عام دراسي جديد .. كيف يستعد طفلك لأول يوم في الدراسة؟

1 سبتمبر , 2019

انتهت فترة الإجازة الصيفية، وبدأ الجميع في الاستعداد للعودة إلى الدراسة، و عادة ما يستقبل الأهالي خبر عودة الدراسة بكل ثقل وقلق من العودة إلى كتابة الواجبات المدرسية والاستيقاظ مبكرًا والمذاكرة والعديد من المهام الدراسية.

ولكن على العكس، يمكن للأهل الاستعداد بكل سعادة وحماسة لفترة الدراسة مع طفلك إذا اتبعوا بعض النصائح التالية .

كيف يستعد طفلك ليومه الأول؟

ولأن دخول طفلك إلى المدرسة يُعد حدثًا جديدًا النسبة له وبالنسبة للوالدين أيضًا ..فقدمنا لكم بعض النصائح للاستعداد لأول يوم دراسة لطفلك وتقديم الدعم لطفلك وتهيئته لتلك المرحلة حتى يستمتع الأطفال والأهل بفترة الدراسة.

 

1- ابدئي تحضيرات الدراسة من الآن

ابدئي بضبط مواعيد نوم طفلك قبل دخول الدراسة بأسبوعين أو ثلاثة، قد يبدو هذا الأمر صعبًا في بدايته ولكن نتائجه تستحق بذل الجهد والتجربة، فاستيقاظ طفلك من النوم مبكرًا سيساعده على النوم مبكرًا والتركيز أكثر في اليوم الدراسي.

2- قومي بشراء مستلزمات الدراسة مع طفلك

ما زلت أتذكر حتى يومنا هذا تفاصيل هذا اليوم وشراء مستلزمات المدرسة والأدوات الجديدة. فاصطحبي طفلك معك لكي يشعر بالحماسة للدراسة. والأمر الآن أسهل من ذي قبل، فمعظم المدارس تكتب قائمة الأدوات المطلوبة للعام الدراسي على صفحتها الإلكترونية، مما سيسهل عليك الكثير. لذا حاولي شرائها قبل الدراسة بأسبوع على الأقل.

3- لا تنسي تحديد طريقة الوصول إلى المدرسة

بعد مسافة المدرسة عن البيت يحدد وسيلة التوصيل: مشيًا أو توصيلهم بنفسك قبل الذهاب إلى العمل، أو الاشتراك في حافلة المدرسة، ولكنها خطوة مهمة حتى تضمن ألا يتأخر طفلك في الوصول يوميًا.

4- توكيل بعض المهام لطفلك من الآن 

إذا لم تكوني عودت طفلك على تنظيف غرفته حتى الآن والقيام ببعض المهام الخاصة بالاعتناء بنفسه، فستتحول فترة الدراسة بالنسبة لكِ ولطفلك إلى فترة من الضغط العصبي وفوضى عارمة وإرهاق!

ولكن ما زال هناك متسع من الوقت لإكساب طفلك عادة جديدة صباحية مثل (تنظيف أسنانه فور استيقاظه من النوم، تنظيف سريره، الوضوء والصلاة، ثم تناول الإفطار) وفي المساء (تحضير أدواته المدرسية لليوم التالي، تنظيف غرفته وتنظيف أسنانه) تلك المهام ستسهل عليكِ الكثير من الوقت. فسيستيقظ طفلك وهو يعلم جيدًا ما يجب عليه فعله قبل الذهاب إلى المدرسة.

5- تحضير ملابس طفلك ليلًا

تحضير ملابس طفلك ليلًا وتنظيف حذائه أمر سيوفر عليكِ الوقت صباحًا، وبذلك تتجنبي فرص التأخير عن موعد المدرسة.

6- احرصي على حصول طفلك على قدر كافٍ من النوم

احرصي أن يحظى طفلك على ساعات كافية من النوم حتى يستيقظ وهو بكامل نشاطه وحيويته مما يساعده على التركيز في المواد الدراسية والاستيعاب جيدًا.

7-تأكدي من تناول طفلك لوجبة إفطار غنية بالفيتامينات

إن وجبة الإفطار من الوجبات الأساسية في بناء جسم طفلك بل إنها ستساعده على التركيز وستمده بالطاقة التي يحتاجها جسمه، لذا ينصح بالابتعاد عن تناول المقليات والعصائر الصناعية صباحًا.

8- حاولي الذهاب أول يوم دراسي قبل الموعد

لأن أول يوم دراسي يوم مميز لطفلك وذهابك متأخرًا في هذا اليوم سيضيّع على طفلك الكثير. لذا حاولي الذهاب مبكرًا قبل الموعد بـ 15 دقيقة حتى يتمكن طفلك من معرفة صفه الدراسي والتعرف على زملائه الجدد.

9- التواصل مع معلم طفلك

من الأفضل متابعة طفلك دراسيًا وملاحظته داخل الفصل من خلال التواصل مع معلمه.

نصائح إذا كان طفلك يذهب إلى المدرسة لأول مرة

ولا تنسي تهيئة طفلك نفسيًا قبل كل ذلك إذا كان طفلك يذهب للمدرسة لأول مرة، ففترة الدخول إلى المدرسة علامة على استقلال طفلك عنكم تدريجيًا ليصبح أقل اعتمادًا على الأهل. لذا عليكِ أن تعلمي طفلك المهارات الأساسية اللازمة قبل الالتحاق بالمدرسة وهي:

تدريبه على استخدام المرحاض بنفسه:

قبل دخول طفلك إلى المدرسة سيحتاج إلى أن يتعلم كيف يخلع ملابسه بمفرده وكيف يستخدم المرحاض، فمن الضروري تدريبه على ذلك.

احرصي أن يكون لديه المهارات العلمية المتوقعة في هذا السن:

تدريب الطفل على الجلوس والاستماع والتركيز ومعرفة كيفية مسك القلم كلها من المهارات اللازمة لتهيئته.

 

تشجيع الطفل على تلك الخطوة:

اظهري تشجيعك واهتمامك لخطوة المدرسة وأن طفلك أصبح مستقلًا الآن.

حاولي تهيئة طفلك نفسيًا:

من الطبيعي أن يشعر طفلك بالقلق والخوف، ولكن دور الأهل تدريب الطفل على ما سيمر به من خلال قراءة القصص المتعلقة بالذهاب إلى المدرسة، ولا تنسي دور المدرس في زرع الطمأنينة في نفوس الأطفال القلقين.

حاولي تبسيط الأمور لطفلك:

فهّمي طفلك أنه سيقضي بعض الوقت الممتع في المدرسة ثم يعود للمنزل، وأن عليه الالتزام بالقواعد كبقية الأطفال.

المصادر:

How to Get your Child Ready to Go Back to School

How Parents Can Prepare for Back to School Time



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك