إذا كنت طالبًا جامعيًّا فأنت بحاجة إلى هذه التطبيقات

12 يناير , 2020

هل فكرت يومًا في استثمار الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة لمساعدتك بصفتك طالبًا جامعيًّا على استذكار دروسك وتذكيرك بالأمور الرئيسة المهمة في حياتك الدراسية كالتدريبات والتطبيقات العملية والأنشطة المختلفة

 

فيما يلي نستعرض أهم التطبيقات التي تساعد الطالب الجامعي على مجاراة كثافة المناهج الدراسية في بعض التخصصات الجامعية إلى جانب بعض التطبيقات التي تساعد على تنظيم يوم الطالب الجامعي.

 

1- فوتوماث Photomath

 

هو تطبيق يقوم بحل المعادلات التفاضلية مع شرح كيفية حلها؛ حيث يعتمد التطبيق على استخدام كاميرا الموبايل ليقوم بحلها مع إرشاد الطالب إلى كيفية حلها، ومن مميزاته أنه يتوفر باللغة العربية وعلى نظامي التشغيل أندرويد وIOS.

 

2- بيوديجتال BioDigital

 

هذا التطبيق موجه لطلاب الكليات الطبية ككلية الطب وكلية العلوم الطبية؛ حيث يقدم عرضًا تفصيليًّا ونماذج ثلاثية الأبعاد عن تشريح جسم الإنسان وأمراضه المختلفة وهو متوفر على نظامي التشغيل أندرويد وIOS.

 

3- بيريودك تابل Periodic Table

 

يخاطب هذا التطبيق الكيميائيين ودارسي الكيمياء، فهو تطبيق للجدول الدوري مقدم من الجمعية الملكية البريطانية للكيمياء ويقدم شروحات عن مواضيع العناصر الكيميائية والتفاعلات الكيميائية، وهو متوفر على نظامي التشغيل أندرويد وIOS.

 

4- سولو ليرن  Sololearn

 

هذا التطبيق موجه إلى طلاب البرمجة وعلوم الحاسب؛ حيث يحتوي على مكتبات للشفيرات المصدرية لعدة لغات معروفة مثل الـ C++، Java ، HTML، يمكن للمبتدئين من الطلاب استخدامه لتعليم اللغات البرمجية، وهو متوفر على نظامي التشغيل أندرويد وios.

 

اقرأ أيضًا: 

رياضيات بلا صعوبات.. مع تطبيقات الآيباد

 

تطبيقات عامة لطلاب الجامعة

تابينغو Tapingo:

 

 تطبيق لطلب وتوصيل الطعام ويعتمد على الحرم الجامعي، يتيح هذا التطبيق الوصول إلى قوائم الطعام داخل وخارج الحرم الجامعي مع ميزة تخصيص تفضيلات وفقًا لأماكن الطعام المفضلة مع توفير الخصومات والعروض الترويجية.

 

أوه لالا  OOHLALA:

 

يساعدك هذا التطبيق على تحقيق التوازن بين وقت الدراسة ومهامها والعمل بدوام جزئي والمناسبات الاجتماعية؛ فهذا التطبيق يُمكنك من وضع الجدول الزمني الخاص بك بل والاطلاع على الجداول الزمنية الخاصة بالأصدقاء كما يمكنك من خلاله التواصل مع الطلاب الآخرين والانضمام إلى مجموعاته التي تُمكنك من الحديث مع الآخرين.

 

 ExamTime:

 

يتيح هذا التطبيق تسجيل ملاحظات الطلاب المدرسية والمواد مع عمل الخطط والخرائط الذهنية لاستذكار الدروس، كما يمكنك مشاركة هذه المخططات مع أصدقائك على شبكات التواصل الاجتماعي.

 

 Studyblue:

 

تم عمل هذا التطبيق ليكون على شكل بطاقات مميزة تساعد الطالب على استذكار دروسه وتذكر المعلومات قبل دخول الامتحانات، ويمكن من خلال هذا التطبيق حفظ الصور وتسجيل الخطط عن طريق كتابة جمل على كل وجه من أوجه البطاقة لمساعدة الطالب على الفهم والحفظ بشكل سهل.

 

اقرأ أيضًا

بعض تطبيقات الهواتف الذكية لإثراء متعة تعلم الفيزياء 

 

 

The Oxford Dictionary:

 

يعمل قاموس أكسفورد على ترجمة معاني الكلمات في عدة سياقات مختلفة مع نطقها بشكل صحيح للطالب.

 

 Sleep If U Can:

 

من أكثر التطبيقات المميزة والمثيرة للدهشة؛ حيث يعمل هذا التطبيق على أنه منبه مزعج، لن يكون من السهل إيقافه؛ فهو لن يقف إلا إذا قمت من سريرك والتقطت صورة بالكاميرا خارج غرفتك؛ مثير أليس كذلك؟

 

  RealCalc Scientific Calculator:

 

يحل هذا التطبيق محل الآلة الحاسبة حيث يمكن من خلاله حساب الجذور التكعيبية وحل المعادلات الصعبة والمسائل الرياضية.

 

LectureNotes:

 

هذا التطبيق مصمم لتدوين الملاحظات عبر الكتابة اليدوية على شاشة الهاتف خاصة في وجود القلم؛ من الممكن أن يستخدمه الطالب لكتابة الملاحظات أثناء المحاضرة أو قد يستخدمه المحاضر للتدريس وعرض محتوى الشاشة للجمهور أو قد يستخدمه رجال الأعمال لوضع ملاحظاتهم للعروض والمبيعات وكذلك قد يستخدمه الفنانون لعمل الرسومات وتصميمها.

 

Socrative:

 

يستخدمه المعلم حلقةَ وصل بينه وبين الطلاب حيث يحمل المعلم نسخته، ويقوم الطالب بتحميل نسخة منها، ويجيب الطلاب عنها من أماكنهم المختلفة مع إمكانية إظهار الاسم أو إخفائه.

 

 

المصادر:

أفضل خمس تطبيقات يحتاجها طلاب الجامعات

6 تطبيقات مفيدة في التعلم تجعل الدراسة ممتعة

أفضل 5 تطبيقات أندرويد لطلاب الجامعات

خمس تطبيقات مجانية لطلاب الجامعات.. تعرف عليها

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك