إحتفالية STP بمرور 10 سنوات من النجاح في هندسة القاهرة

3 مايو , 2015

في الثالث والعشرين من إبريل، كان هذا الحدث المميز في جامعة القاهرة إحتفالاً بمرور 10 أعوام على إنشاء نشاط طلاب كلية الهندسة ” خطى نحو التنمية ” أو ما يعرف عند الجميع باسم ” STP “. كان لي الشرف للمشاركة في هذا النشاط في أحد ورش العمل الخاصة به في مجال إدارة الأعمال في السنة الأولى لي في الجامعة، جائت مشاركتي بناءً على دعوة أخي الأكبر الذي كان عضوًا في النشاط ومشارك سابق في ورش العمل الخاصة به. بداية STP هو نشاط طلابي تم تأسيسه سنة 2005 في جامعة القاهرة، بعد أن وجد مؤسسوه أن الطلاب في هذه المرحلة لديهم الكثير من وقت الفراغ الذي لا يتم توظيفه بشكل سليم، لذلك قرروا إنشاء STP لخلق لبيئة المناسبة التي تستطيع استيعاب طاقة هؤلاء الطلاب ومساعدتهم على التعلم وإتباع شغفهم، وبالفعل تم تنظيم وتنفيذ جميع البرامج والأنشطة الخاصة به بواسطة الطلاب وتحت إشراف أساتذة الكلية. توجد 4 برامج أو أنشطة رئيسية كل عام وهي :
1- المؤتمر : في خلال السنة الدراسية يتم عقد جلسات بصفة دورية في ورش العمل المختلفة ليتم منح المشاركون فرصة التطبيق العملي على ما يتم تعلمه في الورش التدريبية والتي تنقسم بدورها لجزء متعلق بالعلوم الإدارية، وجزء آخر متعلق بالعلوم الهندسية
. 2- المجلة : وهي الجزء المتخصص في تقديم التغطية الإعلامية لكل الأنشطة والأحداث الخاصة ب STP
3- برنامج Juniors : بينما أنشطة المؤتمر تستهدف طلاب الجامعات، يستهدف ” جونيور” طلاب المرحلة الثانوية، ويتم عقد جلسات لإعطاء الطلاب دورات مختلفة لتنمية مهاراتهم في سن مبكرة.
4- الفعاليات/ الأحداث : وهو البرنامج المسؤل عن تنظيم الفعاليات المختلفة لنشاط STP وشهد نجاحًا كبيرًا كل سة من خلال تنظيم أحداث كان لها صدى مثل ( هتعلى بيك – Climax – Career Mart ).

في البداية لم أكن على وعي كامل بطبيعة سير الأمور داخل هذا النشاط، ولكن بعد فترة بسيطة تأقلمت بسبب الشعور الرائع بحب العمل والإجتهاد في تحقيق الحلم والأمل في بناء مستقبل أفضل لكل الشباب المشارك، كانت مشاركتي في سنة 2009 أي قبل قيام الثورة بعامين، ولكن وجودي معهم أشعرني بضرورة وجود تغيير كبير في المستقبل طالما توجد هذه العقول العظيمة لدينا.

كانت مراسم الإحتفال تكريمية أكثر منها ترفيهية، حيث بدء الحفل بمشاركة جميع رؤساء النشاط في خلال الـ 10 أعوام الماضية ليتعاونوا في بناء حائط يحمل شعار STP و 10 أعوام من العمل. تلاها كلمة للدكتور شريف مراد عميد كلية الهندسة، ودكتور متولي عبد العزيز المشرف على النشاط، وجاء بعدها تكريم الأعضاء المشاركين في اللجان المختلفة طوال الحفل وتخلل التكريم فقرات من الحوار المباشر مع الرؤساء السابقين عن اللحظات الهامة التي واجهوها، وأيضًا تكريم الفريق الفائز في المسابقات المختلفة التي تمت في الورش المقدمة. فجاء الفريق الفائز في ورشة عمل برنامج الأندرويد بتطبيقه ” ElectroBoy ” والذي يهدف لتعليم المكونات الإلكترونية عن طريق رحلة في الفضاء يقوم بها شخصية Mega man الكارتونية ويجب عليه تجميع المكونات المطلوبة وتحاشي الإصطدام بالكواكب المدمرة.

كما تنوعت الإبداعات في ورشة الطاقة الشمسية، حيث صممت الفرق المشاركة أجهزة مسؤول عن طهي الطعام أو تسخين المياه بالطاقة الشمسية.

يُذكر أيضًا أن نشاط stp قام بتنظيم حدث هو الأول من نوعه في جامعة القاهرة وكليات الهندسة المصرية، وهو ” سباق سيارات تعمل بالطاقة الشمسية بملاعب جامعة القاهرة، في الخميس الموافق 16 من إبريل 2015. وشهد السباق حضور دكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، والدكتور شريف مراد عميد كلية الهندسة.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك