المنتدي: رؤية طالب للتعليم العالي بتونس

16 سبتمبر , 2015

منظمة المنتدى، جمعية ثقافية تونسية تسعى لإصلاح التعليم في تونس وقد سبق أن نشرت مقابلتي مع أحد أعضائها، تعتزم إطلاق مبادرتها الأولى  لدعم مشاركة الطلبة في إصلاح منظومة التعليم العالي، وتهدف هذه المبادرة إلى توعية وتثقيف وإشراك الطلبة في مناقشة حول إصلاح التعليم  العالي -أي التعليم الجامعي-  وفي نفس الوقت ستحاول القضاء على القطيعة بين الطلبة وصانعي السياسات و آخذي القرار.

تتمثل المبادرة في  إجراء استبيان وطني حول رؤية الطلبة للتعليم العالي يتم من خلاله تقييم وعي الطلبة وجمع آرائهم حول مختلف محاور استراتيجية الإصلاح الجديدة التي تعتمدها وزارة التعليم العالي، فضلاً عن صياغة تلك الآراء في شكل أولويات واقتراحات مدعمة بالأرقام وستكون هذه الدراسة الأولى من نوعها في تونس منذ سنة 2006.

تسعى المنظمة من خلال الاستبيان إلى:

  • تقييم مشاركة الطلبة الفعلية في عملية إصلاح  التعليم العالي في تونس.
  • تقييم استعداد الطلبة ورغبتهم في أن يتم إشراكهم في وضع سياسات الإصلاح.
  • فهم نظرة الطالب للتعليم العالي: الأهداف والطموحات والإنجاز على أرض الواقع.

وستساهم نتائج هذا الاستبيان في :

  • لفت الانتباه للمستوى الحالي للمشاركة الطلابية في عمليات اصلاح التعليم الجامعي والسعي إلى تحسين هذه النسبة.
  • إعداد تقرير عن رؤية الطالب للتعليم العالي (الواقع والتطلعات).
  • إيجاد أرضية للنقاش حول إصلاح التعليم العالي يكون رأي الطلبة محوراً أساسياً فيها.
  • نشر البيانات و مشاركتها للاستخدام العام.

قد يسأل سائل هنا عن كيفية تطبيق هذا الاستبيان وعن الطلبة الذين يستهدفهم، تخطط الجمعية للتوجه لجميع الطلبة في المؤسسات التعليمية الخاصة والعامة في كامل أنحاء الجمهورية، بما في ذلك الجامعة الإفتراضية التونسية، دون استثناء أي تخصص أو مستوى.

ينقسم الاستطلاع  إلى ستة أقسام تحتوي على:

* أسئلة ديمغرافية: بما في ذلك اسم مؤسسة التعليم العالي، الإختصاص، مستوى التعليم، نوع الباكالوريا، الجنس، السن  المدينة.

* أهداف التعليم العالي من وجهة نظر الطلبة ( لماذا يواصلون التعليم الجامعي؟ )

* المناهج الدراسية والتدريبات.

* التسيير و التنظيم الإداري لمؤسسات التعليم العالي.

* الحياة في الحرم الجامعي والتنمية الشخصية.

* التعليم العالي والتشغيل

أكد باحثو المنتدى  أن الاستقصاء الجيّد لا يجب أن يأخذ من المشارك أكثر من 15 دقيقة مع ذلك، نهدف إلى استطلاع رأي لا يتجاوز 10 دقائق، تقريبا 30-40 سؤال، أي 15-20 ثانية لكل سؤال.

ولكن كم عدد الطلبة الذين سيخضعون لسبر الآراء وماهي الطريقة الإحصائية التي ستعتمدها الجمعية؟

لتمكن من فهم إجراءات الاستبيان علينا  أن نطلع على بعض مبادئ الإحصاء والذي من أساسياته المجتمع وهو عبارة عن جميع المفردات محل الدراسة والبحث والتي لها خصائص مشتركة والتي تمثل في حالة هذا الاستبيان عدد الطلبة المسجلين بالجامعات التونسية سنة 2013-2014 والذي يبلغ عددهم 802331طالب، كذلك لدينا العينة وهي جزء من المجتمع وتمثله ويتم اختيارها بطرق مختلفة بغرض دراسة هذا المجتمع وقد تم احتساب النسب لتحديد حجم العينة من كل جامعة وأخذ بعين الاعتبار التمثيلية حسب الجنس في كل مؤسسة فبلغ حجمها 1063 طالب، ومن المعلوم أن أنواع العينات مختلفة فرأت المنظمة أن تعتمد نوع العينات الاحتمالية أي أن يُترك تحديد العناصر التي سيتم دمجها في الدراسة للحظ.

اختار المنتدى 55 طالبًا متدربًا على الحوار، سيكونون منتشرين على مختلف الجامعات التونسية في كامل أنحاء الجمهورية، هؤلاء الطلبة سيكونون محاورين في مؤسساتهم التي ستحتضن منصات إعلامية أين سيحضر أعضاء المنتدى لتوضيح مهمّة المنظمة، رؤيتها واستراتيجيتها وأهمية هذا المسح في جعل عملية الإصلاح تشاركية و شاملة ثم توزّع نسخ لتحقيق قدر أقصى من المصداقية ومعدل الإستجابة، كما ستصل أوراق مسح رقمية لطلبة الجامعة الافتراضية التونسية. وأخيرًا سيتم جمع البيانات وتحليلها.

سيقيّم نجاح المشروع من خلال إطلاق دراسة كاملة حول رؤية الطلبة للتعليم العالي بحلول ديسمبر 2015، كذلك بفعالية المتابعة مع الأطراف المهتمّة للتأكد من أخذ رؤية الطلبة بعين الإعتبار في عملية إصلاح التعليم وأخذ القرار.

لجعل عملية إصلاح التعليم العالي في تونس أكثر شمولية – و بالأساس تشريك الطلبة في هذه العملية – تعتزم جمعية المنتدى تطوير  تصوّر إلكتروني لنتائج سبر الأراء في وقت لاحق، وذلك في شكل منصة إلكترونية على الانترنت تعنى بنشر بيانات التعليم العالي في تونس، هذه المنصّة ستجعل بيانات التعليم العالي متاحة لجميع المهتمين وستمكّنهم من المساهمة الواعية والفاعلة إستناداً على معطيات واضحة، إذ لا يخفى وكما أكد بعض أعضاء مجموعة المنتدى، الذين سبق أن عملوا مع مجتمع التكنولوجيا المدنية في نيويورك، أهمية الإضافة الإيجابية التي يمكن أن توفرها البيانات الرقمية، وستمكن هذه المنصّة من تسهيل  الوصول إلى المعلومة و تجنب البحث عن المعطيات في وثائق تصدرها الوزارة يتجاوز طولها ال50 صفحة.

  • للإتصال بجمعية المنتدى:

أمل عبيد ، رئيس المنتدى

البريد الإلكتروني : [email protected]

الهاتف :  4384 -449 347(001)

أميمة عبيد ، نائب رئيس المنتدى

البريد الإلكتروني : [email protected]

الهاتف :  229 285 23 (00216)

 

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك