إليك 9 مصطلحات جديدة عليك معرفتها في “سنة أولى جامعة”

19 أغسطس , 2018

تُعد “سنة أولى جامعة” مرحلة فارقة في حياة كثير من الطلاب، فمن شأنها مساعدتهم على الاندماج سريعًا في البيئة التعليمية الجديدة أو النفور منها، ومن بين الأمور التي تجعل الطالب ينفر من البيئة المحيطة الشعور بالغربة، أو الريبة من التعليق أو الاستفسار عن كل جديد حوله خشية السخرية من طلاب السنوات الأكبر.

هنا أتينا إليك بمجموعة من أبرز المصطلحات التي قد تحتاج إليها في سنة أولى جامعة، لمساعدتك على الاندماج بشكل أسرع مع بيئتك التعليمية الجديدة.

دكتور

في اعتقادي هذا هو أول وأهم مصطلح عليك معرفته، فهناك العديد من الأمور في الجامعة تتشابه مع مرحلة المدرسة، لكن المصطلحات قد تختلف عن مثيلاتها في المدرسة، فمن ينقل إليك العلم ويساعدك في التعرف على موادك الدراسية في الجامعة يسمى دكتور/ة.

حاول أن تنسى ألقاب مثل: “مستر” و”ميس/أبلة” التي اعتدت على استخدامها خلال مرحلة المدرسة، ولا تبالي إن أخطأت في ذلك خلال البدايات، فمعظم الطلاب قد وقعوا في هذا الخطأ حتى تمكنوا من الاعتياد على هذا التغيير الجديد، ولعلمك أنا أيضًا وقعت في هذا الخطأ حينما كنت طالبة جامعية.

بينش bench

مع أول أيام تقضيها في سنة أولى جامعة ستستمع كثيرًا إلى لفظ “البينش” وهو المقعد الطويل المُستخدم في الجلوس داخل قاعات المحاضرات بديلًا عن المقعد أو “الديسك” الذي كنت تستخدمه أيام المدرسة.

المحاضرة

المحاضرة هي بديل لفظ “الحصة” الذي كنت تستخدمه أيام المدرسة، إلا أن مدة المحاضرة في الجامعة أكثر منها أيام الدراسة، فتترواح ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات، ولا يوجد عدد محدد للمحاضرات في اليوم الواحد، فقد يحتوي جدولك على محاضرة واحدة في يوم، بينما يحتوي على 5 محاضرات في يوم دراسي آخر.

الواجبات الجامعية (tasks / sheets / assignments)

بمجرد دخولك سنة أولى جامعة اطمئن تجاه الواجبات المدرسية، فقد انتهى أمرها، لكن لا تنسى أنك في تلك المرحلة أصبحت طالبًا للعلم ولست متلقيا له فقط! لذا سيطلُب منك معلموك مهام عليك تنفيذها، يختلف مسماها من كلية إلى أخرى، فهناك من يطلق عليها “تاسكس – Tasks” بينما يطلق عليها آخرين “أسايمنت – Assignment” أو “شيت – sheet”، والشيت هو ورقة أسئلة تجدها مع الكُتب الجامعية يطلب منك حلها وتقديمها إلى أُستاذك.

وقد تأتي تلك التكليفات على هيئة بحث يُطلب منك القيام به حول موضوع محدد من أحد الكتب المتواجدة داخل مكتبة الكلية، أو أن يُطلب منك البحث عن معلومات إضافية حول أحد موضوعات المقرر الدراسي بهدف عرضها أثناء المحاضرة.

بروجيكت project

                                                         طلاب يعملون معًا على مشروع مشترك

في أغلب الكليات الجامعية يُكلف الطلاب بالعمل على مشروع تخرج أو graduation project في مجال دراسته، بحيث لا يصبح خريجًا بدون إتمام هذا المشروع، ومن الممكن أن يُطلب مشروع خاص من كل طالب على أن تكون مشاريع الطلاب ككل مختلفة عن بعضها، مثل الأبحاث، أو أن يوّزع الطلاب إلى مجموعات ويُطلب من كل مجموعة مشروع تخرج مشترك، كإنتاج مجلة لطلاب الصحافة أو صناعة نموذج سيارة لطلاب قسم ميكانيكا السيارات بكليات الهندسة.

مشروع التخرج يبدأ العمل عليه في السنة الدراسية الأخيرة، لكن من الضروري وضعه في الاعتبار بداية من سنة أولى جامعة لتتمكن من الاستعداد له واكتساب المهارات اللازمة التي تعلمك كيفية حل المشكلات بشكل عاجل وكيفية العمل تحت ضغط، وليس من الضروري أن يكون “البروجيكت” خاص بطلاب السنوات الأخيرة، فالعديد من الكليات تطلب من طلابها العمل على مشاريع بشكل مستمر خلال فترة الدراسة بهدف التطبيق العملي والاستعداد إلى مشروع التخرج.

اختبارات الفاينل والميدتيرم  final/midterm

هذان المصطلحان يستعملان لدى فئة كبيرة من طلاب المدارس، لكن إن كنت لم تستمع إليهم من قبل فأنصحك بالتعرف عليهم قبل بداية سنة أولى جامعة، فهي مصطلحات خاصة بالامتحانات والميدتيرم هو امتحان مُصغر يعقد في منتصف الفصل الدراسي، بينما الفينال هو الامتحان النهائي للسنة الدراسية.

كويز Quiz

قد تُفاجأ بأن يخبرك أستاذك أن لديك اختبار مصغر اليوم مكون من سؤال إلى خمس أسئلة صغيرة على سبيل المثال، هذا الاختبار يطلق عليه كويز، ولا يكون موعده سريًا دائمًا، فأحيانًا يخبرك أساتذتك بموعده وأحيانًا لا، وهو غير مرتبط بسنة أولى جامعة وحسب، بل يُطبق في مختلف سنوات الجامعة.

أُسرة

عند سيرك في الجامعة في سنة أولى جامعة ستجد لافتات عليها أسماء مختلفة لمجموعات طلابية يسبقها لفظ “أُسرة”، تلك المجموعات هي أنشطة طلابية تنشأ تحت رعاية الجامعة، يشكلها مجموعة طلاب ويرأسهم أحد أساتذة الكلية التي يتبعون لها.

تتكون الأسرة من مجالات مختلفة لخدمة طلاب الكلية، فمثلًا اللجنة الثقافية مسؤولة عن توفير فعاليات ثقافية داخل الجامعة للطلاب، واللجنة الاجتماعية مسؤولة عن جمع مشاكل الطلاب وعرضها على الكلية للوصول إلى حلول.

الكافتيريا

بالطبع ستحتاج إلى شراء بعض من المأكولات أو المشروبات خلال تواجدك في الجامعة، إذًا ابحث عن الكافيتيريا المتواجدة في كليتك أو اختر الكافيتيريا المفضلة لك، لكن تذكر جيدًا أن زمن “الكانتين” قد انتهى.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

[…] إليك 9 مصطلحات جديدة عليك معرفتها في “سنة أولى جامعة” […]

أضف تعليقك