بعض تطبيقات الهواتف الذكية لإثراء متعة تعلم الفيزياء

11 أكتوبر , 2018

ترتبط مادة الفيزياء بمفهوم الصعوبة لدى كثير من الطلاب، فأكثرهم ينفرون منها ويجدونها مادة معضلة؛ وذلك ربما لصعوبة قوانينها وتعقيدها، وربما لضعف قدرات بعض المدرسين في إيصال مفاهيم الفيزياء وقوانينها وتبسيط المعلومة للطلاب، أو ربما لعدم توفر تقنيات وأساليب عملية تحبب الطلاب في مادة الفيزياء.

 

نستعرض اليوم قائمة لبعض التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية، التي يمكن للمدرسين الاستعانة بها أثناء تعليم مادة الفيزياء، لتساعد في إثراء متعة تعلمها، من خلال محاكاة التجارب وجعلها ملموسة وأكثر واقعية.

 

تطبيقات فيزيائية خاصة بأنظمة iOS

1- iCricuit: تطبيق يتيح للطلاب والمدرسين المشاركة في تصميم وعمل الدرات الكهربائية بمختلف مستوياتها البسيطة والمعقدة، مع إمكانية إضافة عناصر مختلفة إلى تركيبها.

 

2- Gravity App: تطبيق يعمل على محاكاة تأثير الجاذبية الأرضية على الأجسام، وذلك بعدة عوامل كالسرعة والوزن والكتلة وغيرها.

 

3- Simple Physics: هذا التطبيق يسمح بعمل تصاميم مختلفة للجسور والمنازل والمباني.

 

4- Bridge Basher: يساعد هذا التطبيق على إنشاء الجسور، مع عمل محاكاة لجميع الظروف والعوامل والتأثيرات الخارجية؛ لضمان مدى سلامة الجسر ومتانته.

 

5- Circuit Playground: يعمل هذا التطبيق على تبسيط للدارات الكهربائية، مع شرحٍ لمكوناتها المختلفة.

 

6- jEMLab: يعمل هذا التطبيق على محاكاة التجارب المعملية الكهرومغناطيسية.

 

7- Electrons: يوضح هذا التطبيق تأثير الشحنات الكهربائية بين الأجسام في إطار سلس ومبسط.

 

8- Speed Clock: بإمكان هذا التطبيق حساب سرعة جسم ما من خلال كاميرا الجهاز.

 

9- Building Parallel Circuits: يتيح التطبيق تركيب دارات كهربائية على التوازي وبشكلٍ ثلاثي الأبعاد، مع إمكانية إضافة العناصر عليها.

 

10- Video Science: عبارة عن مكتبة تضم فيديوهات منوعة عن التجارب العلمية الشيقة، والتي يمكن عملها بسهولة في المنزل أو في المدرسة.

 

تطبيقات فيزيائية خاصة بأنظمة الأندرويد:

1- Physics Pro: تطبيق يعرض المفاهيم الفيزيائية والنظريات والقوانين، يمكن استخدامه للمراجعة قبل الامتحان، كما يمكن الاستعانة به للمساعدة في عمل الواجبات الفيزيائية أو حتى لإثراء المعلومات.

 

2- Pocket Physics: ربما يتطلب هذا التطبيق بعض التمرس في مجال الفيزياء؛ فهو يقدم المواضيع الفيزيائية العالمية المثيرة كما يقدم الدراسات اللازمة والمعادلات المتعلقة بشكلٍ متعمق بعض الشيء، مثل: الكهربائية والجاذبية والفيزياء الحركية.

 

3- PHYSICS FORMULAS: يوفر مواضيع الفيزياء البصرية، والحركة الدورية الميكانيكا، والفيزياء الذرية، والفيزياء الحرارية والكهربية، حيث تستطيع إدخال معطيات أي مسألة متعلقة بهذه المواضيع مع تحديد الثوابت، ويقوم هذا التطبيق بحل المسألة، كما ويتيح مشاركة حلول المسائل عبر مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك وتويتر وغيرهم، ويتوفر هذا التطبيق على أنظمة ال iOS  وأنظمة الأندرويد.

 

4- Brain It On: يحتاج هذا التطبيق إلى الإلمام بقواعد الفيزياء؛ لأنه يعتمد على مجموعة كبيرة من الألغاز التي توظف القوانين الفيزيائية لمعرفة حلولها، ويتواجد على أنظمة ال iOS  وأنظمة الأندرويد.

 

5- Learn Physics: يهدف هذا التطبيق إلى تعلم الفيزياء بطريقة سهلة وممتعة في عدة مجالات مختلفة للفيزياء مثل: الديناميكا الحرارية، الميكانيكا، والكهرومغناطيسية، ويتضمن التطبيق قوانين نيوتن للحركة ويتطرق لموضوع الحركة في البعد الواحد وكذلك معادلات الحركة والتسارع والإزاحة والمسافة وغيرهم.

 

6- PhET Simulations: يوفر هذا التطبيق العديد من التجارب العلمية المختلفة كما يسمح بالتعديل على المعاملات داخل التجارب، كما يوفر الكثير من المعلومات الهامة التي تتعلق بالتجربة.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك