مساحات العمل المشتركة: أفضل الأماكن للطلاب في مصر

25 مارس , 2018

في المقال السابق (لماذا ندرس في مساحات العمل المشتركة)، حاولت إلقاء الضوء على الأجواء العامة التي توفرها تلك المساحات من أجل تحصيل دراسي أفضل للطلاب، سواء من ناحية الديكور، أو من ناحية بيئة العمل التي تضفي في حد ذاتها مزيدًا من التركيز والحماس.

 

أما في السطور التالية سأركز حديثي حول مساحات عمل محددة، جذبني إليها اهتمام أصحابها بتوفير خدمات متخصصة تناسب احتياجات زوارها، كتوفير الأدوات والأماكن المناسبة لتنفيذ مشروعات التخرج، والتي يعاني بسببها الكثير من طلاب كليات الإعلام والهندسة والفنون، على سبيل المثال.

 

ستجدون هنا نماذج لمساحات عمل متخصصة، فإلى جانب الخدمات الأساسية كمساحات مهيأة للعمل والتحصيل الدراسي، توفر كل منها خدمات إضافية كالدورات التدريبية المتخصصة في مجالات الدراسة، أو الأدوات والأجهزة اللازمة للقيام بأعمال التصوير أو الرسم أو صناعة نماذج مصغرة للمشروعات الهندسية، ويقدم ذلك بأسعار مناسبة، بديلًا عن شرائها بمبالغ طائلة.

 

قفير لابز

 

تقدم Qafeer Laps العديد من الورش الهندسية المتخصصة، اهتمامًا منها بطلاب كليات الهندسة، وهي من أكثر المساحات اهتمامًا بطلاب الهندسة والمشاريع الناشئة في مصر، وتواجدها في منطقة 6 أكتوبر يخدم كثير من الطلاب، نظرًا لندرة مساحات العمل هناك.

 

نوسفير

 

الوضع في Noösphere مختلف قليلًا، فتتوافر في مساحة العمل غرفة مجهزة بطاولة رسم للطلاب، وبهذه الميزة تقدم خدمة لطلاب بعض أقسام كليات الفنون والهندسة الذين يرغبون في الجمع بين ميزتي المكان الهادئ وتوافر المعدات المطلوبة؛ الميزة الأخرى هي تواجدها في منطقة 6 أكتوبر، والتي لا تتواجد فيها مساحات عمل بالقدر الكافي كما هو الحال في وسط القاهرة.

 

كايرو آرت سبيس

 

بينما تعطيك الأجواء في Cairo Art Space شعورًا بالطاقة الإيجابية، خاصة لطلاب الفنون، بداية من الديكور الذي يناسب الرغبات المختلفة للأشخاص، إلى الورش الفنية المتنوعة، فالمساحة تهتم بشكل خاص بطلاب الفنون وتوفر لهم القاعات المناسبة لاحتياجاتهم كقاعة الرسم التي تحتوي على طاولات تناسب أحجام اللوحات المستخدمة في الرسم الهندسي والفني؛ كما توفر دورات تدريبية في مختلف مجالات الفنون، وترحب باستضافة دارسي المزيكا والنحت والمسرح.

 

زون Zone

 

أما Zone توفر كاميرا ومسجل صوت صغير (مايك) للتصوير في مقرها أمام كلية الهندسة في القاهرة، وهو الأمر الذي يشكل غيابه عائقًا لطلاب كليات الإعلام؛ في Zone أيضًا تتوافر معدات لطلاب كليات الهندسة مثل 3D printer، وقطر ليزر، كما يمكنك شراء ألواح الأخشاب من هناك والبدء في مشروعك.

 

مريم جاليري

 

Mariam Gallery ليست فقط مساحة للعمل والتحصيل الدراسي، فهي في الأساس مساحة فنية تقدم ورش متنوعة؛ الأجواء هناك بسيطة للغاية والمساحة مليئة بالألوان، لذا فالأجواء هناك تجذب طلاب كليات الفنون أكثر من غيرهم، كطلاب فنون جميلة وفنون تطبيقية.

 

ديزاينوبيا زون

 

وإن كنت هاويًا الرسم أو تنفذ مشروعًا دراسيًا فإن Designopia ZONE من مساحات العمل المبهجة التي تساعد على الإبداع، ومن أهم مميزات مساحة عمل Designopia ZONE تناسق الألوان والرسومات على الحوائط.

ومن الواضح أن اهتمام المساحة بالفن والمبدعين انعكس على الأجواء العامة هناك وعلى اختيار نوعية الورش التي تقدم للزوار، كورش الزخرفة والأوريجامي، وتتوافر هناك كذلك خدمة بيع الأدوات التي يحتاجها طلاب الفنون والموهوبين للرسم؛ إلى جانب ذلك تهتم المساحة بتقديم ورش هندسية لطلاب كليات الهندسة.

 

آرت كان

لا تقتصر مشاريع طلاب الإعلام الحوارية على مكان محدد، فكثيرًا ما يتطلب الأمر التنقل بين المحافظات والبلدان للتواصل والحصول على تسجيلات مع المصدر، أو تسجيل مشروع التخرج، وهنا ييسر Artcan المهمة كثيرًا في محافظة الإسكندرية، فهناك ستجد قاعة للتصوير مجهزة بالمعدات.

 

مساحات العمل المشتركة تقدم حلولًا متنوعة للمعوقات التي تواجه الطلاب؛ ربما الخدمات في البلاد غير العربية أكثر، إلا أن انتشار مساحات العمل في مصر أوجد ميزة التنافس التي تدفع كل مساحة بإضافة خدمة جديدة ومفيدة لديها، وربما كان ذلك سببًا قويًا دفع بعض مساحات العمل إلى إضافة خدمات متخصصة لطلاب كليات محددة.

 

ربما  أعداد مساحات العمل التي تقدم خدمات متخصصة تيسر على الطلاب التكاليف الباهظة للمعدات والأماكن التي يحتاجها الطلاب لتنفيذ مشروعاتهم قليلة، لكنني أتوقع أن يكون الأمر أكثر سهولة مع مرور الوقت فالجميع يبحث عن التميز الآن، ولن يحصل عليه أحد إلا بتوفير احتياجات الزوار.

 

أخيرًا، أود فقط لفت الانتباه إلى أهمية التحدث عن احتياجك كطالب، فإذا كنت تُفضّل مساحات عمل بعينها في محافظتك، فلا تترد في التحدث إلى المسؤولين هناك عن احتياجاتك فربما تساعدهم على توفير ميزة جديدة تخدم احتياجك.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك