4 مصادر تبني لك خطةً شخصية

5 فبراير , 2017

بدأ العام 2017 وهو على وشك الانتهاء أيضًا، فسرعة مرور الأيام تكاد لا تصدق، ولعلك تريد أن تجهز خطة شخصية لك ولكن لا تعرف كيف ذلك؟! تعرف قليلًا عن التخطيط الشخصي ولكن تريد من يرشدك إلى ذلك خطوة خطوة. ربما تريد أن تنجح أكثر في مسيرتك العلمية، فترتب أوقات الدراسة وأوقات المراجعة، ولكنك لا تحسن ذلك، ولطالما فكرت في كيفية الحصول على علامات مرتفعة، ولكنك لم تجد الطريقة المناسبة!

حسنًا إذا كنت تريد ذلك، فثمة مصادر يمكنها أن تساعدك، وهي على صعيدي الشخصي ساعدتني جدًا وشكلت في مجملها ملامح خطتي الشخصية وما هي الخطوات التي سأسير عليها في المستقبل، وهأنذا وصلت إلى المحطة الأخيرة من خطتي (دراسة الدكتوارة)، ومن المصادر التي أنصح بها التالي:

1. رتب حياتك

محاضرة تتكلم عن أساسيات التخطيط الشخصي، وكيف يمكن أن ننجز خطة شخصية بشكل بسيط وفق معادلات تخضع للأرقام والحسابات، الدكتور طارق سويدان هو المحاضر فيها، أبدع أيما إبداع، فخلال ساعتين ونصف الساعة ومعك دفتر وقلم ستتعلم بحق كيف يمكن أن تنجز خطة شخصية بشكل دقيق ومفصل. وثمة كتاب آخر للدكتور يمكنك تحميله من هنا، يتكلم عن الموضوع بشكل موسع ويساعده في ذلك الدكتور أكرم العدلوني.

2. الحياة تخطيط

وهو كتاب مترجم يقول فيه كاتبه، “إن الأهداف بدورها تساعدك على الانطلاق قدمًا نحو تحقيق طموحاتك وتطلعاتك بمجرد أن تنتقي اهدافك الحقيقية”. ويعد كتاب الحياة تخطيط من أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم والسبب فى تميزه هو كمية المهارات التى ستكتسبها كقارئ بعد انتهائك من قرائته، فسينمي الكتاب عندك ملكة الالتزام وكيفية أداء المطلوب منك على الوجه الأكمل وفي الوقت المحدد وبكفاءة عالية وكذلك كيف تحدد اتجاهاتك وتختار الأنسب لك وتستغل الفرص المتاحة لك على الوجه الأمثل، ويساعدك الكتاب على تحديد قيمك وبناء حياتك وفقًا لها؛ ووضع أهداف محددة يمكن إحرازها والسير على نهجها، وتحييد السلبية والسلوك الانهزامي وتكوين علاقات دائمة تدعم تخطيط الحياة.

3. فنجان من التخطيط

شرح مبسط وعميق وشامل لمهارات التخطيط الشخصي. ويساعدك الكتاب باحترافية عالية وأسلوب شيق على الانتقال من وضعك الحالي إلى ما تطمح بالوصول إليه، عبر سبع محطات أساسية: الاستعداد ثم البواعث ثم المسارات والوجهة ويليها الانطلاق، ومن ثم السعي، ويليها الارتقاء، وأخيرًا الخاتمة والتي أطلق عليها الكتاب أنوار.

4. نماذج للأهداف

ربما تعرف شيئًا عن التخطيط، أو لا تريد أن تقرأ الكثير من الخطط الشخصية، هذه النماذج التي يمكنك تحميلها من هذا الموقع يمكن أن تسهل عليك المهمة، بحيث تملأ الفراغات بحسب ما تريد، وحسب رغبتك، من المهم هنا أن تتأنى قليلًا في كتابة هذه المراجع، وأن تعود لها مرة بعد مرة، فهذه باختصار عبارة عن كتاب حياتك.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك