لا تهدر وقتك 6 مواقع لاكتساب المعرفة والعلوم بالعربية

5 أغسطس , 2016

الذهاب للمدرسة والجامعة أمر ضروري، غير أن التدريس لا يعدو كونه نقل معلومات من المُدرس إلى الطلاب، ولكن التدريب الذاتي هو نقل معلومات واكتساب مهارات وتغيير قناعات أو قيم. وهذا ما نتناوله في السطور التالية.

تعال معنا في جولة لبعض المواقع العربية التي تعنى بالمحتوى التعليمي الهادف:

الأكاديمية التعليمية:

الأكاديمية التعليمية، من أهم وأضخم المواقع العربية، ولكنها غير معروفة لدى الكثيرين نظرًا لعدم اهتمامها بالتسويق بقدر ما تهتم بالمحتوى الرصين والجاد، تقدم الأكاديمية التعليمية مجموعة من النصائح والمعلومات البحثية لأكثر من 10 آلاف باحث ومريد للعلم.

الأكاديمية موقع يهتم بالبحث العلمي ذاته، فيقدم مقالات تعريفية بالبحث العلمي وأنواعه، ويقدم عشرات من النماذج والتجارب الشخصية المفيدة، كما يعلن عن العديد من الأنشطة التعليمية وورش العمل في شتى المناطق العربية، ويمكنك التجول في هذا الموقع واكتشاف المزيد مما يقدمه.

شمسنا العربية:

موقع متميز يهدف إلى ترجمة عدد من المساقات الجامعية التي تُدَرَّس من قبل نخبة من المدرسين الجامعيين في أفضل جامعات العالم، ليس هذا فحسب، بل إنه وبحسب الموقع يتضمن كل مساق ترجمة لمجموعة كاملة من فيديوهات المحاضرات، وملفات الـ PDF المتعلقة بها، كما تتضمن ملفات أخرى تشكل ما يعتبر كتابًا جامعيًا للمساق، بالإضافة إلى مجموعة من الواجبات المنزلية المرفقة بالحلول، وعدد من الملحقات التي تضيف شروحًا للأفكار من سلايدات وروابط وغيرها.

موقع الأذكياء:

موقع الأذكياء عبارة عن مبادرة صادرة عن مجموعة الأذكياء تهدف لإثراء المحتوى التعليمي العربي وتعزيز مكانة. ويضمّ أكثر من 25,000 سؤال وتمرين في أكثر من 300 مهارة تعليميّة من الصف الأول حتى السادس الابتدائي.

يشمل الموقع دروسًا إلكترونية، ملفات تعليميّة مطبوعة، أسئلة وتمارين، والعديد من الوسائط التعليميّة الأخرى مثل التطبيقات التعليميّة، الفيديوهات المرئيّة، والملفّات الصوتيّة.

 

علوم العرب:

لا يوجد وصف دقيق لهذا الموقع الزاخر بالمعلومات في شتى العلوم، يناسب الصغار والكبار، الأميين والمثقفين، المتبحرين في العلوم وغيرهم، يمكن أن يكون ملتقى لمحبّي الأفلام الوثائقية والعلوم بكلّ أنوعها، يهدف الموقع لتوسيع المعرفة في العالم العربي، ما عليك إلا أن تلج الموقع ولا تتوقف عن النهل منه كلما أردت.

 

مترجم:

مترجم هي مبادرة جادة من أجل إثراء المحتوى العربي عبر تخصصها في ترجمة المقالات العلمية من اللغات المختلفة وتقديمها للقراء العرب مجانًا.

يؤكد الموقع أن له ثلاثة أهداف رئيسية تتمثل في المساهمة في تشكيل فريق عمل تطوّعي لترجمة المقالات العلميّة، والاقتصادية، والتكنولوجية من اللّغات الأجنبيّة إلى اللّغة العربيّة.

وكذلك المساهمة في إغناء المحتوى العربي على الإنترنت عبر ترجمة صفحات ويكيبيديا، وأيضًا المساهمة في  تذكير الشباب العرب بعلماء العصر الذّهبي، وبتاريخ العرب لنتعلّم من أخطائنا.

 

وقف أونلاين:

أما وقف أون لاين فهي قناة على اليوتيوب لعشاق البرامج المتلفزة، ينتقي أصحابها ما يرونه مناسبًا في شتى العلوم الإدارية واللغات وغيرها ويمكنك أن تنتقي منها ما يناسبك، وتشاهده وقتما تشاء، وبشكل مجاني بالطبع.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك