تطبيقات الحياة الجامعية .. كيف يستفيد منها الطالب؟

13 مارس , 2019

أصبحت التكنولوجيا الحديثة تمثل جانبًا حيويًا مهمًّا في حياة الجميع، ولا شك أن الاستخدام الأمثل لتلك التكنولوجيا هو ما يجعلها مثمرة لحصد نتائج مزهرة.

ولعل استخدام التكنولوجيا أصبحت الأمر الحيوي والحتمي بالنسبة للطلاب، فهناك المزيد من التطبيقات التي تعين الطالب على إدارة الوقت والتنظيم وتسهل العملية التعليمية بشكل أفضل.

في ظل تعدد المهام الجامعية، هناك عدد من التطبيقات المهمة التي يجب ألا يستغني عنها الطالب الجامعي لتنظيم شؤون حياته وتنظيم دراسته وتحسين طرق المذاكرة الفعالة، بالإضافة إلى تحسين أدائه في أثناء أيام الدراسة وتحضير الدروس.

ومن خلال هذا الموضوع نستعرض أهم وأفضل تلك التطبيقات الفعالة لمذاكرة أفضل.

أهم التطبيقات التي تفيد الطالب الجامعي:

1- تطبيق School Planner:

هذا التطبيق مفيد جدًا للطلاب في جميع الأعمار؛ حيث يعمل على تنظيم الحياة المهنية بوصفك طالبًا؛ فيمكنك عمل جداول وكتابة الملاحظات التي تتعلق بالامتحانات والواجبات وتنظيم الحياة الدراسية؛ فيقوم هذا التطبيق بإرسال إشعارات وتذكيرات تساعدك ألا تنسى شيئًا أبدًا.

 

2- تطبيق CamScanner:

برنامج يعمل على تصوير الأوراق والمستندات بجودة عالية ويحولها إلى صيغة PDF.

يعمل هذا التطبيق من خلال تقنية الماسح الضوئي ليمكنك من الحصول على صور واضحة ونقية بصيغة PDF، ويمكنك إرسالها أو طباعتها أو حفظها كيفما تشاء.

 

3- تطبيق Text Scanner:

تطبيق رائع جدًا يساعدك على تحويل النص المكتوب على الصور إلى نص عادي يمكنك نسخه ونقله؛ حيث يمكنه التعرف بدقة عالية على النصوص المكتوبة في الصور وتحويلها بكل سهولة إلى نص عادي.

 

4- تطبيق Audio To Text:

هذا التطبيق يوفر الكثير من الوقت بالنسبة للطالب الجامعي؛ حيث يمنحك القدرة على تحويل الملفات الصوتية إلى نصوص.

وهذا التطبيق يعتبر من أهم التطبيقات الحياتية؛ حيث يمكن للطالب تسجيل المحاضرات بكل سهولة وعرضها على البرنامج لتحويلها إلى نصوص مكتوبة بدلًا من إضاعة الوقت في التفريغ الذاتي للمحاضرات بكتابتها بخط اليد.

 

5- تطبيق Mindly:

يساعدك هذا التطبيق على عمل الخرائط الذهنية مما يساعدك على ترتيب أفكارك أو أفكار المحاضرات؛ حيث يعمل على إعطاء هيكل لأفكارك وتدوين الملاحظات والتخطيط للمشاريع وكتابة الملاحظات السريعة عن طريق العصف الذهني وجمع الأفكار.

 

6- تطبيق Easy Voice Recorder:

يعد هذا التطبيق من أفضل البرامج التي تعين الطالب الجامعي على تسجيل المحاضرات بكل سهولة، خاصًة إن كانوا لا يستطيعون تدوين الملاحظات بشكل سريع في أثناء المحاضرات.

يتمتع هذا التطبيق بمميزات فريدة تمكن الطالب من استخدامه بسهولة، فضلًا عن جودة الصوت العالية، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة التسجيلات عبر البلوتوث أو مواقع التواصل الاجتماعي أو برامج الإرسال المختلفة.

 

7- تطبيقات الدورات المجانية:

هناك عدد من التطبيقات التي تتيح للطالب الجامعي الاستفادة من الدورات بشكل مجاني أو بشكل مدفوع؛ حيث يمكن للطالب الاستفادة من الدورات التي تخص مجال دراسته ويتلقاها بالمنزل من هاتفه الذكي.

وأمثلة تلك التطبيقات: (Edx- Coursera- Udemy- Alison- Duolingo- Memrise- إدراك).

 

8- تطبيق قاموس Q-dictionary:

قاموس إنجليزي عربي، عربيإنجليزي، يحتوي على عدد كبير من المعاني والكلمات واستخدامه سهل ميسر.

من أهم ما يميز البرنامج هو إمكانية الترجمة سواء في حالة وجود اتصال بالإنترنت أم لا.

 

9- تطبيق Microsoft Office:

هذا التطبيق لا غنى عنه البتة سواء للطالب أو للمستخدم العادي للهواتف الذكية؛ فيحوي هذا التطبيق أشكالًا عديدة من طرق إدخال النصوص والبيانات وإعدادها، مثل:

تصنيف Word: لكتابة النصوص بشكل عادي وعمل الواجبات مع تنسيقها وإضافة الصور.

تصنيف Excel: لعمل الجداول وإدخال البيانات في خانات وعمل رسوم بيانية.

تصنيف Powerpoint: لعمل العروض التقديمية وتجهيز العروض (البرزنتيشن) التي لا يستغنى عنها أي طالب جامعي.

 

10- تطبيق Circle of six:

عكس ما هو متوقع، لم يستخدم هذا التطبيق في الدراسة الجامعية، بل له وظيفة أخرى مختلفة تمامًا.

تم تصميم هذا التطبيق خصيصًا للطلاب الذين يدرسون بالخارج أو خارج نطاق محافظاتهم؛ حيث يسعى هذا التطبيق للحفاظ على أمن وسلامة الطلاب من خلال ربط الطلاب والأصدقاء المقربين من خلال هذا التطبيق؛ مما يتيح لهم التعرف على مواقع كل منهم إذا تعرضوا لأي حوادث اختفاء أو اعتداء أو غيره.

فيمكن للطالب الاستعانة ب 6 من أصدقائه يتم التواصل معهم في حالة الشعور بالخطر بضغطة زر واحدة على الهاتف.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك