الكماشة في كتاب

11 فبراير , 2011

 
كل شيئ في وقته 
جميل، في الصف الرابع والخامس نأخذ دروس لا تفيدنا بعد سنة أو سنتين وحتى بعد ست  سنوات، مثال الرسم الهندسي وأولويات المرور.
الرسم الهندسي يأخذه طالب سنة أولى في كلية الهندسة مثل كل أسماء الأدوات وأنواعها واستخداماتها وكيف نرسم كل أنواع الخطوط والدوائر والمنحنيات. وأيضًا  أولويات المرور، فعندما نكون شباب تواقين لقيادة السيارة سنكون تلقائيًا قد حفطنا أولويات المرور عن ظهر قلب وسيكون لنا رغبة في معرفة أولويات المرور وفهمها، فلماذا تقدم لنا هذه المادة على شكل منهاج نظري في غاية الجمود لا يشكل سوى عبئًا على الطالب؟؟
طالب في الصف الرابع يرهق نفسه في تقديم الإمتحانات المتواليه الأول فالثاني، تارة نحفط مادة نظريه للحاسوب وتارة نحفط مادة نظرية للمهني وليت ذلك يجدي نفعًا، إلى متى سندرس مواد كدولاب الملابس والرقاع الموجودة على الملابس أو كمادة أدوات العدة، كالزرادية والكماشة والقطاعة، لنعود ونمتحن المواد على ورق دون أن نكتفي بامتحانات عملية تؤدي الغرض، نثقل كاهلنا بهذه الكتب ذهابا وإيابا في حين لا داعي لوجودها أصلا.  
 
طالب في الصف الخامس
مدرسة خاصة في الأردن


شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات 2 تعليقان

Rahaf Shama
Rahaf Shama منذ 8 سنوات

جميل ياصالح.. أسلوبك قد تحسن بشكل كبير عن تقريرك الأول..
أما فكرتك، ففيها ما أؤيده من عدم الخوض في معلومات نظرية لا فائدة تذكر منها.
وأما مادة الحاسوب، فشخصيا أرى أنه لابد من معرفة بعض المعلومات النظرية المبسطة، ولكن بعد فهمها ورؤيتها والتعامل معها.
وأما تكرار بعض الدروس في الجامعة، فاعلم ياصالح أن كثير مما ستدرسه في المدرسة سيتكرر في السنة الأولى، وذلك لأنها سنة تأسيس للتخصص، لكنها ستكون على شكل مراجعة وتذكرة لا أكثر,, أي أنك يجب أن تكون مستوعبا لها جيدا، فالدكتور سيمر عليها سريعا.
أسلوب النقد جميل لديك، ونهاية لكل رأي نحترمه طالما كان منطقيا مقنعا.

Haneen Asad
Haneen Asad منذ 8 سنوات

عزيزي صالح:
كلامك رائع وجميل وانت محق بكل كلمة تكبتها…فحقا لماذا نمتحن ماده الحاسوب على ورق…ولكن هناك تعليق صغير…حتى لو كان الرسم الهندسي يأخذه الطالب سنه اولى هندسه…هذا لا يعني ان لا نتعلمه ونحن صغار لكي نستفيد…وكما يقولون (في الاعادة افادة)
^_^

أضف تعليقك