تجارب منزلية بسيطة يمكنك إجرائها لأطفالك بالمنزل (1)

6 مارس , 2018

يمكننا جميعًا أن نتفق على أن العلم شيء مذهل، وبإمكانه جلب المتعة إلى أطفالنا من خلال إجراء التجارب المنزلية البسيطة التي سوف تجده أدواتها ملقاة بأرجاء منزلك. لذا، إن أردت أن تشبع فضول أطفالك وتشاهد علامات الذهول والتعجب على وجوههم، كل ما عليك فعله هو القيام ببعض التجارب التالية لهم.

 

تجربة الطفو

 

تُعد هذه التجربة هي الأبسط على الإطلاق والتي يمكنك أن تجريها لطفلك دون الحاجة إلى أي أدوات. فقط كل ما عليك فعله هو أن تجلب بيضة، وكوب من الماء، وبعض الملح.

هل تذكرت التجربة الآن، بالتأكيد مررت عليها من قبل أليس كذلك؟

بمجرد أن نضع البيضة في الماء سوف تغطس حتى قاع الكوب، لكن ماذا نفعل إن أردناها طافية؟

فقط نُذيب بعض الملح بكوب الماء، ثم نضع البيضة مرة أخرى وحينها سوف تطفو في نصف الكوب تقريبًا، ويعود ذلك إلى أننا قمنا بزيادة كثافة الماء بإضافة الملح وهو ما جعلها طافية.

تجربة بسيطة وسريعة وممتعة يمكنها إجرائها للأطفال بأي وقت، وسوف يحبونها حقًا.

 

تجارب منزلية بسيطة يمكنك أن تجريها لأطفالك بالمنزل (2)

 

تجربة الألوان

 

نأخذكم الآن إلى تجربة بسيطة ثانية لن تكلفك أي شيء، لتجلب نصف كوب من اللبن وبعض الألوان المائية، ووعاء صغير، وبعض الصابون.

الآن قم بوضع اللبن في الوعاء، ثم ضع قطرة صغيرة من كل لون بشكل متفرق عليه، هل قمت بتطبيق الخطوات السابقة؟

حسنًا، الآن قم بوضع قطرة صغيرة من الصابون بمنتصف الوعاء، وشاهد ذلك السحر الذي سيحدث عندما تتشكل الألوان مع بعضها بصورة مذهلة كي تنتج لك فن ممتزج بالعلم!

 

تجربة البالون

 

ها هي التجربة الأكثر إثارة بين التجارب البسيطة التي يمكنك إجرائها لأطفالك بالمنزل. وتتم من خلال أن تجلب بالون، وزجاجة، وبعض عصير الليمون، وملعقة صغيرة من صودا الخبز.

هل أنت مستعد؟

الآن ضع 40 مليلتر من الماء في الزجاجة، أي حوالي ملعقة كبيرة، ثم أضف ملعقة صغيرة من صودا الخبر وقم بإذابتها بالماء. بعد ذلك قم بإضافة ملعقة من الليمون، وبسرعة أغلق الزجاجة بواسطة البالون، لكن تأكد أن البالون مرنة كفاية.

هل تعلم ماذا سيحدث؟

سيبدأ البالون في الانتفاخ لوحده، بسبب انطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون الذي نتج من تفاعل الليمون مع صودا الخبز، وهو تفاعل حمض مع قاعدة، كي تحصل في النهاية على شكل المنطاد.

 

تجربة مركز الثقل

يبدوا أن البيض يستحوذ على عدد كبير من التجارب المنزلية، حيث أن هذه التجربة أيضًا سوف تعتمد عليه. وهي أبسط مما تتخيل، فقط أجلب بيضتين وقم بغلي بيضة أحدهما بشكل جيد.

هل تم الأمر؟

أبدأ الآن بإدارتهم سريعًا واتركهم، وسوف تلحظ دوران إحدى البيضات بشكل منتظم، وتذبذب الثانية حتى تتوقف.

ماذا حدث؟

ببساطة، لكل جسم ما يعرف بمركز الثقل، وطالما كانت الحالة الفيزيائية للجسم ثابتة كلما كان مركز الثقل ثابت. وبما أن البيضة الغير مغلية تحتوي بداخلها على سائلين مختلفين في الكثافة داخل القشرة، وذلك يعني أنه كلما تغير تشكل السوائل مع دوران البيضة كلما تغير مركز الثقل ومن ثم تذبذبها. الأمر معتمد بشكل كبير على القصور الذاتي، مثل أن تتوقف فجأة وأنت بداخل سيارة، حينها يريد جسمك التحرك في اتجاه بينما السيارة تريد شيء مختلف.

وبالطبع، تعد تلك أحد التجارب الأنيقة التي تمكنك من خلالها معرفة ما إذا كانت البيضة مغلية أم لا دون أن تقوم بكسرها، في حال اختلط عليك الأمر!

 

تجارب منزلية بسيطة يمكنك إجرائها لأطفالك بالمنزل (3)

 

تجربة التذوق

هل تريد أن تشرح بعض الأحياء إلى أطفالك دون اللجوء إلى تلك الرسومات المعقدة؟

حسنًا، قم بجلب قطعة صغيرة من البطاطا، وقطعة صغيرة من التفاح بشرط أن يكونا متماثلتين في الحجم. الآن أخبر طفلك بأن يُغلق عينيه، ويسد أنفه، ثم أجعله يقوم بتذوقهما واحدة تلو الأخرى.

حينها لن يستطيع التفريق بينهما! الأمر ليس غريب، فبالتأكيد قمت أنت أيضًا بالمرور على ذلك عندما أُصبت بإحدى أدوار الانفلونزا ولم تتمكن من تذوق أي طعام.

لكن ما السبب؟

يعود الأمر إلى أن الأنف والفم مرتبطين بنفس مجرى الهواء، مما يعني أنك عند التذوق تقوم بشم الطعام بنفس الوقت ومن ثم تحديد نوعه. لذا، فإحساسك بطعم أي شيء مرتبط بشكل أساسي بحاسة الشم أيضًا. وبمجرد أن تقوم بسلب تلك الحاسة وإغلاق عينيك، حينها سوف تحد من قدرة عقلك على التفرقة بين الأطعمة.

 

 

المصادر:

http://www.sciencekids.co.nz/experiments/floatingeggs.html

http://www.sciencekids.co.nz/experiments/inflatingballoons.html

http://www.sciencekids.co.nz/experiments/eggboiledraw.html

http://www.sciencekids.co.nz/experiments/smelltaste.html

http://www.sciencefun.org/kidszone/experiments/milk-art/



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك