حقائق تعلمتها في المدرسة لن تصدق أنها خاطئة تمامًا! – الجزء الأول –

2 مايو , 2019

هل تذكر عندما أخبرك معلمو المدرسة أن كولومبس هو من اكتشف أمريكا؟ أو أن العبيد هم من بنوا الأهرامات؟ ماذا إن أخبرتك بأن ذلك غير صحيح؟ لا تقلق، لم تكن تلك المعلومات السابقة هي الوحيدة غير الصحيحة التي تم تدريسها لك، بل هناك الكثير والكثير غيرها، والتي ربما علقت في عقلك حتى الآن على أنها حقائق مُسَّلم بها!

بين الحين والآخر سوف تكتشف أن بعض المعلومات التي كنت تدرسها في الفصل ربما لم تكن واقعية كما قد تبدو، لكن في ذات الوقت لا تتخلى عن كل ما تعلمته في المدرسة، فمن الأسلم أن تقول أن معظم الأشياء التي علّموك إياها كانت دقيقة وتستحق تخزينها في الجزء الخلفي من عقلك، ومع ذلك ربما كانت هناك بعض الخرافات التي انزلقت عبر الشقوق!

 

الدرس الرئيس الذي يمكنك أن تتعلمه هنا، هو أنه لا يمكنك أن تأخذ المعلومات المدرسية، أو حتى المعلومات في الكتب على أنها أمر صحيح بشكل مُطلق، وكي نؤكد لك ذلك، إليك بعض الأشياء التي ربما تعلمتها في المدرسة، والتي لم تدرك أنها غير صحيحة على الإطلاق!

 

1- كريستوفر كولومبس هو مكتشف أمريكا

الاعتقاد بأن كريستوفر كولومبوس اكتشف أمريكا على ما يبدو واسع الانتشار، حيث إنه في استطلاع تم إجراؤه عام 2005 في جامعة ميشيغان، اعتقد 85 ٪ من الأمريكيين أن كولومبوس اكتشف القارة، في حين أن 2 ٪ فقط من المجيبين تمكنوا من الإجابة بشكل صحيح، وهي أن كولومبوس ربما لم يكتشف أمريكا.

 

على أية حال، فإن أول أوروبي يُظَن أنه أول من وصل إلى أمريكا بالفعل حيث حاز على قبول واسع من قبل المؤرخين هو مستكشف الفايكنج ليف إريكسون، الذي أبحر من غرينلاند إلى نيوفاوندلاند الواقعة في كندا، وبذلك تسقط أسطورة كولومبوس!

 

رغم ذلك يُعتبركولومبوس مهم تاريخيًّا أيضًا، لأنه في رحلته إلى الأمريكتين عام 1492، جلب الأمراض التي قتلت جزءًا كبيرًا من سكان أمريكا الأصليين يظن بعضهم أنها قلت ما يصل إلى 90٪ ، ومهد طريق الاستعمار الأوروبي إلى نصف الكرة الغربي.

 

2- يمكنك فقط تذوق أشياء محددة على أجزاء معينة من لسانك 

وفقا لمعلومة تقسيم اللسان، فإن أجزاء مختلفة من لسانك مُحددة لأنواع مختلفة من الأذواق، على سبيل المثال يكتشف ظهر لسانك المذاق المر، والجبهة تأخذ في الأذواق الحلوة، وهكذا.

دعني أُحبطك بعض الإحباط، وأخبرك أن هذا خاطئ تمامًا؛ فمستقبلات التذوق موجودة في جميع أنحاء اللسان، وكلها تلتقط جميع المذاقات.

صحيح أن بعض براعم التذوق أكثر تقبلًا لأنواع معينة من المذاقات أكثر من غيرها، ولكن الفرق طفيف جدًّا، ووفقًا لمركز جامعة فلوريدا للروائح والتذوق، فإن تلك البراعم ليست متوافقة مع تقسيم اللسان الذي تم تعليمك إياه.

 

3- اكتشف إسحاق نيوتن الجاذبية عندما سقطت تفاحة على رأسه

حسنًا لك حق أن تُصدم من هذه المعلومة، فكم مرة تخيلت نيوتن وهو جالس تحت الشجرة بينما تسقط على رأسه تفاحة يكتشف من خلالها الجاذبية؟

للأسف أسطورة التفاح تلك ليست صحيحة، ولكن مثل العديد من الأساطير الحضرية، إنها نسخة مزخرفة لشيء حدث بالفعل، فلم تسقط تفاحة على رأس نيوتن، لكنه بدأ في التفكير حول الجاذبية عندما رأى تفاحة تسقط من شجرة أمامه!

وقد كتب أحد أصدقاء نيوتن الحدث نفسه في مذكراته عندما تحدث عن تجوله معه، حيث يقول:

ذهبنا إلى الحديقة، وشربنا تحت ظلالها، فقط هو وأنا، وفي خضم حديثٍ له، أخبرني أن أحواله هي نفسها كما كان في السابق، ثم سأل فجأة: لماذا تنزل هذه التفاحة دائمًا على الأرض؟، ولماذا لا تذهب جانبيًا أو للأعلى؟ يجب أن تكون هناك قوة سحب في المادة، ومجموع قوة السحب في الأرض يجب أن يكون في مركزها وليس في أي جانب، لذا فإن هذه التفاحة تقع عموديًّا، أو باتجاه الوسط، وإذا كانت المادة لها قوة سحب، فيجب أن تكون متناسبة مع كتلتها، وبالتالي فإن التفاح يجتذب الأرض، وكذلك الأرض تجذب التفاح.

بالطبع فإن حسابنا للفيزياء اليوم هو أكثر دقة بكثير من مفهوم نيوتن للجاذبية، حيث قام ألبرت أينشتاين بتطويرها بعد مرور أكثر من 200 عام على وفاة نيوتن، لكننا رغم ذلك، نعلم جيدًا أن التفاحة لم تسقط على رأسه، بل سقطت أمامه.

لذا بينما تذاكر دروس الجاذبية الصعبة في الفيزياء، لا تتمنى مرة أخرى أن تلك التفاحة لم تقع على رأس نيوتن، بل تمنى أنها لم تقع أمامه، أو أنه لم يذهب للتجوال مع صديقة ذلك اليوم!

 

4- فشل ألبرت أينشتاين في الرياضيات بالمدرسة وكان طالبًا فظيعًا

في حين أن هناك أمثلة على أشخاص ناجحين كان لديهم بعض إعاقات التعلم، إلا أن أينشتاين ليس واحدًا منهم، حيث كان طالبا ممتازًا في الرياضيات وكل المواد الأخرى عندما كان أصغر سنًّا.

ربما انطلقت تلك الأسطورة بسبب فشل أينشتاين في امتحان القبول في جامعة بوليتكنيك في زيوريخ، لكن ذلك بسبب أنه كان لا يزال في عامه الثاني بعد تخرجه من المدرسة الثانوية في ذلك الوقت، ولم يكن يتحدث الكثير من الفرنسية، وهي اللغة التي جاءت بها الامتحانات. رغم ذلك، استطاع اجتياز امتحان الرياضيات، لكنه فشل في اللغة، وعلم النبات، وعلم الحيوان.

هناك العديد من الأساطير الأخرى عن أينشتاين، حيث يُشاع أنه تعلم القراءة في وقت متأخر، لكن تلك المعلومات غير صحيحة أيضًا!

 

5- يُمكن صنع الماس من الفحم المضغوط للغاية

يتم تشكيل كل من الفحم والماس من الكربون تحت سطح الأرض، لكن الكربون الذي يُشكل الألماس أكثر نقاءً بكثير من الكربون الذي يُشكل الفحم، وفي حال أننا حصلنا على هذا الكربون النقي وأردنا تحويله إلى ماس، فسوف تتطلب العملية كمية ضخمة من الحرارة والضغط، وهذا تحت سطح الأرض فقط!

 

لذا يمكنك تصديق أن الفحم والماس يتركبان من الكربون في الأساس، لكن كربون الماس أكثر نقاءً بكثير، وبذلك لا يمكن تحويل أحدهم إلى الآخر ببعض العوامل!  

 

6- يعتبر بلوتو كوكبًا! 

قام الاتحاد الدولي الفلكي منذ فترة، بتصنيف بلوتو على أنه ليس كوكبًا، في ذات الوقت تعلمنا في المدرسة أنه الكوكب التاسع مع المجموعة الشمسية، فما هو الصحيح وما هو الخاطئ؟ لنكتشف ذلك! 

في عام 2005، تم اكتشاف جِرم سماوي يسمى إريس، وهي صخرة فضائية كبيرة تدور حول الشمس، وكانت المفاجأة أنها أكبر بنسبة 27٪ من بلوتو، لذلك قام الاتحاد الفلكي بمراجعة المعلومات مرة أخرى عنه ليقرروا ما إذا كان كوكبًا بالفعل أم لا!

وبعد وضع بلوتو وإيريس في امتحانات جيولوجية صعبة، تبين في النهاية أنهما فشلا، وبذلك لم يستحق أيٌّ منهما شهادة الكوكبية، وتم وضعهم في خانة الكواكب القزمة، وهي كواكب، لكنها قزمة، أي أصغر من الكواكب العادية، وأكبر من المذنبات!

 

7- يمكن لأسماك القرش أن تشم رائحة قطرة دم من على بعد أميال

أسماك القرش معروفة بامتلاكها حاسة شم قوية، وعلى الرغم من أن لديهم نظامَ شمٍّ أفضل من العديد من المخلوقات الأخرى، إلا أنهم لا يستطيعون اكتشاف قطرة دم واحدة على بعد أميال، حيث يمكن لهذه المفترسات بالفعل التقاط كميات صغيرة من المواد الكيميائية المختلفة في الماء من ضمنها الدم، ولكن هناك عوامل أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار مثل نوع المادة وسرعة تيار الماء.

لذا من الصعب أن تكتشف القروش فريستها التي تركت بعض قطرات الدماء على بعد أميال، لكن رغم ذلك ما تزال قدرتها مرعبة أيضًا، حيث إنه وفقًا للمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، يمكن لبعض أنواع أسماك القرش اكتشاف قطرة واحدة من الدم في بركة مياه بنفس حجم حمام السباحة الأولمبي!

 

المصادر:

30 ‘facts’ you learned in school that have since been proven wrong



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك