أفكار مبتكرة لاستغلال العطلة الصيفية لطفلك

12 يوليو , 2018

بعض الأهالي يظنون أن العطلة الصيفية هي إجازة للطفل من ممارسة الأنشطة وتعلم مهارات جديدة، وأن هذا الوقت هو وقت الراحة من الدراسة ومن كل شيء… أيٌعقل أن تعطي لعقلك إجازة لمدة 3-4 أشهر! هل من المنطقي أن يقضي الطفل يومه بين ألعاب الفيديو وألعاب الكمبيوتر فقط ومشاهدة الكرتون والسهر وكل العادات السيئة معًا!

 

 لماذ ينبغي على الطفل ممارسة الأنشطة الصيفية؟

أظهرت بعض الأبحاث أن مهارات الأطفال تبدأ في الانحدار خلال عطلة الصيف نظرًا لعدم استغلال مهاراته في تلك الفترة،و عدم ممارسة الطفل للأنشطة خلال العطلة الصيفية تجعله كسولًا ويميل إلى الخمول وتزيد من انطوائيته وعزلته الاجتماعية. نظرًا لكثرة مشاهدة التلفاز وألعاب الفيديو وعدم ممارسة الرياضة كل ذلك يؤثر على صحة الطفل ويجعله يشعر بآلام في العضلات وخمول فكري وجسدي.

كيف تؤثر برامج الكرتون سلبًا على أدمغة أطفالنا؟

 

لتجنب حدوث ذلك ولضمان استغلال العطلة في تنمية مهارات الأطفال المعرفية وتعزيز الإبداع عند طفلك، يمكنك وضع جدول مقترح للأنشطة الصيفية خلال العطلة بمساعدك طفلك في نوع اللغة التى يريد تعلمها، ونوع الرياضة التى يريد ممارستها وهكذا.

 

فالأنشطة الصيفية يمكنها أن تساهم بشكل كبير في تشكيل شخصية طفلك وتطوير مهاراته في الدراسة واكتسابه مهارات حياتية جديدة. وينبغي الانتباه إلى أن تكون الأنشطة مناسبة لعمر طفلك وميوله. والعطلة الصيفية هي فرصة للتعلم الحر والتعلم باللعب واكتساب مهارات جديدة. فيجب عدم إهدار تلك العطلة بدون الاستفادة واستغلال الوقت في أنشطة مفيدة تنمّي شخصية الطفل، إليك أفكارًا متعددة لاستغلال العطلة الصيفية لطفلك :

 

تعلم اللغات:

يمكن استغلال فترة العطلة الصيفية في تعلم لغة جديدة من خلال تطبيقات تعلم اللغات أوالدورات الأونلاين أو المراكز التعليمية الخاصة. فاكتساب لغة جديدة وصقل مهارة طفلك بلغات جديدة سيكون بمثابة أساس لطفلك؛ خاصة إذا كان سيدرس تلك اللغة في السنوات المقبلة في المدرسة، والطريقة الحرّة في التعليم ستجعله يتقن اللغة بطريقة أفضل من التلقين أسرع لأن الحافز لتعلم تلك اللغة حافز ذاتي بعيد عن المقررات الدراسية.

 

أنشطة فنية:

يمكن استغلال العطلة الصيفية في تنمية الحس الفني لطفلك واكتشاف مواهبه، فالأنشطة الفنية هي فرصة لتنمية الإبداع الفني للطفل واكتشاف هواياته وتنميتها مثل الرسم والأشغال اليدوية مثل التريكو أو الكروشيه أو تنمية بعض المهارات الفنية مثل الرسم على الزجاج أو فن الأركت والأوريجامي وغيرها الكثير من الأنشطة الفنية المتنوعة.

 

من عقل الطفل لدفتر الرسم

إليك بعض الأمثلة على الأنشطة الفنية:

عمل مجسم لمزرعة الحيوانات:

 

يمكنك أن تساعد طفلك في عمل مجسم لمزرعة الحيوان من الكرتون، والتعرف على الحيوانات و أنواعها.

 

طباعة أوراق تلوين لطفلك:

 

يمكنك طباعة أوراق تلوين لطفلك وفقًا لعمره واهتماماته، والتلوين معًا لتنمية الحس الفنى عند الطفل.

 

فن الأوريجامي:

فن طي الورق أو الأوريغامي. يمكنك أن تصنع مع طفلك العديد من الأشياء كالفراشة واستخدام الورق في الفن.

 

تجديد ديكور غرفة الطفل بأدوات بسيطة:

يمكنك تجديد غرفة طفلك بمساعدته، فالطفل يحب أن يشترك في الأعمال الفنية.

 

الصلصال الحراري:

 

يمكن استخدام الصلصال الحراري مع طفلك وتنفيذ العديد من الأشكال المفضلة لطفلك.

كما يمكن لطفل عمل لوحة فنية بأستخدام أشياء من الطبيعة كاستخدام أوراق شجر طبيعية في اللوحة.

 

أنشطة اجتماعية:

الأنشطة الاجتماعية مهمة للطفل في تشكيل شخصية الطفل وزرع بداخله الإحساس بالآخرين وينبغى على الأهل تشجيع طفلهم على المشاركة في النشاطات الاجتماعية على سبيل المثال الرحلات والتخييم والخدمات المجتمعية. كما يمكن أيضًا للطفل زيارة دار الأيتام ودار المسنين والمشاركة في إحدى الجمعيات الخيرية.

 

أنشطة ثقافية:

يجد عدم إغفال الجانب الثقافي خلال عطلة الصيف وذلك لتنمية مهارات الأطفال المعرفية. من أمثلة الأنشطة الثقافية أعمال المسرح وزيارة المكتبات وحضور الندوات والدورات المفيدة.

 

تجارب علمية:

يمكنك استغلال الأجازة الصيفية في عمل التجارب العلمية البسيطة مع طفلك، كتجربة طفو الأشياء وتجربة نفخ البالون باستخدام الخل والبيكنج صودا، وغيرها من التجارب العلمية البسيطة. على اليوتيوب الكثير من التجارب الطريفة والميسور تطبيقها.

 

تجارب منزلية بسيطة يمكنك إجرائها لأطفالك بالمنزل (4)

 

زراعة النباتات:

يمكن لطفلك أن يزرع نباتًا ويعتني به، وتلك فرصة جيدة ليتعلم مراحل نمو النبات وأهمية الشمس للنبات وعملية التمثيل الضوئي.

 

الاعتناء بحيوان أليف:

اعتناء الطفل بحيوان أليف ينمي لديه الإحساس بالمسئولية، والإحساس بالحيوانات والعطف عليهم. تعرف على نوعية الحيوانات الأليفة التى يفضلها طفلك واشترِ له حيوانًا أليفًا يعتني به ويطعمه.

 

نشاطات في المطبخ:

اسمح لطفلك أن يشاركك بعض الأنشطة في المطبخ، فذلك يعلمه مهارات متعددة كالاعتماد على النفس ومعرفة استخدامات الأشياء ومساعدة الآخرين. يمكنكم صنع كب كيك ملون معًا، فسيفرح طفلك كثيرًا بذلك.

كتابة يوميات الطفل في الإجازة:

اقترح على طفلك كتابة يومياته، وإذا كان عمر طفلك أقل من سن الكتابة يمكنه أن يرسم صورة يوميًا للأحداث الهامة.

 

الرحلات الترفيهية:

يمكن الاستفادة من الرحلات الصيفية الترفيهية وأماكن التنزه لتعليم الطفل، فيمكنك أن تشرح لطفلك نبذة عن المكان الذي تخططون الذهاب إليه خاصة إذا كانت الرحلة إلى مدينة آخرى. ويمكنك أيضًا عمل جولة استكشافية على سبيل المثال لاكتشاف الحشرات، وستحتاج إلى عدسة مكبرة وكتاب عن الحشرات ودفتر لتسجيل الملاحظات، هذا النشاط ينمي قدرة الطفل الاستكشافية، ويتعلم من خلاله معلومات عن الحشرات بطريقة جذابة وممتعة.

 

زيارة الأماكن التاريخية والمتاحف:

زيارة الأماكن التاريخية سيساعد طفلك على تعلم بعض المعلومات التاريخية.

 

ممارسة الرياضة:

الرياضة لها فوائد عديدة للأطفال، فيمكنك الاستعانة بطفلك لاختيار اللعب التى يفضل ممارستها كالسباحة أو الكاراتيه والكونغفو والتنس وكرة القدم والجمباز وغيرها من الألعاب.

 

القراءة:

علينا أن نجعل تلك الفترة تزيد من قوة العلاقة ما بين الطفل والكتاب. فعلينا تشجيع الطفل على القراءة في المجال الذي يفضله، ونصطحبه معنا لاختيار الكتب والمجلات التى يفضلها ومكافأة الطفل عند انتهائه من قراءة كتاب.

كيف تستغل العطلة الصيفية لتعزز حب القراءة عند طفلك؟

تعلم مهارات الكمبيوتر والتكنولوجيا:

قوموا بتوجيه أطفالكم لتعلم مهارات وتعلم برامج ستفيده فى حياته المستقبلية مثل مهارة الكتابة السريعة – البرمجة – إنشاء المواقع – الفوتوشوب – صيانة الكمبيوتر، وغيرها من المهارات النافعة.

 

كيف يمكن أن نعلم البرمجة لأطفالنا؟

تعلم مهارات حياتية جديدة:

استغلوا فترة الإجازة لتعليم طفلك كيفية حل المشكلات وإعدادهم لتحمل المسئولية، فيمكنك من خلال أشياء بسيطة تعليم طفلك مهارات الحياة المختلفة بطريقة مرحة علي سبيل المثال عمل مسابقة بين أطفالك ( في التخطيط لطعام الأسرة لمدة أسبوع ) من حيث التكلفة المادية وتحديد الأصناف وعمل جدول مقترح للطعام لمدة أسبوع بما يتناسب مع ميزانية الأسرة.

 

Recycling إعادة تدوير الأشياء القديمة:

 

استغلال الأشياء القديمة في صناعة أشياء جديدة مهارة وفن، سيحبها طفلك كثيرًا، فيمكنه استغلال العديد من الخيوط والزجاجات الفارغة ليصنع عملًا فنيّا جميلّا.

 

Puzzle الأحجية :

 

ألعاب الذكاء تنمي من مهارات طفلك، فيمكنك التدرج في تقديم تلك اللعبة لطفلك، وكلما نجح في ترتيب الصور يمكنك الانتقال إلى مستوىً أصعب.

 

استغلال العطلة في زيادة صلة الرحم:

علينا تعليم أطفالنا صلة الرحم وزيارة الأقارب وتوطيد العلاقات بالأقارب، لذا علينا التخطيط لزيارة الأقارب، على سبيل المثال تحديد  أحد الأقارب كل أسبوع لزيارته.

 

المعسكرات الصيفية:

التخييم والمعسكرات الصيفية لهم دور في تنمية مهارت الطفل القيادية وزرع ثقته بنفسه والاعتماد على النفس، لأن الطفل يكون بعيدًا عن والديه ويكتسب مهارات اجتماعية نتيجة إندماجه مع الغير.

 

 

المصادر:

17 Great Indoor Games and Activities

100 School Holiday Activity Ideas



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك