أغرب 13 تخصص جامعي في العالم!

9 يوليو , 2018

هل واجهت يومًا بعض السخرية بسبب رغبتك في دراسة تخصص غريب؟ حسنًا، أيًا كانت غرابة تخصصك أو حتى رغبتك، بالتأكيد هي أقل بكثير من غرابة هذه التخصصات.

1- فن العرائس (Puppetry)

هل وقعت في حب عروض مسرح العرائس عندما كنت صغيرًا؟ إذن لما لا يكون هذا تخصصك؟

تتيح جامعة كونكتيكات ((University of Connecticut هذه الفرصة لطلابها منذ 1964م، ويعمل خريجيها في تصميم المسارح والأداء فيها بالإضافة إلى المشاركة في البرامج التلفزيونية والأفلام، أو يعملون في مجالات أوسع مثل تصميم لعب الأطفال وتأليف الكتب وتعليم الأطفال.

2- علم التعبئة (Packaging Science)

كل شئ يحتاج للتعبئة! الهواء، السيارات، الأجهزة الإلكترونية، الطعام .. كلهم يحتاجون للتعبئة!

لذا تطرح جامعة (Michigan State University) درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في هذا المجال منذ 1952. يهتم الدارسين في التعبئة بأكثر من مجال مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء ليصلوا لأكثر الوسائل فاعلية في تعبئة وحفظ المنتجات. ولأن العالم لا يبدو أنه سيتخلى عن تعبئة المنتجات قريبًا، فخريجين التعبئة سيظل لديهم مستقبل مشرق!

 

3- هندسة الملاهي الليلية (Theme Park Engineering)

منذ 1999 ودرجة البكالوريوس في هذا التخصص متاحة في جامعة (California State University). يدرس طلبة هذا التخصص أساسًا الهندسة الكهربائية، بالإضافة إلى بعض التدريب في الهندسة المدنية والميكانيكية، ويعملون بعدها كمهندسين في الملاهي والأماكن التي تدعمها!

 

4- علم الخبز (Bakery Science)

تهيئ جامعة (Kansas State University) طلابها المتخصصين في هذا المجال لعالم الخبز سواء في إدارة أو إنتاج أو البحث علميًا في هذا المجال! يدرس الطلاب مجالات مثل كيمياء الحبوب والأحياء الجزيئية التي تجهزهم لإنتاج مخبز ناجح.

 

5- تصليح الأسلحة النارية (Gunsmithing)

إن كان لديك عشق غريب للبنادق والمسدسات وتصليحهم فمكانك بالتأكيد في (Lassen Community College)، حيث تتيح الجامعة درجة الدبلومة في هذا المجال منذ أربعينات القرن الماضي. بالطبع إن تخيلت هذا التخصص كأمر طبيعي فعلى الأقل ستتخيله تخصص من الماضي البعيد، ولكنه ما زال موجودًا ويزدهر!

 

6- الكوميديا (Comedy)

الكوميديا ليست بالأمر السهل. كما يضبط المغني كل كلمة لتليق مع الموسيقى والقافية، يضبط الكوميدي كل كلمة يقولها في أسلوب مرح كي يكوّن قصة قصيرة تُوقع السامع من الضحك.

الكوميديا مجال واسع جدًا لدرجة جعلت من جامعة (Humber College) إتاحة درجة الدبلومة فيها. يتعلم الطلبة الكتابة والأداء الكوميدي الذي يؤهلهم لسوق الكوميديا، وكما توقعت ستجدهم يتعلمون كل حرف الكوميديا مثل الـ (Standup) والارتجال وكتابة العروض الكوميدية.

ربما هذا التخصص مناسب لصديقك الذي لا تطيق حس دعابته وتود تحسينه!

 

7- دراسة “الميمز” (Meme Studies)

إن كنت تعرف هذا المصطلح أصلًا فبالتأكيد وقعت من الضحك وكأنك كنت تقرأ “ميم”!

لمن يجهل المصطلح، “الميمز” هي الصور الكوميدية التي تراها على “الفيسبوك” أو “تويتر” وتسخر من شئ ما سياسيًا أو اجتماعيًا، غالبًا ما تجدها منتشرة كالبكتريا بعد نزول خبر سياسي مطعّم بالكوميديا.

اعتبرت جامعة Northwestern University هذا التخصص ضمن تخصصاتها في 2011، ويعتبر دكاترة هذا التخصص “الميمز” أحد أكبر أجزاء ثقافة الإنترنت التي تحرّك العالم. في هذا التخصص تجد مواد مثل “Introduction to Reddittology” -موقع اجتماعي كالفيسبوك-، وتاريخ الإنترنت، واجتماع الكاريكتيرات الغاضبة! وبالتالي يتخرج الطلبة بفهم أكاديمي متخصص لتأثير “الميمز” على المجتمع.

ربما هؤلاء الطلبة هم الوحيدون الذين لا يعتبروا تصفحهم للفيسبوك مضيعة للوقت!

 

8- فن المزاد العلني (Auctioneering)

“مين يزود”! إن كنت تعتقد أن وظيفة هذا الرجل الذي يدير المزادات العلنية من أسهل الوظائف فستختلف جامعة (Harrisburg Area Community College) معك! تعلّم الجامعة طلابها فن إدارة مزاد علني من الصفر كـدبلومة، وكما هو متوقع فخريجيها مستقبلهم في المزادات!

 

 

9- إدارة وتكنولوجيا سوق البولينج (Bowling Industry Management and Technology)

من الآن البولينج ليست مجرد لعبة ترفيهية! أو حتى مجرد لعبة ببطولات كأي لعبة! في جامعة (Vincennes University) ستتعلم كل ما يحدث في مركز البولينج الناجح، سواء في الإدارة أو التسويق أو الأمور التقنية، وسيكون مركز بولينج الجامعة هو معملك!

 

10- إدارة أعمال وتكنولوجيا الغوص (Diving Business and Technology)

إن كنت تعشق الغوص لدرجة التخصص فيه فاعتبر جامعة (Florida Keys Community College) بيتك الثاني.

في هذا التخصص ستعلمك الجامعة ببساطة كل ما يخص الغوص! ستدرس مواد كالإسعافات الأولية لطوارئ الغوص وفن التصوير تحت الماء والمعدات اللازمة للغوص. كالمتوقع يعمل خريجي الجامعة في كل ما هو متعلق بالغوص كالسياحة أو تدريب الغوص أو البحث العلمي في أمور متعلقة بالغوص.

 

11- دراسة الفروسية (Equine Studies)

من لا يحب الخيول! في جامعة (Becker College) يمكنك ببساطة الحصول على البكالوريوس في الفروسية. ستدرس الفروسية باستفاضة، والتدريب على ركوبه باحتراف، وصحة الخيول وسلوكهم والعناية بهم لإدارة مشروع خيول ناجح.

 

12- فنون القصص المصورة (Comic Art)

ما أجمل أن تذهب للجامعة يوميًا لهدف واحد فقط وهو تعلم فن القصص المصورة! تخصص القصص المصورة في جامعة (Minneapolis College of Art and Design) يعلمك حرفيًا كل ما تحتاجه لإنتاج قصة مصورة ناجحة كما تجدها في مجلات ميكي و”مارفل”.

 

13- علم دراسة الحيوانات الخفية (Cryptozoology)

هل سمعت الناس في منطقتك أو على الإنترنت يتكلمون عن رؤيتهم لكائن غريب أسطوري؟! في هذه الحالة أفضل حل هو الاستفسار من أحد دارسي هذا التخصص في جامعة (Salisbury University).

علم دراسة الحيوانات الخفية يعتبر من العلوم الزائفة التي تركز على البحث عن الحيوانات التي لا دليل مادي إطلاقًا على وجودها، سواء كانت كائنًا أسطوريًا “ذو القدم الكبيرة Big foot”، أو منقرضًا من سنين طويلة كالديناصورات.

وبسبب عدم وجود أي دليل عليها، يتركز أغلب عمل الباحثين والطلبة في هذا المجال على دراسة والتحقق من أقوال الناس والروايات التاريخية.

 

راع أن ذكري لهذه التخصصات لا يعني إطلاقًا التقليل من شأنهم، بل مجرد أنهم غير مألوفون على الطبيعي كما يوضح عنوان القائمة. لا أظن أني –أو أي أحد- في منصب أن يحكم على أحقية أي مجال بالدراسة.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك