أفضل مجالات العمل الحر للطلاب بجانب الدراسة – سلسلة العمل الحر –

9 أبريل , 2019

لا يجب أن تكون كبيرًا في السن أو حاصل على شهادة دراسية حتى تبدأ العمل، حيث تتواجد العديد من الفرص المختلفة التي يمكن أن يستخدمها الطلاب لبدء العمل الحر، وبجانب ذلك، إن تحدثنا أيضًا عن إنشاء شركة، فهناك الكثير من الأمثلة لرواد أعمال ناجحين استطاعوا بدء عملهم الخاص أثناء الدراسة، من ضمنهم مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك.

 

في الواقع، بدأ بيل جيتس أيضًا شركة مايكروسوفت في عام 1975 وهو في العشرين من عمره، كما أسس ستيف جوبز شركة أبل في عامه الواحد وعشرين، وأسس مارك زوكربيرج فيسبوك وهو في التاسعة عشر. والجدير بالذكر، أن ظهور الإنترنت والهواتف الذكية، قد أعطى بالفعل فرصًا للشباب كي يعملوا من المنزل بأي وقت، لا سيما أولئك الذين يريدون حقًا أن يعملوا بجانب الدراسة دون إضاعة وقت كبير، أو حتى الالتزام بمواعيد صباحية صارمة قد لا تمكنهم من حضور المحاضرات.

 

في الغالب ما يكون من الأسلم أن تبدأ عملك وأنت في سن صغير، لأنه ستتاح لك جميع الفرص في العالم للتجربة والتعلم مع محاولة تحسين أفكارك ومهاراتك في العمل، خصوصًا أن معظم البالغين لا يرغبون في تحمل مخاطر بدء عمل جديد أو تغيير وظائفهم، وذلك ببساطة بسبب الخوف من عدم القدرة على دفع فواتيرهم ورعاية أسرهم.

 

لذا، عندما تكون في سن الشباب، يكون لديك عالم كامل من الفرص للاستفادة من الإنترنت والتكنولوجيا، فيمكنك تجربة الكثير من الأعمال، ومعرفة أي مجال تحب، وأيضًا ربح الأموال، وكل ذلك يمكنك فعله بجانب الدراسة دون التأثير عليها، ودون الحاجة إلى شهادة دراسية. تعرفوا معنا في النقاط التالية على أبرز الأعمال التي يمكن للطلاب العمل بها في فترة الدراسة من المنزل.

 

1- ابدأ في كتابة المحتوى

لا شك أن التدوين مفتوح للجميع، طالما أن لديك محتوى مفيد أو تثقيفي لمشاركته مع الآخرين، حينها يمكنك كسب المال من خلال نشر معرفتك تلك مع مجموعة واسعة من الجمهور عبر مدونتك، أو عبر مواقع تدفع لك مقابل الكتابة بها.
وفي حال قررت إطلاق مدونتك فإنه كلما زادت جودة وقيمة ما تقدمه، فإن عددًا كبيرًا من الأشخاص سيبدأوا في زيارة المدونة، وكلما زاد عدد الزيارات، زادت الأموال التي سوف تجنيها. ويتم ذلك من خلال جذب المؤسسات الكبرى للإعلان على المدونة، وأيضًا يمكن الربح من خلال جوجل أدسنس، أو تقديم خدمات الاشتراك للأعضاء، وكذلك بيع المنتجات عبر مدونتك.

مع مرور الوقت يمكنك أن تبدأ في تعيين الكتاب، وإنشاء طاقم عمل خاص بالموقع كي تزيد من تدفق المحتوى، وتجني المزيد من الأرباح.

 

2- اقتحم مجال تطوير التطبيقات

من الشائع رؤية الشباب الذين أتقنوا برمجة الكمبيوتر ويمكنهم بناء برامج وتطبيقات مفيدة. لذا، إذا كنت ماهر في تطوير التطبيقات، يمكنك تحقيق أرباح جيدة من خلال ذلك. وحتى إذا لم تكن بارعًا في تطوير التطبيقات، دعني أخبرك أنها المهارة التي يمكنك الحصول عليها في غضون شهور قليلة، خاصة إذا كنت ترغب في التعلم.

هناك الكثير من التطبيقات التي يتم بيعها في متاجر التطبيقات، ولا تزال هناك حاجة لمزيد من التطبيقات، وإذا تمكنت من الحصول على تطبيق فريد من نوعه، فسوف تندهش من المبلغ الذي يمكن أن تولده منه، أو ربح الأموال بصور أخرى من خلاله.

لذا، أفضل ما يمكنك فعله هنا بعد إتقان مهارات تطوير التطبيقات هو البدء في إنشاء التطبيقات المفيدة التي تحل مشاكل المجتمع، أو البدء في عرض خدماتك على مواقع العمل الحر.

 

3- ابدأ في تصميم وتطوير الويب

تُعد خدمات تصميم الويب إحدى الأعمال الأخرى المزدهرة التي يمكن لأي طالب يهتم بتطوير مهاراته وجني بعض الربح أن يبدأها. حيث تشير الإحصاءات إلى أن هناك مئات الملايين من  المواقع على الإنترنت، ومع ذلك، لا يكفي كل هذا الكم لتلبية طلبات الأشخاص الذين يزورون الإنترنت باستمرار؛ لذلك يقوم الناس بإنشاء مواقع جديدة على أساس منتظم.

فإذا كنت تعرف كيفية تصميم موقع الويب، سوف تجد الكثير من الأشخاص الذين هم في حاجة إلى خدماتك، وكل ما عليك فعله هو التسجيل على مواقع العمل الحر والبدء عليها، منها مواقع عربية مثل مستقل وخمسات، ومواقع أجنبية مثل Upwork و Freelancer.

 

والمميز دائمًا في تصميم وتطوير الويب، هو أنه يمكن إنجازه من خلال المنزل حتى لو كنت تعمل مع فريق، حيث يمكنك بسهولة التواصل معهم على الإنترنت من خلال العديد من المواقع والتطبيقات التي توفر ذلك مثل Slack.

 

ولا تنسى أيضًا، أن تعلم البرمجة في العموم، سوف يعود عليك بالكثير من المهارات الشخصية النافعة، من ضمنها القدرة على حل المشاكل، والدقة، والتعلم، والبحث.

 

4- ابدأ في تصميم الجرافيك

تصميم الجرافيك هو عمل آخر يمكن للطلاب البدء فيه  بنجاح وجني الأموال منه بجانب الدراسة، وتعد مهارة تصميم الجرافيك في العموم، من المهارات التي يمكن لأي شاب جاد أن يكتسبها بسهولة بوقت فراغه.

هناك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن المصممين للتعاقد معهم، وكل ما عليك فعله فقط هو أن تمتلك مهارة جيدة، ومعرض أعمال احترافي، وتكون بارع في تسويق خدماتك، وهي كلها أشياء يمكنك تحقيقها في شهور قليلة.

 

وسوف يكون الأمر أفضل بكثير إن كنت تحب الرسم والتلوين، حينها سوف تعمل ما تحب، وتتعلم الكثير من المهارات، وتجني الأموال!

 

5- إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

هناك الكثير من الشركات التي ترغب في تعيين محترفي مواقع التواصل الاجتماعي كي يقوموا بإدراة صفحاتهم والتفاعل مع الجمهور، وبصفتك مدير لموقع التواصل الاجتماعي، سوف تكون مسؤول أيضًا عن عملية النشر، والجدولة، والرد على الرسائل، والاستفسارات، وما إلى ذلك.

في الغالب تكون هذه المهام سهلة بعض الشيء، لكن بعضها قد يحتاج إلى أشخاص متخصصين، في حالة كانت المؤسسة التي تعمل بها تطلب العمل بصورة منهجية معينة، وفي هذه الحالة يمكنك تعلم بعض الدورات على الإنترنت قبل البداية.

 

وميزة هذا العمل، هو أنه يمكن إتمامه من الهاتف في أي مكان، لكنه قد يتطلب أيضًا التواجد أغلب الوقت في اليوم.    

 

6- قم ببيع المنتجات عبر الإنترنت

هل تجد نفسك متميزًا في الإقناع والتسويق، وقادر على إيجاد المنتجات التي تحل مشاكل الكثيرين؟

حسنًا، لا تتردد في استغلال ذلك الأمر بجانب الدراسة، وقم بالبدء في بيع المنتجات عبر الإنترنت، حيث يعتبر البيع والشراء من أسهل الطرق لكسب المال، وهناك الكثير من المنصات على الإنترنت التي يمكنك العمل بها عن بعد.

خطوتك الأولى سوف تكون التسجيل على هذه المواقع، وإيجاد المنتج المناسب، ثم اللعب حسب قواعدها لبيع منتجاتك، يمكنك على سبيل المثال البدء في إنشاء العلامة التجارية الخاصة بك سواء كانت مختصة ببيع الكتب، أو أي منتج آخر.

 

ومع بعض التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك تحقيق المزيد من الأرباح، وتوسيع أعمالك من خلال اقتحام أسواق أخرى، أو إطلاق منتجات جديدة.

وخمن ماذا؟

كل ذلك يمكنك فعله من المنزل، حيث أن متجرك سوف يكون إلكتروني، وشركات الشحن يمكنها القدوم إليك لأخذ المنتجات بهدف توصيلها للعميل، ومن يدري، ربما تكبر أعمالك وتحولها إلى شركة كبيرة بعد ذلك.

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك