6 طرق بديلة لتجاوز العقبات التي يصنعها مسارك الأكاديمي

4 يوليو , 2016

يجد العديد من الطلبة صعوبات أثناء مراحلهم الدراسية، وذلك على اختلاف تخصصاتهم وتعددها، العلمية منها أو الإنسانية، في مجال الأدب أو الثقافة والفنون، ولكن مع تطور التكنولوجيا والإنترنت أصبح من السهل تجاوز هذه الصعوبات، من خلال توفر المنصات الإعلامية التعليمية التي تساعدك بنسبة ما في مواجهة التحدي، وهنا في منصة “زدني” العديد من الطرق البديلة لتجاوز الصعوبات في فهم مسألة ما، وفي الجانب الآخر سوف أتناول الأمور التي تساعدنا لتقليل الفجوة بين ما كنت تدرسه والجانب المهني، وقد يستهدف هذا الجانب طلاب السنة الرابعة أو المقبلين على التخرج.

المحاضرات المصورة عن طريق اليوتيوب

YouTube-copy-rights

أصبح اليوتيوب منصة فيديوهات هائلة تحتوي على العديد من المواضيع، وقد استخدمها البعض بشكل إيجابي ومفيد جدًا لتكون منصة فيديوهات تعليمية، لعدة مواضيع تساعد الأشخاص الذين لديهم حب التعلم والفضول وكعامل مساعد لفهم ما يصعب عليك فهمه أو تجاوزه، و قد يكون محتوانا العربي في ذلك ضئيل، ولكن قمت بعمل بحث عن بعض القنوات التي قد تفيدكم،  ولا تنسوا أن تخبرونا إن وجدتم أنتم أيضًا.

  • محاضرات من الجامعة الإسلامية في غزة ( iugaza1 ).
  • محاضرات من الجامعة الوطنية   https://www.youtube.com/channel/UCC5FTg0TxSkzxHNGWy5by6A.
  • منصة نون التعليمية https://www.youtube.com/user/noonEdu/featured.
  • أكاديمية التحرير https://www.youtube.com/user/tahriracademy.

 

التعليم عن بعد / منصات تعليمية ذات متابعة مستمرة

distance_education

بالإضافة لقنوات اليوتيوب هناك مواقع إلكترونية تتميز بطابع التفاعل مع الطلبة ومتابعتهم المستمرة وتقديم الاختبارات، بالإضافة لكونها لا تتطلب أي شروط سوى الحافز على التعليم وتجاوز الصعوبات.

منصة إدراك

“إدراك” هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، والتي تعرف باللغة الإنجليزية بإسم (موكس)، هذه المنصة تأتي بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية. التي تحرص على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب.

منصة mint

هذه المنصة ليس لطلبة الجامعات بل لأهالي طلبة المدارس، وقد وضعتها لتميزها بقناتها على اليوتيوب وتطبيقها المجانى على google play، الذي يعمل على أي تابلت 7″ أو 10″.

تحتوي منصة mint على المناهج الدراسية بصيغة pdf من الصف الأول الابتدائى إلى الصف الثالث الثانوى،  ويحتوى على المناهج الدراسية بطريقة تفاعلية من الصف الرابع الابتدائى إلى الصف الثالث الإعدادي.

قم بتحميله مجانًا الآن، تطبيق Mint Edutek من Google Play على أي تابلت أندرويد واكتشف بنفسك مزاياه  http://goo.gl/54Rkt0

منصة نون التعليمية

تتميز منصة نون بأنها تسعى لتحويل التعليم لينهض بعالمهم بوثبات إلى الأمام، من خلال محتوى القائمون عليه معلمين ومدربين قياس من خلال تنظيم الذكاء الاصطناعي والتواصل الاجتماعي والفيديوهات، التعليمية لبناء تجارب تعليمية فعالة ومشوقة.

تعرف المزيد من خلال رابط المنصة https://www.non.sa/ar/aboutus

الخرائط الذهنية / مرفقة بمصادر وفيديوهات

من الطرق التي تساعد على تسهيل الحفظ والدراسة والتي من خلالها يمكنك تجاوز الكثير، فهي وسيلة تعبيرية عن وجهة النظر الشخصية بشأن العالم الخاص بالأفكار والمخططات، بدلًا من الاقتصار على الكلمات فقط، حيث تستخدم الفروع والصور والألوان في التعبير عن الفكرة ويمكنك استخدامها في المذاكرة.

لمعرفة تفاصيل أكثر يمكن مشاهدة الفيديو التالي :https://www.youtube.com/watch?v=pa4kwwqV1zo

التواصل مع طلبة ذوو كفاءة

Research-Gap-420x280_c

لا مانع من أن تتواصل مع زملاء لك يمتلكون كفاءة أو خبرات معينة في مجال تخصصهم ليساعدونك على تجاوز العقبة، قد يعطونك نصائح مفيدة ومهمة لك، فتبادل معهم النصائح وشاركهم ما تعاني منه ولا تعتمد على نصيحة واحدة، واستشير بالوقت المناسب .

البحث باللغة الإنجليزية

English2

لا يمكننا أن نعتمد فقط على المحتوى العربي في البحث عن الموضوعات، حاول أن تبحث عن الموضوعات باللغة الإنجليزية، لتستطع الوصول إلى حل وتتعرف أكثر على جوانب الموضوع، قد تتصور المهمة صعبة ولكن تتوفر الكثير من مواقع الترجمة، فيمكنك أن تترجم ما وجدته.

اصنع مشروعك الخاص

10_5e9ff7729f49fd52f8994457971c78ba

لعل هذه الطريقة جعلتك تستغرب، كيف يمكنني تجاوز عقبة أكاديمية من خلال بناء مشروع خاص بي؟

بكل بساطة نحن اليوم وفي وطننا العربي ما زالت نسبة البطالة في ازدياد، وأصبح من الصعب تأمين الوظيفة أو وجودها حتى، ولذلك في الكثير من التخصصات تستطيع خلق فكرة تجعل منها بداية لمشروعك الخاص والاستغناء عن الوظيفة.

ولأنني أؤمن تمامًا أن الريادة في المشاريع الصغيرة لا تقتصر على دارسي الأعمال، وإنما تذهب إلى أبعد من ذلك بالتجربة والمحاولة، والأمثلة كثيرة منها لطلاب تخصص الآثار والسياحة، فعلى الرغم من أن هذا التخصص لا يمتلك شواغر كافية، إلا أن الطالب يستطيع أن يخلق مشروعه الخاص كصناعة الأواني الفخارية وتعلمها.

وفرصة هنا أن أذكر مشروع مبادرة مسار الذي ينسق وينظم رحلات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي على شكل مجموعات،  كما تدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الرحلات وزيارة الأماكن والمناطق غير المعروفة داخل الأردن .

ذكرت المثال السابق لأننا بحاجة لطلبة يخرجون عن الطريق التقليدي، يصنعون من تخصصاتهم مشاريع مجتمعية ذات مردود ربحي بنفس الوقت.

إن مشاكل اليوم والثغرات التي نجدها في بلادنا نستطيع بالتخطيط والتجربة أن نصنع منها شباب طموح مبادر وفعال، متحديين للبطالة والعجز بإرادتهم قبل شهاداتهم .



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك