على 3-5 مراجع وموارد للمعلومات حول الأمر الذي تريد تعلمه، من الممكن أن يكون كتابًا، أو دورات، أو صديق يمتلك هذه المهارة سابقًا، أو أي شيء آخر يساعدك على تصويب الأخطاء وتقييم منحنى تعلمك أولًا بأول، ومن ثم تستطيع أن تقيّم أخطاؤك بنفسك فيما بعد.

3- ابتعد عن كل ما يشتتك أثناء التعلم

حينما نقول إن الوقت اللازم لتعلم مهارة جديدة هو فقط 20 ساعة، فلا يجب أن تقضي هذه الساعات العشرين في المماطلة أو التفكير في شيء آخر، يجب أن تستهلك كل الوقت من أجل التعلم فقط. لذا ابتعد عن كل الملهيات، التلفزيون، الإنترنت، الفيسبوك، كل الأشياء التي تعترض فترة تدريبك وتمنعك من الجلوس وإتمام عملك.

4- استمر في التدرب لمدة 20 ساعة على الأقل

خذ عهدًا على نفسك بأن تستمر في التدرب لمدة 20 ساعة، يمكنك تقسيمها على 30 يومًا بحيث تتدرب كل يوم لمدة 45 دقيقة فقط، لكن حتى هذا الأمر البسيط معظمنا لا يتمه ويتراجع في منتصف الطريق، لذا حاول أن تستمر بالتدرب لأنه كلما تدربت أكثر على المهارة التي تريد تعلمها كلما لاحظت النتائج التي تحلم بها.

هذه الخطوات الأربعة يمكنك استخدامها في تعلم أي شيء، ولا تدع الحاجز النفسي والخوف من التعلم ينال منك وسوف تتقن المهارة التي تريد في 20 ساعة فقط.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك