تخصصات جامعية غريبة يتم تدريسها حول العالم

30 سبتمبر , 2016

حلم التخصص الجامعي والحصول على درجة علمية عالية لا زال يراود المُقبلين على الحياة الجامعية، حيث يتجه مُعظم الطلاب إلى التخصصات الجامعية المُتعارف عليها داخل المجتمع لما لها من رصيد جعلها الأكثر شيوعًا في الجانب الأكاديمي، وفي هذا السياق تجد الهندسة والطب وعلوم الحاسوب والتجارة وغيرها، لكن هل توقفت لحظة لتفكر في الالتحاق بتخصص غريب؟ الأمر ممُتع أليس كذلك؟ إذًا هيا بنا إلى أهم عشرة تخصصات غريبة يتم تدريسها في الجامعات حول العالم.

صناعة الألغاز

إن كُنت من عشاق ألبرت أينشتاين أو تريد أن تُثبت للعالم كم أنت ذكي، ما عليك إلا أن تطير إلى ولاية “أنديانا” في الولايات المتحدة الأمريكية، كي تتعلم صُنع الألغاز بدءً من وضع الفكرة المُناسبة لبناء اللغز مرورًا بخطوات بناءه وتعقيده، ويمكنك من خلال ذلك الحصول على درجة علمية مُتقدمة في صناعة الألغاز.

علم إدارة البولينج

هل استمتعت برحلتك الأولى في ولاية أنديانا؟ إذن لا تغادر الولاية قبل أن تشد رحالك إلى جامعة “فيسينس” بالولايات المتحدة لتجد التخصص في مجال إدارة صالات البولينج، ومن خلال ذلك يُمكنك إدارة صالات البولينج باحترافية، ومن هنا تستطيع الحصول على الخبرات التي تؤهلك لإدارة هذه الصالات.

الركمجة

من جامعة فيسينس إلى كلية “كورنوال” في الولايات المُتحدة، حيث يُمكنك تعلم ركوب الأمواج عبر التخصص الجامعي والحصول على مؤهل جامعي يوثق قدرتك على ممارسة تلك الرياضة، والمُمتع في الأمر أنك تقضي أيام الدراسة بين هذا الشاطئ وذاك.

تشريح اللحوم

ربما يُشعِرك ركوب الأمواج ببعض الجوع، فلمَ لا تذهب إلى ولاية “أوكلاهوما” الشرقية في أمريكا وتلتحق بقسم تقطيع اللحوم، وهناك يوجد نخبة من أمهر قاطعي اللحوم لتدريبك على القيام بالأمر بكل سهولة، وانطلاقًا من ذلك فإنك تستطيع الحصول أيضًا على شهادة موثقة بإتقانك لهذا العمل.

حياة الكائنات خارج كوكب الأرض

يبدو أن الأمر لم يعدّ يقتصر على دراسة جيولوجية وتاريخ كوكب الأرض، بل امتد ليشمل دراسة ما يحيط بالكوكب من الخارج، هنا لا أتحدث عن وكالة ناسا بل أذكر أن جامعة “غلا مورغن” ببريطانيا أعطت مساحة لإمكانية تخصص الطالب في استكشاف ما إذا كانت هناك حياة في مكان ما خارج كوكب الأرض، والمثير للجدل هو هل بعد التخرج من هذا التخصص سيعمل الطالب بمؤسسة ما أم هو مجرد فضول إنساني؟

تسويق الزهور

من الفضاء إلى الأرض مرة أخرى، وهنا تخصص مثير للفضول فمن المعروف أن الورود تُزع وتُقتلع وتُباع من قِبل أي شخص، لكن جامعة “مسيسيبي” وهي الجامعة الرسمية بولاية مسيسيبي بأمريكا، غيرت تلك النظرية وذلك بفتح قسم جديد لتعليم كيفية انتقاء الأزهار وترتيبها بشكل مُتناسق، وبذلك استطاعت الجامعة أن توفر عددًا من الأشخاص المؤهلين لاختيار أفضل الزهور وبيعها.

البستنة

جميعنا يعرف البساتين وما تتميز به من مناظر خلابة تُلهمنا، لكن ماذا عن صانعي تلك البساتين؟ في الحقيقة أصبح الآن تولى أمر بستنة مكان لشخص ما، يتم بناء على شهادة جامعية حصل بموجبها على تدريبات وطرق كي يستطيع ابتكار مناظر خلابة تزين الشوارع، وقد أنشأت الجامعة الأردنية ما يسمى بتخصص إنتاج أزهار وتنسيق المواقع أو ما يُسمى بتنسيق الحدائق.

ابتكار الحلويات

لكي تستطيع أن تعيش لابد لك من الغذاء، والإنسان في حاجة دائمة إلى الطعام، من هذا المُنطلق ظهرت في ولاية “تكساس” بالولايات المتحدة العديد من الكليات التي تدرب الطلاب على فن إبداع وابتكار المخبوزات بأشهى الأطعمة وأرقى الأشكال، ولا ينتهي الحال بالطالب أن يظل متلقيًا للوصفات، بل بإمكانه فتح متجر لبيع مخبوزاته السحرية.

التصوير الضوئي

هل راقت لك الكاميرا من قبل وأردت أن تحترف التصوير؟ يمكنك الآن من خلال أكاديمية “بواو الآسيوي” المتواجدة حاليًا في الولايات المتحدة وكندا أن تدرس أساسيات التقاط الصور والزوايا الجيدة وغير الجيدة، وأن تحصل على درجة البكالوريوس في كيفية التعرف على الأوقات المثالية لالتقاط الصور.

علم صناع الرحلات

إذا لم ترُق لك التخصصات السابقة إليك تخصص يضم مميزات كل ما سبق، كيف ذلك؟ في العصر الحالي استطاعت كلية “غرين ماونتن” أن تُنشئ قسمًا يهتم بالتخطيط الجيد للرحلات والمغامرات وذلك عبر تدريب الطلاب على كيفية صياغة برامج ترفيهية مشوقة ومثيرة سواء كانت في البر “غابات وصحاري” أم البحر أم الجو.

الحياة العملية لا تقتصر على بضع تخصصات لابد أن تلتحق بواحدة منها كي تنجح في مسيرتك! على العكس فنجاح مسيرتك المهنية يتوقف بشكل كبير على ماذا تُحب؟ في أي مكان ستُبدع؟ دون النظر إلى كم سيكون هذا التخصص غريبًا، إذن إذا سنحت لك الفرصة لاختيار تخصص غير شائع فماذا ستختار؟ أخبرني عن ذلك من خلال تعليقك.


مصادر 12



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات 2 تعليقان

Avatar

[…] طالع أيضًا: تخصصات جامعية غريبة يتم تدريسها حول العالم […]

Avatar

[…] إقرأ أيضًا: تخصصات جامعية غريبة يتم تدريسها حول العالم […]

أضف تعليقك