للتقدم إلى أي منحة، تسلّح بهذه الأوراق!

25 أكتوبر , 2017

عادةً ما تعلن سنويًا – زدني لها مقالة شهرية حول أحدث المنح – منحًا في كافة بقاع العالم، يمكن القول إن الحصول على هذه المنح ليست مستحيلة ولكنها في ذات الوقت ليست بالأمر البسيط، فلن تطرق الجامعة بوابة إيميلك وتقولك لك نحن ننتظرك!

وكثيرًا ما تأتي الفرص لدينا وتكون مناسبة للغاية لنا، لكن المشكلة تكمن في الاستعداد، سيما وأن بعض الدول تعاني من نفس طويل في استخراج الأوراق اللازمة – مشكلة البيروقراطية مع الأسف -، فهل من المعقول أن نضيع مستقبلنا تمامًا من أجل حفنة من الأوراق يمكن بقليل من التعب والمواصلة تجهيزها والقيام بعمل نسخ منها بشكل مستمر، يبقى السؤال ما هي هذه الأوراق التي تلزم عادة لأي منحة؟

 

الخطوات التي يمكنك أن تستعد لها من أجل الحصول على أي منحة تقريبًا هي التالي:

1- اللغة الأجنبية:

معظم المنح تكون باللغة الإنجليزية، ابدأ التجهيز لهذه العقبة من الآن، والمنح إن أمعنا جيدًا التأمل فإنها تتعامل مع الورق، فإن كان لديك ورقة تثبت أنك تجيد الإنجليزية تزيد حظك في الحصول على المنحة، وبالطبع عند البدء الدراسة ستتطور لغتك بشكل كبير، غير أن بعض الدول تعلن منحًا بغير الإنجليزية بشكل مستمر ومكثف هي الأخرى، وإن أردنا أن نعطيك نصائح في أهم اللغات فهي على التالي ( اللغة الألمانية ومن ثم الفرنسية وحاليًا التركية ).

 

2- خطاب التوصية:

خطاب التوصية يعني أن ثمة مدرس في الجامعة أو أكثر يمدح بك وبقدراتك الدراسية، هذا يعني بداية ً أن توثق علاقاتك بالمدرسين، والأهم من ذلك أن تبرز هذه القدرات جيدًا خلال فترة الدراسة بالطبع، من الجيد أن تكون هذه الخطابات متوفرة عندك بشكل مستمر ومن أكثر من مدرس، ولو كانت الجهة التي تصدر هذه الخطابات متقدمة إداريًا كأن يكون العميد مثلًا أو رئيس القسم تكون ذات مصداقية أكبر وتزيد من حظك في القبول بالمنحة المتقدم لها.

 

3- شهادات مصدقة:

معظم المنح تطلب الشهادات السابقة مصدقة من الخارجية في بلادك، بالإضافة إلى كشف الدرجات، هذه الأوراق والانتهاء منها ربما يكون في يوم واحد في بعض الدول وطويلاً جدًا في أخرى تعاني من بيروقراطية، جهز هذه الأوراق وحافظ عليها، وبالطبع قم بمسحها ضوئيًا (scan) لتكون جاهزة على الفور.

 

4- جواز السفر:

لعلك تضحك وأنت تقرأ هذه النقطة، لكن الكثير لم يسافر قبل ذلك ولم يفكر، وفجأة تلوح له فرصة تنطبق عليه كل المواصفات ولكن المشكلة أنَّ جواز سفره غير مستخرج! نعود للنقطة التي تحدثنا فيها قبل قليل، البيروقراطية، ماذا عليك لو أخرجت الجواز الآن؟  هيا من الغد ابدأ.

 

5- شهادة خلو أمراض:

بعض الدول تطلب مثل هذه الشهادات التي تثبت أنك لائق صحيًا ولا تعاني من أي أمراض – خاصة الجرثومية منها –  وهنا عليك التوجه إلى عيادة صحية حكومية وتطلب منها شهادة خلو أمراض، ويطلبون منك استخراج بعض الفحوصات اللازمة لأجل هذا الورقة.

الخطوة الثانية أن تقوم بتصديق هذه الورقة من الخارجية ومن الصحة في بلادك.

 

6- ملخص بحثي:

وعادة ما تلزم لطلبة الدكتوراه، حول خطتك البحثية لرسالة الدكتوراه، وهنا تقصد المنحة جديتك في التوجه الدراسي، وليس خطة محكمة، كل ما مطلوب منك خلال هذه الفترة فقط أن تفكر في عنوانك وتبدأ في البحث عن بعض الدراسات السابقة التي تعزز موقفك وبالطبع إذا كنت طالب دكتواره ستفهم ما أقصد..

 

ملاحظة عامة:

جميع هذه الأوراق بعد تجهيزها احفظها على إيميلك أو أحد الخوازن الإلكترونية ليسهل عليك استخراجها متى شئت ولا تكن عرضةً للضياع، وبطبيعة الحال لا تضعها مع شهادات الدورات أو شهادات التكريم، بل خصص لها ملفًا خاص بها وليكن بعيدًا عن متناول الأطفال بالطبع.

لا تتكاسل وابدأ في التحضير والتوفيق حليفك دومًا.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك