5 منح دراسية تتاح سنويًا يمكنك متابعتها

4 سبتمبر , 2016

1. منحة DAAd

وهي منحة سنوية تصدر عن الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD بوصفها مؤسسة مشتركة للجامعات والمعاهد العليا الألمانية وDAAD منظمة وسيطة متخصصة في الثقافة الخارجية وسياسة الجامعات والمعاهد العليا والعلوم وكذلك في التعاون التنموي في مجال الدراسة الجامعية.

والمنحة تدعم أكثر من 100 ألف  طالب سنويًا للدراسة في مختلف المجالات والتخصصات ومن مميزاتها أنها منحة شاملة وتدعم اللغتين الإنجليزية والألمانية وهي منحة تغطي كافة الجوانب وسخية ماليًا، ويمكنك الاستفسار عن المنحة من خلال السفارة الألمانية في بلدك.

وتقدم المنحة مجالاتها في عدد من التخصصات ومنها الرياضيات، الاقتصاد، العلوم البيئية، الإعلام، العلوم الزراعية، الهندسة المعمارية.. إلخ . للتسجيل في منحة DAAD

يمكنك الاطلاع على

ما هي أفضل المنح الدراسية الألمانية؟

2. مـنح تشيفنينج

برنامج منح تشيفنينج هو أحد برامج المنح الدراسية للدراسة فى المملكة المتحدة البريطانية، وهـو برنامج منح دراسية شهير وريادي لشموله العديد من التخصصات الدراسية مما يجعله مناسبًا لقطاع واسع من الطلاب الدوليين فى كثير من دول العالم.

وتضم المنحة أكثر من 700 منحة دراسية مختلفة، ولكن المنحة مقتصرة على مواطني هذه الدول أو المقيمين فيها (مصـر، سـوريا، لبنان، فـلسطين، الأردن، ليبيا، تـونس، الجـزائـر، اليمن، والـعراق)

وهي منحة شاملة تضم كافة الرسوم ونفقات المعيشة وغيرها

تشترط المنحة بدايةً أن تحصل على قبول من إحدى الجامعات البريطانية ومن ثم تتقدم لهذه المنحة سنويًا من هنا.

3. إيراسموس موندوس

منحة ممولة من الاتحاد الأوروبي لتفعيل التبادل الثقافي والحضاري بين بلدان العالم عبر إتاحة الفرصة أمام الطلبة من كافة أنحاء العالم لدراسة الماجستير والدكتوراه وغيرها؛ ولكن كل سنة تختلف البرامج المتاحة بحسب القائمين على المنحة.

المنحة وشروطها ليست ثابتة وبالطبع عليك أن تجيد اللغة الإنجليزية بطلاقة حتى تتمكن من الالتحاق بهذه المنحة ولمزيد من التفاصيل من هنا

4. Türkiye Bursları

وهي منحة تركية تعد الأشهر ربما في الشرق الأوسط نظرًا لإجراءات التقديم اليسيرة والشروط السهلة التي تمكن أي طالب ينوي الدراسة في تركيا من الالتحاق بها. وتشمل دراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

وترى الحكومة التركية أنَّ مثل هذه البرامج تساهم في تعميق العلاقات بينها وبين البلدان التي يأتي منها الطلبة، كما يساهم البرنامج في تعزيز التعاون بين البلدان على مختلف المجالات.

والمنحة مكفولة ماليًا في كل ما يخصُّ الطالب من احتياجات، يمكنك التسجيل للمنحة هنا أو من هنا.

5. منح جامعة الملك عبدالعزيز

تفتح الجامعة باب التسجيل للعام الدراسي خلال شهر نوفمبر من كل عام وحتى فبراير من العام المقبل وهي منح دراسية مخصصة للطلاب فقط وتضع بعض الشروط و وكلها سهلة خاصة إذا كان مجال دراستك بالعربية، ويمكنك متابعة أخبار المنحة من هنا.

ملاحظة:

عادةً ما تتطلب هذه المنح أوراقًا ثبوتية مع اختلاف بسيط بين منحة وأخرى ولكنها تشمل في المجمل:

1- شهادة توضح آخر درجة حصلت عليها.

2- شهادة تفصيلية توضح درجات كل المواد الدراسية.

3- خطابات التوصية وتسمي Recommendation letter.

4- السيرة الذاتية.

5- شهادة اللغة وفي أغلب الأحيان إذا كانت الدراسة باللغة الإنجليزية تكون شهاده التوفل أو آيلتس.

وهذه قائمة بالمنح الدورية أو شبه الدورية التي تصدر  عن كافة الجامعات حول العالم



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك