كيف تتابع دراساتك العليا بفرنسا؟

6 يناير , 2016

الدراسة في فرنسا، كغيرها من الدّول الأجنبية، تحتاج بعض الإعدادات المُسبقة، كما أن لها شروطًا متعلقة بها. سنتعرف في هذا التقرير على أبرز ما يجب على الطالب الأجنبي معرفته قبل اختيار فرنسا وجهة دراسية له.

شروط القبول

تقوم لجنة التقييم في المؤسسة التعليمية العليا التي ستستقبلك بدراسة دقيقة للملفّ الدراسي، الذي يحلّل المعدّلات الدراسية المحصل عليها في السنوات السابقة ويدرس أيضًا المسيرة الدراسية. هذه اللجنة وحدها من يملك القدرة على قبولك أو رفضك.

أفضل وسيلة لرفع حظوظ القُبول هي الحصول على معدّلات دراسية مرتفعة طيلة سنوات الدراسة في التعليم الثانوي. كما يجب تقديم صورة جيّدة عنك من ناحية شغفك بالدراسة واهتماماتك المُوازية الأخرى مثل الأنشطة الترفيهية أو العمل في إطار الجمعيات أو المؤسسات الشبابية…

لا توجد شروط موحّدة للقُبول في الجامعات أو المؤسسات العليا الفرنسية، لأنها تختلف من جامعة لأخرى، ومن مؤسسة لأخرى، ومن تخصص لآخر.

لذلك فإن اختيار المؤسسة التي ترغب في متابعة دراستك بها خطوة أساسية لمعرفة المُتطلبات الأساسية للقبول فيها.

اللغة           

تتطلب الدراسات العليا مهارة عالية في التعبير والكتابة، وبالتالي فإن النجاح في الدراسات العليا بفرنسا متعلّق بشكل كبير بمُستواك في اللغة الفرنسية.

بعض الجامعات أو المؤسسات العليا بفرنسا ستطلب منك شهادات مُعترف بها، لتُظهر مستواك في هذه اللغة. وبالتالي فإنه من الضروري أحيانًا تقييم مستواك لأجل دعم ملّفك الدراسي التي سترسله لهذه الجامعات.

كيف يمكنك تقييم لغتك الفرنسية ؟

  • من بين أهم الاختبارات العالمية التي يمكنك خوضها للحصول على شهادة المهارة في اللغة الفرنسية هناك : TFI أو The Test de français international

هذا الاختبار خاص بجميع الأجانب الذين لا ينطقون باللغة الفرنسية كلُغة أمّ. ونتائجه معترف بها في جميع المجالات المهنية والأكاديمية. كما أنه لا يتطلب معرفة باللغة التي تتجاوز ما يستعمله أي شخص يتحدث الفرنسية في الحياة العادية.

من خصائص هذا الاختبار أنه:

  • موحّد في جميع أنحاء العالم
  • يحتوي على اسئلة متعددة الاختيارات
  • يحتوي على 180 سؤال مقسّم إلى جزئين: الاستماع والقراءة.
  • كلّ جزء يحتوي على 6 أقسام. والإرشادات الخاصة مكتوبة باللغة الفرنسية.
  • متوسّط مدة إكماله ساعتين ونصف (تتضمن وقت الإجراءات الإدارية)
  • هناك اختبار آخر وهو ما يسمى ب DALF : Diplôme d’études en langue française (دبلوم الدراسات في اللغة الفرنسية )

وهو اختبار قياس المهارة في اللغة الفرنسية لغير الناطقين بها كلُغة أمّ أيضًا، ويقوم المركز الدولي للدراسات الفرنسية بالاشراف عليه. الخاصية الأساسية لهذا الاختبار هو أنه يتوفر بنُسخ متعددة، منها نسخة DELF Prim الموجهة لتلاميذ المدرسة الابتدائية، و  DELF Junior et Scolaire الموجهة لتلاميذ التعليم الثانوي، و DELF Tous Publics الموجهة للراشدين.

يحتوي هذا الاختبار على ثلاثة أقسام: الاستماع، القراءة، الكتابة، النطق.

هناك مستويين لهذا الاختبار وكلّ مستوى مقسم إلى مستويين آخرين :  A1-A2 – B1- B2

  • الاختبار الأخير من بين أهم الاختبارات هو Diplôme approfondi de langue française: (الدبلوم المعمق في الدراسات الفرنسية ) DALF –

هذا الاختبار يُعتبر مكمّلا للاختبار الثاني DELF  وهو متوفر في مستويين يفوقان المستويين في الاختبار السابق، وهما : C1 و C2. خوض هذا الاختبار الأخير يعني بأنك ممتاز جدًا في اللغة الفرنسية ويمكنك استعمال شهادة هذا الاختبار في مجالات متخصصة جدًّا كإدارة الأعمال.

حياتك كطالب في فرنسا

من الضروري البحث كثيرًا عن خيارات السّكن قبل السفر لفرنسا، خصوصًا إذا كانت الوجهة هي باريس. لأن المبالغ المالية المطلوبة للإيجار مرتفعة بنسبة 50%  عن نظيرتها في المُدن الفرنسية الأخرى.

بالإضافة إلى خيار الاستئجار من الأفراد، بإمكانك البحث عن السّكن الجامعي الذي يوفّر غرفًا من 9 متر مربع أو سكن صغير تتراوح مساحته بين 15  و  35 متر مربع. إذا قمت بهذا الاختيار الأخير فإنه من الضروري القيام بطلب السكن الجامعي في نفس الوقت الذي تطلب فيه القبول في الجامعة.

المؤسسة المتخصصة في تنظيم السكن الجامعي تُسمى CNOUS  في العاصمة باريس وفي المُدن الأخرى تسمى CROUS.

يقوم صندوق المعونات العائلية بتقديم مساعدة مالية لك لأجل دفع الايجار، ويتم حسابها على أساس  دخلك المالي. بمجرد وصولك إلى السكن الذي قمت باستئجاره، يجب أن تذهب إلى CAF والتي هي مقرّ هذا الصندوق، في منطقتك السكنية، أو ملء الاستمارة الخاصة بها في الموقع الإلكتروني www.caf.fr.

في الغالب، يقومون بدراسة ملفّك بسرعة، ويتم تقديم المساعدة المالية ابتداءًا من الشهر الثاني للاستئجار. (الشهر الأول لا يخضع أبدًا للمساعدة).

يمكن اللجوء لجمعية الطلاب الخاصة بالمؤسسة الجامعية التي تسجل بها لكي يساعدوك على البحث عن السّكن.

فصل الشّتاء أحيانًا يكون باردًا جدًا في فرنسا، لذلك من الضروري جلب ملابس مناسبة.

تكاليف الدراسة بفرنسا

في المؤسسات التعليمية العمومية بفرنسا، تقوم الدولة بتحمّل أهمّ المصاريف الدراسية للطلاب، ما يعادل 10000 يورو لكلّ طالب.

تم تحديد المبالغ المالية الواجب دفعها سنويًا في جميع المؤسسات العمومية الفرنسية للسنة الدراسية 2015-2016  كالتالي :

  • 184 يورو للطلبة في سلك الإجازة Licence
  • 256 يورو للطلبة في سلك الماستر Master
  • 391 يورو للطلبة في سلك الدكتوراه Doctorat
  • 610 يورو للطلبة في مدارس المُهندسين Ecoles d’ingénieurs

قد تضاف بعض المبالغ المالية لهذه المذكورة لأجل خدمات معينة.

تكاليف التسجيل في المؤسسات العليا الخصوصية، خصوصًا معاهد التجارة،  مرتفعة أكثر ( ما بين 3000 و 10000 يورو سنويًا).

كيف يمكنك الحصول على منحة للدراسة في فرنسا؟

يقدّم موقع CampusBourses  قرابة 678 برنامج منحة دراسية للطلاب من مختلف أنحاء العالم، يكفي الدخول إليه وإدخال المعلومات المناسبة لملفّك الشخصي كي يقدم لك الموقع أهم المنح التي بإمكانك شخصيًا الاستفادة منها.

منحة ERASMUS

من أهم المنح التي تقدمها فرنسا نذكر برنامج ERASMUS الذي يقدم منحة للطلبة الذين يتابعون دراستهم في مؤسسة تعليمية عليا أوروبية. تتراوح مدتها بين 3 أشهر وسنة. ويقوم الاتحاد الأوروبي بتمويله. المبلغ الإجمالي المتوفر في هذه المنحة هو 3114 مليار يورو. يشمل البرنامج جميع الجنسيات. وجميع تخصصات الدراسة. وأهم خصائص هذا البرنامج أنه يسمح للطالب بمواصلة تلقي منحة أخرى من بلده الأصلي في حالة وجودها.

منحة King Abdallah Scholarship Program

هي منحة مخصصة للطلبة من جنسية سعودية. وتغطي ما بين سنة واحدة وخمس سنوات. كما تقدم 7000 منحة سنويًا. يبلغ قدرها 1350 يورو للفرد الواحد و 3500 يورو إذا كان معه مرافق. كما تقدم ضمانة صحية للطالب تغطي كامل الفترة الدراسية.

منح أخرى لباقي الدول: معلوماتها متوفرة على الموقع المذكور سابقًا

Erasmus Mundus – Action 1 

Bourses de l’Emir et bourses nationales du Qatar

Ministère de l’Education nationale turc

Bourses de coopération internationale du ministère marocain de l’Education nationale



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك