طلبة التوجيهي في الأردن يطالبون بفرصة خامسة

6 أغسطس , 2016

الادرن – أسيل فساطلة

وجه طلبة ثانوية عامة مستنفذين لحقهم في التقدم لدورة أخرى من الامتحان، بيانًا لوزير التربية والتعليم الأردني محمد الذنيبات؛ للمطالبة بفرصة خامسة جديدة لتقديم الامتحان.

حيث ناشد مجموعة من الطلبة المستنفذين لحقهم عبر مجموعة على فيس بوك، أسموها ” الفرصة الخامسة توجيهي” وزير التربية والتعليم بتمديد المدد المسموحة لإعادة الامتحان من أربع لخمس مدد.

وقال أنس مقدادي وهو أحد المسؤولين عن المجموعة المطالبة بإلغاء القرار، إنهم يعتزمون إقامة اعتصام سلمي أمام وزارة التربية والتعليم، لإيصال مطالبهم للمسؤولين.

وأضاف أن المطالب جاءت بسبب عدم قدرة كثير من الطلبة على تحمل تكاليف دراسة فصل كامل، فضلا عن الجهد الذي سيبذله كثير من الطلبة الذين تحصلوا على معدلات تخولهم من الحصول على مقعد جامعي، وحال دون ذلك مادة واحدة أو اثنتين.

وتقضي قوانين وزارة التربية والتعليم الأردنية، بأن كل طالب من لم يتمكن من النجاح في مادة أو أكثر على مدار 4 دورات في امتحان الثانوية العامة، يتحتم عليه إعادة مقررات فصل كامل مع المقرر الذي لم يتمكن من اجتيازه.

و أضاف الطالب عبد الرحمن القبيلات الذي كان يدرس التخصص العلمي والذي استنفذ حقه بسبب مادة الأحياء بفارق أقل من 10 علامات،  إننا نطالب بالفرصة الخامسة بسبب المناهج التي تغيرت مثل اللغة الإنجليزية والثقافة العامة، والرسوم الباهظة التي تصل إلى 300 دينار والتي جعلت الكثير من الطلبة يتوقفون عن إعادة المواد أو تقديم لفصل جديد بسبب عدم استطاعتهم لدفع هذه المبالغ،  وبالإضافة أنه تعب وجهد دراسي من أجل علامات محدودة قد اخفقنا بها .

و ذكر الطالب حسام السمارات الذي استنفذ حقه على علامة واحدة في مادة الإنجليزي، يؤكد على مطالبته في فرصة خامسة، فهو لن يستطيع البدء من جديد بدراسة مواد جديدة بالإضافة إلى التكلفة باهظة.

و اضاف الطالب أحمد مسلم أنه طالب في تخصص الاي تي، هو و زملاءه في التخصص يواجهون مشكلة كبيرة بأنهم لا يستطيعون إعادة نفس التخصص بسبب إلغاءه، والذي سيزيد من الصعوبة عليهم بتقديم تخصص جديد بمواد جديدة، للذين استنفذوا حقهم على علامة أو علامتين.

أما الطالب محمد الدابوبي يؤكد على مطالبته بالفرصة الخامسة لأنه استنفذ حقه على علامة واحدة، وهو يدرس ويقدم الامتحانات سنتين على التوالي، وطالب بوجود لجنة استرحام تجعلنا قادرين على الإعادة كفرصة خامسة وسادسة أيضًا، لأن المناهج تغيرت وقاموا بإلغاء التخصصات المهنية وأضاف ان هذه القضية قضيتنا، وقضية كل منزل في المملكة.

فيما قالت الطالبة بيان صالح أنه تبقى لديها مادة الإنجليزي و قد حصلت على علامة في المستوى الرابع 32، و قررت أن أقدم المستوى الثالث، ومع الدمج استطيع أن اتخطى مرحلة الثانوية، ولكن حصلت على 33 وبعدم وجود فرصة خامسة سأضطر لإعادة سنة جديدة  ودفع رسوم من جديد.

فيما أعلن وزير التربية والتعليم خلال مؤتمر نتائج الثانوية العامة أنه: “لا فرصة خامسة للطلبة الذين استنفذوا حقهم”، بالإضافة أن عدد المتقدمين لدراسة الخاصة  في المسار الأكاديمي الشامل بلغ عددهم 21481 طالب وطالبة ونجح منهم 8484، وعدد الراسبين 12997، وهذا العدد كبير جدًا، أي أن بينهم طلبة استنفذوا حقهم، و التي لم تصرح الوزارة عن عددهم رغم المحاولة للوصول للإحصائية.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك