شمس الإمتحانات الحارقة !

11 يونيو , 2014

[[{“type”:”media”,”view_mode”:”media_large”,”fid”:”1193″,”attributes”:{“alt”:””,”class”:”media-image”,”height”:”260″,”typeof”:”foaf:Image”,”width”:”390″}}]]
تحت حرارة الشمس الحارقة يؤدي طلاب الجامعات المصرية إمتحاناتهم لعام 2013 – 2014 ذلك العام الذي تم إجتزاؤه بشكل عانى منه الطلاب كثيراً .
يؤدون إمتحانات عن عام لم يدرسوا منه إلا القليل بين تمديد لإجازات، وتبكير لامتحانات، وضَغط للمناهج، وتكثيف للمحاضرات، وإلغاء لامتحانات منتصف الفصل الدراسي، وغيرها من ألوان المعاناة التي عاشها الطلاب هذا العام، ويعيشونها !!
وسط كل هذا تجد الطلاب ينهون إمتحاناتهم، ويقومون بتنظيم أنفسهم للخروج بفعاليات للمطالبة بحقوقهم، وحقوق الطلاب المفصولين، وغيرهم من معتقلين ومصابين الذين حرموا من دخول الإمتحان، ومطالبين بالقصاص لزملائهم الذين إرتقوا برصاص الشرطة داخل الحرم الجامعي .
وعن إجراءات الفصل التعسفي في الجامعات فَحَدِثْ ولا حرج ؛ فتجد جابر نصار رئيس جامعة القاهرة يخرج علينا بتصريح قبيل إجراء الإمتحانات بفصل 173 طالبًا، ومنعهم من دخول الإمتحانات، وجامعة الأزهر الذي وصل عدد الطلاب المفصولين فيها إلى الآن 145 طالباً وطالبة. بين فصل لمدة عام، وثانِ لعامين، وآخر فصل نهائي من الجامعات المصرية .
وعن حال الطلاب داخل لجان الإمتحان وزملائهم بين من شهيد قضى برصاصات الشرطة داخل الحرم الجامعي، وثانِ منعته الإصابة من الحضور، وثالث تم فصله تعسفياً وحُرم من دخول الإمتحان، وأخر يقبع خلف القضبان. كل ذلك فقط لأنك تطالب بحقك ..
فقط بصوتك بهتافك بلافتة ترفعها تكفي لأن تنال ويلات العذاب !!
-لم تمنع الإمتحانات الطلاب من المطالبة بحقوقهم فلا يمضي يوم دون فعاليات هنا وهناك تملأ أرجاء الجامعة ضجيجاً عَلَّهَا تجد أذانا صاغية، وتجد إدارة تخاف على طلابها، ولا تدافع عن سلطة زائلة !!
بين هذا وذاك .. مضى العام الدراسي بما فيه من أحداث . والآن كيف سيكون العام الدراسي القادم ؟ هل سيعيش الطلاب فيه نفس المعاناة ؟ أم ستكون المعاناة مضاعفة ؟ أم أنه لا يوجد عام دراسي من الأساس ؟؟!!

أسماء عبد الهادي 
كلية الإعلام ـــ جامعة الفاهرة 

                                                         

hotttt.jpg


شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك