دورات تعليمية إلكترونية لا غنى عنها لكل مُعلم

30 يونيو , 2018

مع انتهاء امتحانات نهاية العام الدراسي أخيرًا، حان الوقت لالتقاط الأنفاس والاستمتاع بالإجازة الصيفية للمُعلمين والطلاب على حد سواء.


ولكن لم يعد استخدام الإجازة الصيفية فقط للسفر والتمتع بالجو على شاطئ البحر، فأصبح الطلاب يستغلون فرصة الإجازة للدراسة الحُرة بدون قيود أو ضغوط والعمل على توسيع معارفهم ومداركهم واكتساب الخبرة المطلوبة للعمل مستقبلًا أو حتى أثناء فترة دراستهم.


ربُما حان الوقت ليتخذ المُعلمين نفس الخطوات لاستغلال الإجازة في التحضير للعام الدراسي الجديد، واستقباله بفكر تربوي وتعليمي أكثر نضجًا واطلاعًا لمساعدتهم على تطوير أنفسهم وطلابهم، بل العملية التعليمية بأكملها والحصول على نتائج تعليمية أفضل في محاولة صنع مجتمع أفضل من خلال تعاونهم مع طلابهم في تحدي صعوبات ومشاكل الحياة التعليمية في الوطن العربي.


لهذه الأسباب وفي هذا المقال، نستعرض سويًا عددًا من المساقات التعليمية الإلكترونية باللغة العربية والإنجليزية موجهة خصيصًا للمُعلمين والتربويين.

 

أكاديمية أعناب

البداية مع هذه المنصة التعليمية الإلكترونية الرائدة في كونها موجهة خصيصًا للمُعلمين أو المهتمين بمجال التعليم في الوطن العربي.


من خلال دورات دراسية يقدمها أكاديميون متخصصون في شكل محاضرات مرئية وتمارين تفاعلية، تساهم منصة أعناب وهي أحد المشاريع التابعة لمنصة رواق التعليمية الشهيرة في تعزيز معرفة المُعلمين والتربويين العرب.


عند زيارة الموقع ستجد الدورات التعليمية مُقسمة إلى 3 فئات رئيسية وهي:

– تقنيات التعلم.
– استراتيجيات التعلم.
– الأدوات والمصادر التعليمية.

 

الدراسة على منصة أعناب مجانية بالكامل، وهناك رسوم اختيارية لإصدار بعض الشهادات التعليمية إن رغب المُتعلمون في ذلك. يُمكن الالتحاق بأي عدد من الدورات على منصة أعناب، والانسحاب منها في حال عدم توافقها مع أهداف المُلتحق أو الدارس بها، وبالتأكيد كافة الدورات مُقدمة باللغة العربية على هذه المنصة.

 

المشكلة الوحيدة التي يُمكن أن تواجهك هي عدم وجود عدد كبير أو كافي من المواضيع التي تغطيها هذه الدورات، وهذا فقط بسبب كون المنصة حديثة نسبيًا، ومازال هناك الكثير لتقديمه مستقبلًا.

 

رواق

هي المنصة الأم -إن جاز التعبير- لأكاديمية ومنصة أعناب، وتُقدم رواق عددًا من الدورات الدراسية المجانية  في مختلف المجالات سواء التعليمية أو غيرها.

 

عند زيارة موقع المنصة يمكنك تحديد الفئة التي ترغبون في البحث بها عن طريق الضغط على كلمة (تصفح المواد) وبعدها اختيار فئة (التربية والتعليم) لتظهر لك كافة الدورات الخاصة بالتعليم.


ومن هذه الدورات نرشح لكم دورتي:

خبرات معايشة التعليم في دولة فنلندا.
مدخل إلى استخدام Articulate Storyline 2 في تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية.

 

إدراك

هي كذلك واحدة من أشهر المنصات التعليمية الإلكترونية العربية، التي تقدم مساقات دراسية في مجالات مختلفة وعديدة.


من خلال زيارة الموقع الرسمي للمنصة يمكنك الاطلاع على المساقات المُخصصة للمهتمين بمجال التعليم في فئتي (التعليم من أجل المواطنة) و(التعليم وتدريب المُعلمين).

 

بالإضافة لهذه المساقات المُخصصة هُناك بعض المساقات التي لا تندرج تحت هاتين الفئتين، لكنهم يمثلون أهمية كبيرة في تشكيل معرفة ووعي المُعلم والتربوي العربي، ونُرشح لكم منهم:


مدخل إلى عالم التوحد.
الصحة النفسية للطفل.
أسس التربية السليمة.
تقنيات الألعاب التحفيزية Gamification.

 

تمتاز المساقات المُقدمة على منصة إدراك بقِصر المدة المطلوبة للدراسة، وهو ما يمثل حافز للعديد من الدارسين الذين لا يمتلكون الكثير من الوقت، أو يرغبون في تشجيع أنفسهم للبدء في التعلم الذاتي عبر الإنترنت لكن دون الالتزام بمدة طويلة للدراسة.


وهناك عدة مساقات تعليمية أخرى يمكن الاطلاع عليها عبر الموقع موجهة بشكل أساسي لطلاب المرحلة الثانوية في بعض المواد الدراسية مثل، الكيمياء والفيزياء والرياضيات واللغة الإنجليزية، ويمكن أن يستخدمها المُعلم في تبسيط الشرح لطلابه، أو تصبح أداة مساعدة له في الفصل الدراسي، ويمكن من خلالها صناعة نموذج تعليم مُدمج.

 

Coursera

تبدو غنية عن التعريف، ولكن في حال إن كنت جديد في معرفتك بمواقع التعلم الإلكتروني، فـ كورسيرا هي واحدة من أوائل المنصات التعليمية الرائدة في توفير المساقات الإلكترونية المفتوحة والمجانية في مختلف المجالات.


للاطلاع على المساقات التعليمية الخاصة بمنصة كورسيرا، كُل ما عليك هو زيارة الموقع، ثم الضغط على كلمة Explore أعلى يسار الشاشة، واختيار فئة Social Science وبعدها تحديد المجال بالضغط على Education.

 

ستظهر لك مجموعة من الخيارات لتحديد بحثك بشكل أفضل، منها المهارات التي ترغب في معرفتها من خلال المساق، والمسمى الوظيفي لمن يقوم بدراسة هذه العلوم المُقدمة، والمستوى المعرفي المطلوب للملتحقين بالمساق، وكذلك تحديد لغة الدراسة المفضلة، ونوع البرنامج الذي ترغب في الالتحاق به (مساق فردي أم تخصص كامل؟) وأخيرًا اسم المؤسسة التي قامت بتصميم وطرح المساق.


يبقى أن تعرف أن كورسيرا تقدم برامج مختلفة للدراسة، في شكل مساقات فردية أو تخصصات (أي عدة مساقات مرتبطة بموضوع واحد)، أو شهادة ماجستير أون لاين من جامعة مُعتمدة.


يُمكن الاطلاع على كافة محتويات المساقات التعليمية على كورسيرا بشكل مجاني، ولكن في حال رغبتك في الحصول على شهادة إتمام معتمدة، يجب عليك دفع مقابل مادي يتحدد حسب نوع المساق أو التخصص المطروح، ويتوفر كذلك لديك خيار الحصول على منحة دراسية عبر المنصة لاستلام شهادتك مجانًا.
يبقى الآن أن نذكر عددًا من المساقات التي نرشحها لك عند زيارة المنصة، وهي:

 

– Critical Issues in Urban Education

– Blended Learning: Personalizing Education for Students

– What future for education?

– Leading for Equity, Diversity and Inclusion in Higher Education

– Powerful Tools for Teaching and Learning: Digital Storytelling

 

لا تنس أن كل هذه المساقات باللغة الإنجليزية، وفي حال إن كنت تحظى بمستوى جيد في فهم اللغة الإنجليزية، ننصحك بدراسة هذه المساقات ومحاولة الاطلاع على بحر من المعرفة في زوايا مختلفة تمامًا عن التي نعرفها عن التعليم.

 

edX

تمامًا مثل كورسيرا، إيدكس هي واحدة من أكبر منصات التعليم الإلكتروني المفتوح والمجاني، وتوفر عدد كبير من المساقات الدراسية للطلاب في أنحاء العالم بمختلف اللغات ومن مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية، بالإضافة لأنها شريك أساسي لمؤسسة إدراك، وتقوم بطرح عدة مساقات تعليمية باللغة العربية عليها من حين لآخر.


تقدم إيدكس برامجها التعليمية في شكل مساقات فردية وبرامج مايكرو ماسترز أو ماجستير مُصغر أو ماجستير كامل من جامعة مُعتمدة.


كل هذه المعرفة مطروحة بشكل مجاني لمن يرغب في التعلم، وكذلك توجد شهادات مُعتمدة في نهاية كل مساق يمكن الحصول عليها في مقابل مادي أو التقدم بطلب منحة دراسية، كما هو الحال في كورسيرا.


من خلال زيارة الموقع الرسمي، يمكن تحديد نطاق البحث في فئة Education أو Learning وستظهر لك عدد هائل من المساقات التعليمية التي ننصحك وبشدة ألا تتردد في الاطلاع على ما يثير اهتمامك منها.


ومن هذه المساقات نُرشح لك:

– Climate Change Education

– Leading Educational Innovation and Improvement (MicroMaster program)

– Deep Learning through Transformative Pedagogy

– Leaders of Learning

– Classroom Strategies for Inquiry-Based Learning

– Multimodal Learning Analytics

– BlendedX: Blended Learning with edX

 

وبهذا الشكل نكون قد انتهينا من عرض بعض أشهر المنصات التعليمية على الإنترنت، والتي يمكن أن تساعدك كـ مُعلم أو تربوي أو نشاط مُهتم بمجال التعليم بشكل عام، لا تفوت الفرصة وابدأ في استغلال الوقت بشكل سليم.


إجازة سعيدة ودراسة حُرة ممتعة.

 

مصدر الصورة الرئيسية



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك