الالتحاق بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، حلم يمكن تحقيقه

16 نوفمبر , 2016

أشارك مع الكثيرين حلم الالتحاق بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذي تأسس في سنة 1961، ويُعد من أبرز المعاهد على مستوى العالم ويشتهر بأبحاثه في مجال التطبيقات العملية للعلوم والتقنية، يضم المعهد 5 مدارس وكلية واحدة، ويدرس به حوالي 10,000 طالب سنويًا من مختلف دول العالم.

 

كيف يمكنك أن تصبح واحدً من هؤلاء الطلاب؟


يتقدم للدراسة كل سنة حوالي 4000 طالب دولي سنويًا، ويتم قبول حوالي 150 منهم فقط للالتحاق بالمعهد، فتبلغ نسبة الطلاب الدوليين في المعهد حوالي 9% من الطلاب الجامعيين وحوالي 40% من طلاب الدراسات العليا، ولا يتم الحكم على طلب قبولك من خلال حالتك المادية، في الواقع يقدم المعهد منحًا سخية للطلاب المتميزين، لذلك لا تجعل هذا الأمر عائقًا أمامك، ووجه مجهودك للتركيز على شروط الالتحاق وتأهيل نفسك جيدًا لها.


ما الذي عليك فعله؟

في البداية عليك بأخذ بعض الاختبارات الموحدة بجانب إمكانية عمل مقابلة معك إن توفر ذلك الأمر في بلدك، ولكنه لا يشترط، ولا يؤثر عدم إجراء مقابلة معك على طلبك للالتحاق.


الدرجات والدورات الدراسية

في حال كونك متقدمًا كطالب للدراسة الجامعية لا الدراسات العليا، يوصى بدراسة بعض المواد الدراسية التي تزيد من فرصك في الالتحاق، وهي:
– اللغة الإنجليزية لمدة 4 سنوات.
– الرياضيات، على الأقل وصولك لمرحلة دراسة التفاضل والتكامل.
– الدراسات الاجتماعية أو التاريخ لمدة سنتين.
– الكيمياء.
– الأحياء.

– علوم الفيزياء.

 

الاختبارات المطلوبة

بالنسبة للطلاب الدوليين أو غير الناطقين باللغة الإنجليزية أمامهم خياران، لا تفضيل بينهما في طلبات الالتحاق، وهما:
الخيار الأول: إجراء اختبار SAT أو ACT، بجانب اختبار مادتين من SAT إحداهما في الرياضيات (المستوى الأول أو الثاني) والآخر في العلوم (الفيزياء أو الكيمياء أو الأحياء).
الخيار الثاني: إجراء اختبار TOEFL في اللغة الإنجليزية (لا يُقبل اختبار IELTS)، بجانب اختبار مادتين من SAT أحدهما في الرياضيات (المستوى الأول أو الثاني) والآخر في العلوم (الفيزياء أو الكيمياء أو الأحياء)، ويُنصح بهذا الخيار الطلاب الذين لا يتحدثون الإنجليزية في المنزل أو المدرسة.

لا يوجد حد أدني لدرجات القبول في اختبارات SAT أو ACT بعكس اختبار TOEFL الذي يُشترط فيه الحصول على حد أدنى من الدرجات لأن لغة الدراسة في المعهد هي الإنجليزية ولا يتوفر برامج لدراسة اللغة الإنجليزية كلغة ثانية للطلاب، وبالتالي فإن الحد الأدنى للاختبار الورقي هو (577) ويُنصح بالحصول على معدل أكبر من (600) أما بالنسبة للاختبار الذي يتم عن طريق الإنترنت فالحد الأدني الخاص به هو (90) ويُفضل الحصول على معدل أكبر من (100).
وجدير بالذكر أن نتائج الاختبارات المذكورة في شهادتك لن يتم الأخذ بها أو اعتبارها رسمية، إلا إذا تم إخطار MIT رسميًا بها من قبل المؤسسة التي أتممت الاختبار بها، وينصح بكتابة MIT كمدرسة في بيانات اختبارك حتى تصلها النتائج مباشرة عند إجرائه، خاصة في حال خوض الاختبار في شهر يناير فيجب عليك ذلك لكي تُستقبل النتائج وتتلائم مع وقت المراجعة.
رمز الاختبار الخاص بالمعهد بالنسبة لاختباري TOEFL و SAT هو 3514 أما بالنسبة لرمز اختبار ACT فهو 1858.

ومن المهم للغاية بالنسبة لجميع الطلاب وخاصة الطلاب الدوليين التسجيل بنفس الاسم في الاختبارات السابقة وحسابك على MyMIT  الذي يضم استمارة التقديم والالتحاق الخاصة بك، وإلا فلن تتطابق معلومات ونتائج اختبارك مع استمارة التقديم.

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات والتسجيل للاختبارات السابقة من خلال زيارة هذه المواقع.
اختبار SAT
https://www.collegeboard.org/

اختبار TOEFL

http://www.ets.org/toefl

اختبار ACT

http://www.act.org/

 

خطوات التقديم

لاستكمال خطوات التقديم عليك بالبدء بانشاء حساب على MyMIT  وبعدها معرفة كافة التفاصيل الخاصة بالمعلومات الشخصية والأنشطة الأكاديمية وخطابات التوصية والمقابلات يمكنك زيارة صفحة التقديم في المعهد وزيارة القسم الخاص بالطلاب الدوليين واستكمال الاجراءات المطلوبة للانتهاء من طلب التحاقك.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك