كيفَ تحل الأمهات الواجبات المدرسيّة؟!

1 يونيو , 2013

[[{“type”:”media”,”view_mode”:”media_large”,”fid”:”745″,”attributes”:{“alt”:””,”class”:”media-image”,”height”:”330″,”typeof”:”foaf:Image”,”width”:”430″}}]]

 

 

مقال مترجم

 

 

الواجب المدرسي" تلك الكلمة غير المرغوبة في مفردات الأطفال والتي تجلب عليهم  زفرات من التململ! ويكاد لا يخلو منزل من العبارات المألوفة التالية "لكن يا أمي، انتهى وقت المدرسة، لمَ عليّ أن أقوم بواجباتي!؟"  طفلك يكره حل واجباته، وأنت تكرهين التورط في محك فرض الإرادات، لكن هناك طريقة أفضل، وهي أن تفهمي ما الذي يمنع طفلك من حل واجباته؛ نقص الدافع أم نقص المهارة؟

 

تقول البروفيسورة زينتال بروفيسورة الدراسات التعليمية في جامعة بوردو والمؤلفة المشاركة لـكتاب "سبع خطوات لواجبات منزلية ناجحة – دليل العائلة لحل المشاكل الشائعة للواجبات المدرسيّة": "هناك مبدأ في علم النفس ينص على أنك إذا أردت أن تجعل أحدًا يحب شيئا لا يميل إليه، عليك أن تطوع كافة الظروف المحيطة بأكبر قدر من الإيجابية". لحسن الحظ، إنه لأمر ممكن أن نسعى لخلق جو لطيف لحل الواجبات المدرسيّة ينطوي هذا السعي وهذه الإمكانيات على استخدام تكنيكات لحث الطفل وتشجعيه، بالإضافة إلى معالجة بعض مشاكل المهارة المحددة.

 

جرّب الموسيقى
 

أظهرت الدراسات أن الموسيقى محفز كبير، حيث أن المراهقين يُكمِلون قدرًا أكبر من الواجبات مع وجود خلفية مرافقة، والأطفال الذين يعانون من مشكلة “الحركة المفرطة وقلة التركيز” يظهرون أداء أفضل وملحوظ حين يستمعون للموسيقى، فهي تستطيع التخفيف من الملل حين تكون أغلب الواجبات المدرسيّة روتينًية، أو ببساطة أعمالًا صفيّة غير منهيّة. وفي حالة الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط النشاط ADHD فإنها تساعدهم أكثر على التركيز، لكن البروفيسورة زينتال تنصح بتفادي الإيقاعات والكلمات، فمن الأفضل تقييد إختيارات الأطفال بالموسيقى التي تحتوي في معظمها على آلات موسيقية حتى لا تتضارب الكلمات مع أفكارهم.

 

تحديد مساحة للعمل

 

مع أن المكتب جميل، إلا أن طاولة المطبخ هي الأفضل للأطفال الأصغر سنًا! وأقرب لك حين تقومين بتحضير العشاء، فقط تأكدي أنها منظمة وغير فوضوية، خالية من الجريدة اليومية، أو البريد غير المرغوب فيه، أو أي مشتت آخر.

 

البروفيسورة زينتال  تضيف الى ذلك وتقترح بناء محطة أو ركنا تعليميًا باستخدام قطعة كبيرة من الكرتون (الورق المقوى) وثنيها كما في الصورة أدناه. وعلى الجانب الأيمن من اللوحة قم بتعليق قائمة بالواجبات المطلوب إنهائها، وعلى الجانب الأيسر علّقي  قائمة بالواجبات المنهيّة، وفي الوسط علّقي قائمة بالأنشطة التي يستطيع طفلكِ القيام بها في استراحة لا تتجاوز خمس دقائق بعد إنهاء كميّة محددة من الواجبات. يمكن أن تكون هذه الخمس دقائق لحضور جزء من البرنامج المفضل لديه، أو الدحرجة على الأرض مع كلبه بعد ان يكون قد عمل بجدية على إنهاء الإملاء لمدة 20 دقيقة. هذه الطريقة في التعلّم تساعد بشكلٍ كبير الطفلَ الذي يواجه صعوبة في إنهاء واجباته المدرسيّة.
 

الكاتب:

June Allan Corrigan

ترجمة: سارة خنفر

 

رابط المقال الأصلي

 

 

[[{“type”:”media”,”view_mode”:”media_large”,”fid”:”744″,”attributes”:{“alt”:””,”class”:”media-image”,”height”:”403″,”style”:”font-size: 13px;”,”typeof”:”foaf:Image”,”width”:”480″}}]]

Homework-Slate.gif


شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك