تجارب منزلية بسيطة يمكنك أن تجريها لأطفالك بالمنزل (2)

9 أبريل , 2018

تحدثنا بالجزء الأول من “سلسلة تجارب منزلية بسيطة”، عن خمسة تجارب علمية سهلة يمكنك أن تجريها لأطفالك بالمنزل، كي تجلب لهم بعض المتعة وتحببهم بالعلوم.

ولأن الأوقات الجميلة ينبغي تكرارها من حين آخر، أكتب لكم عن خمسة تجارب أخرى يمكنكم أن تقوموا بإجرائها لإدهاش أطفالكم وإطلاق العنان لخيالهم.

 

تجربة الفقاعات

 

تُعد تجربة الفقاعات واحدة من التجارب التي أفضلها شخصيًا، فبجانب إدهاش أطفالك، يمكن أن تقوم بإجرائها لإضافة أجواء جمالية إلى منزلك من حين لآخر.

الآن لنعرف ماذا نحتاج أولاً:

زجاجة فارغة.

3/4 كوب من الماء.

زيت طعام.

حبوب فوارة.

ملونات طعام.

بعد أن تقوم بتجهيز الأدوات والمواد السابقة، قم أولًا بوضع الماء بالزجاجة، ثم أكمل ملئها بزيت الطعام. بعد ذلك أضف عدة قطرات من ملونات الطعام، وبعد أن تصل إلى القاع قم بوضع بعض الحبوب الفوارة بالزجاجة.

 

ماذا سيحدث؟

بمجرد أن تصل الحبوب الفوارة إلى الماء سوف تبدأ بالفوران، مسببة انطلاق عدد كبير من الفقاعات الهوائية التي ستٌلّون بقطرات تلوين الطعام، وتحمل بعض الماء معها وهي في طريقها إلى الزيت.

الآن تبدأ المعركة بمجرد أن تنتقل إلى الزيت .. فقاعات ترغب في شق طريقها إلى خارج الزجاجة، وماء كثافته أعلى من الزيت يرغب في الهبوط مرة أخرى.

تصعد الفقاعة إلى أعلى وأعلى، فيشدها الماء إلى أسفل حتى تهبط معه، لكنها فقاعة عنيدة، سوف تصعد مرة أخرى، فيعاندها الماء ويجذبها إلى أسفل أيضًا. ويستمر ذلك العراك الخلاب حتى ينتصر أحدهما على الآخر في النهاية. مدهش أليس كذلك؟

 

طفو مشبك الورق الحديدي

عندما قرأت في السابق عن تلك التجربة، لم أصدق أي شيء مما كُتب، حتى قمت بإجرائها بنفسي. وأكاد أجزم حينها أنني كنت على وشك أن أكون كطفل صغير لم يستطع كتمان دهشته سوى بالقفز عدة مرات. قم بجلب إثنين من مشابك الورق، ومنديل ورقي مربع، ووعاء به ماء، وقلم رصاص بممحاة.

 

أولاً قم بوضع مشبك حديدي في الماء، هل غاص أليس كذلك؟

أعتقد أنه حان الوقت لإنقاذ الموقف، وإضافة بعض اللمسات السحرية له – أقصد الكيميائية -، خطوتك التالية سوف تكون وضع المنديل الورقي برفق وهدوء على سطح الماء، سوف يطفوا لثواني قليلة، فيجب عليك أن تسرع وتقوم بوضع المشبك الحديدي الثاني فوق المنديل برفق شديد أيضًا.

الآن، قم باستخدام قلم رصاص بممحاة لإغراق المنديل بهدوء من الجوانب – وليس مشبك الورق -، إن سار الأمر على ما يرام، سوف يطفوا مشبك الورق على سطح الماء!

 

أتعلم ماذا حدث؟

يسمى ذلك الأمر بقوى الشد السطحي، ويحدث عندما تقوم جزيئات الماء بالترابط والتماسك مع بعضها البعض، فالدبابيس ليست عائمة حقًا، بل أنها عالقة بذلك التوتر السطحي. وهي تقنية تستخدمها العديد من الطيور للسير على الماء.

لدينا لك أيضًا بعض الأسئلة التي يمكنك محاولة الإجابة عنها من التجربة السابقة:

  1. كم عدد الدبابيس الورقية التي يمكن أن يحملها التوتر السطحي؟
  2. هل يؤثر شكل الدبابيس على قدرتها العائمة؟
  3. ما السوائل لديها أقوى التوتر السطحي؟
  4. هل يمكن جعل التوتر السطحي للماء أقوى؟

 

اصنع مغناطيس

 

أحببت مادة العلوم وأنا بالمرحلة الابتدائي بشدة، لدرجة أنني كنت أقوم بجمع أي أدوات أمامي وأصنع منها أشياء متعددة. لاحظ والدي الأمر، وبدأ في تعليمي صنع أشياء مفيدة من تلك الأدوات الملقاة بأرجاء المنزل. وأتذكر جيدًا أن أحد تلك التجارب التي قمنا بإجرائها ذلك الحين هو صنع مغناطيس.

لقد كانت تجربة بسيطة، وجدنا جميع أدواتها في أحد الأدراج المنسية، فقط بطارية صغيرة مثل التي نقوم بتركيبها بساعات الحائط، ومسمار حديدي طوله حوالي 10 سم، وسلك نحاسي رفيع مغلف.

 

هل وجدت الأدوات؟

الآن قم بلف السك النحاسي على المسمار الحديدي بشكل حلزوني، بشرط أن تترك بعض الطول الحر في طرفيه. بعد ذلك، قم بتوصيل الطرفين بأطراف البطارية. وبذلك تكون قد صنعت مغناطيسًا بكل سهولة!

 

تجربة الكثافة

المميز بتلك التجربة، أنه يمكن أن تقوم بشربها بعد إجرائها حرفيًا. ربما يمكنك تحضيرها لأطفالك بعد العشاء، من خلال الاستمتاع ببعض المشروبات الممتزجة بالعلم، وبذلك تحصل على دهشتهم، وتستمتعوا بذات الوقت.

الأدوات هذه المرة أبسط مما تعتقد، فانت فقط في حاجة إلى أكواب للشرب، وبعض الفواكه لا أكثر!

حيث تعتمد التجربة بشكل رئيسي على إظهار فرق الكثافة بين السوائل المختلفة، ويمكنك أن تراه حينها عندما يقوم أحدها بالطفو فوق الآخر. من خلال ملئ كوب مكون من ثلاثة طبقات فوق بعضها بألوان مختلفة دون أن يحدث امتزاج!

 

الآن، قم بصنع عصير العنب والبرتقال والرمان بشكل منفصل. ثم قم بصبهم في الأكواب بهدوء بنفس الترتيب السابق. حينها سوف تحصل على طبقة بيضاء تميل إلى الأخضر بالأسفل، ثم طبقة برتقالية، ثم طبقة حمراء داكنة. أنت لم تصنع عصيرًا فقط، بل أضفت الفن والعلم إليه أيضًا!

 

هل تريد معرفة سبب ما حدث؟

ببساطة، تعرف الكثافة بأنها مقدار الذرات المتواجدة في حجم معين، لنفترض أن لديك كوب يحتوي على 200 مل من الماء، وكوب آخر يحتوي على 200 مل من الماء أيضًا لكن مذاب به بعض السكر. حينها سوف تلاحظ أن كوب الماء المحتوي على السكر أثقل من الآخر رغم أنهم نفس المادة ونفس الحجم، لكن ما اختلف هنا هو أن السكر المذاب تخلل بين جزيئات الماء وتسبب في زيادة الوزن، وذلك ما يُعرف بالكثافة.

لذا، بالحديث على التجربة السابقة، فهي تعتمد بشكل رئيسي على ذلك الأمر، وكلما كان العصير كثافته أعلى كلما هبط إلى الأسفل.

 

جذب علبة المشروبات الغازية – علب الكانز –

قمت بإقامة عيد ميلاد لأطفالك، ووجدت بعض البالونات المنتفخة، وعلب الكانز الفارغة. لم لا تقوم بإدهاشهم ببعض العلوم الممتعة؟

الأمر بسيط، فقط تأكد من أن علبة الكانز فارغة تمامًا، ثم قم بوضعها بجانبها على منضدة ملساء بحيث تتاح لها أن تتحرك بسهولة.

الآن قم بحك البالون بشعرك عدة مرات، ثم قربها بهدوء من العلبة دون تلامس، وشاهدها وهي تنجذب إليها!

ويعود الأمر في الأساس، بسبب تراكم الإلكترونات – شحنات سالبة – على البالون نتيجة الاحتكاك، والتي تمتلك القدرة على جذب الأجسام الخفيفة التي تحتوي على شحنات موجبة مثل علب المشروبات الغازية.

 

المصادر:

https://sciencebob.com/blobs-in-a-bottle-2/

https://sciencebob.com/make-an-electromagnet/

https://sciencebob.com/a-density-experiment-you-can-drink/

https://sciencebob.com/make-a-paperclip-float/

https://sciencebob.com/roll-a-can-with-static-electricity/

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك