تنظيم الوقت في فترة الامتحانات مهارة يجب أن تجيدها

29 مايو , 2018

إدارة الوقت فترة الامتحانات مهارة أساسية يجب أن تجيدها في حال أردت الحصول على أفضل نتائج وأعلى معدل، حيث أنها سوف تساعدك على المذاكرة بفعالية أكبر، وإنجاز العديد من الأعمال الأخرى بجانبها كالعمل الحر أو التعلم من خلال الإنترنت. لذا، إليكم عدة نقاط ذهبية تساعدكم على ذلك.

 

قلل المشتتات

حاول أن تتخلص من أي شيء قد يشتت انتباهك ويسمح لك بتأجيل مذاكرتك، حيث يجب أن توقف تشغيل نغمات رنين الهاتف وتقم بوضعه في أحد الأدراج، حتى لا تستطيع الرد على المكالمات والرسائل. ويمكنك أن تسمح لنفسك بفحصه مرة واحدة فقط في الساعة. كما تذكر أن تبتعد عن الفيسبوك، يوتيوب وغيرها من الوسائل التي تستطيع تشتيتك أيضًا، وأبقها بعيدة كي تستخدمها عند الاسترخاء فقط.

 

ركز في المهمة

هل سبق لك أن ركزت على كل ما تفعله في وقت ما؟ هذه الحالة العقلية تسمى “التدفق” – عندما تكون مغمورًا تمامًا وتشارك في نشاط ما بكل طاقتك وتركيزك. في الواقع، يجعلك التدفق تشعر بالنشاط والحماس ويزيد من الاستمتاع بما تقوم بفعله – ناهيك عن كونه حالة تجعلك فائق الإنتاجية -.

ومن أجل تحقيق التدفق، يمكنك صنع تحدٍّ لنفسك تقوم فيه بتطوير مهاراتك، والقضاء على المشتتات، وتخصيص ما يكفي من الوقت لكل مهمة، وتحديد أهداف واضحة، والتركيز بشكل كامل على ما تقوم بفعله، بالإضافة إلى كل ذلك عليك أن تكون قادرًا على الاستمتاع وحب ما تقوم بمذاكرته حتى تحصل على أفضل تركيز.

 

استخدم جدول المواعيد

جدول المواعيد هو طريقة رائعة للتخطيط ليومك. حيث يعد أسهل وسيلة لجدولة وتذكر التزاماتك. كما يمكنه أن يساعدك على الدراسة في قوالب وخانات محددة، من خلال تخصيص الوقت للموضوعات مختلفة.

كل ما عليك فعله هو أن تقوم بإعداد تقويم على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتتأكد من الالتزام به. ولا تنسَ أن تأخذ في الاعتبار بعض الوقت الإضافي في حال استغرق النشاط وقتًا أطول من المتوقع.

 

صمم قائمة مراجعة

قائمة المراجعة أو كما يطلق عليها “Check list” تعد من أفضل الوسائل لضمان بقاءك في خط سير إنجاز المهام الخاصة بك، كما تعد طريقة فعالة للتحقق منها، فتعطيك الكثير من الرضى والشعور بالإنجاز عندما تنجز كل مهمة، كما تخبرك أي المهام انتهت وأي المهام متبقية وبذلك يمكنك أن تحدد التغييرات المطلوبة حين وقت العمل، مما يعطيك المزيد من المرونة.

 

نظم أدواتك

بمجرد إعداد التقويم وقائمة المواد التي ستقوم بمذاكرتها، يجب أن تكون في طريقك إلى صنع عالم منظم أكثر. فتنظيمك سيوفر لك الكثير من الوقت ويسمح لك بتخصيصه وإدارته بشكل أفضل. قم بإعداد أنظمة بسيطة تساعدك على ذلك، مثل حفظ المستندات والأوراق في أماكن معروفة، وتخصيص أماكن معينة للمذاكرة بحيث تكون هادئة.

 

استخدم الأدوات والتطبيقات

هناك العديد من التطبيقات والمواقع الرائعة التي تستطيع من خلالها تنظيم وقتك ومهامك بكفاءة عالية وسهولة، أهمها تطبيق وموقع Trello الشهير الذي يعتمد على تقسيم كل عنصر إلى عناصر أصغر في قوائم محددة، كما يتيح لك الكثير من المميزات والخصائص التي ستساعدك على التحقق من مهامك وتحديد أوقات لها. كما أن هناك تطبيق Todolist وهو بسيط وسهل التعامل أيضًا.

 

أعط نفسك مكافآت

لا تنسَ أن تقوم بمكافأة نفسك عندما تفعل الشيء الصحيح وتنجز بعض المهام. على سبيل المثال يمكنك أن تأخذ بضع دقائق من كل ساعة لأخذ استراحة وفعل شيء تستمتع به، مثل الذهاب في نزهة على الأقدام أو مشاهدة التلفاز. تسمح هذه الراحة لدماغك بالاسترخاء وزيادة الإنتاجية عند عودتك. ومع ذلك، مهما كان ما تفعله، تأكد من عدم المبالغة في الأمر إلى أن تنتهي من مهامك حتى لا تفقد الشغف والنشاط.

 

احصل على نوم كافٍ

يعتبر النوم الجيد ليلاً أمرًا ضروريًا للتأكد من أن جسمك وعقلك مستعدان لليوم التالي. قد يكون من الصعب التركيز إذا لم تحصل على عدد ساعات نوم يُقدر من 7 إلى 9 كل ليلة. ولا تعتقد أن المذاكرة والسهر ليلاً سوف يعود عليك بالمزيد من الفوائد، بل إنه سوف يقلل من صحتك وتركيزك، لذا قم بوضع اليوم ضمن جدولك اليومي أيضًا، ولا تنسَ الاستيقاظ والنوم باكرًا فلا يوجد وقت أفضل من ذلك للحصول على أعلى إنتاجية.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

[…] تنظيم الوقت في فترة الامتحانات مهارة يجب أن تجيدها […]

أضف تعليقك