كيف تربح المال كطالب أثناء الدراسة؟

6 يناير , 2019

العمل الحر

ربما يلجأ الكثير من الطلاب خاصةً طلاب المرحلة الثانوية أو الجامعات للبحث عن عمل مناسب لا يؤثر في العملية الدراسية التعليمية، وفي الوقت ذاته يربحه الأموال لتحمل نفقات دراسته أو من أجل الرفاهية.

ربما كان هذا الأمر صعبًا ومعقدًا في السنوات العديدة الماضية، ولكن اليوم لم يعد الأمر معقدًا تمامًا؛ فهناك العديد من الطرق التي يمكن للطالب أن يسلكها اليوم لجني الأموال دون الحاجة للتقيد بوظيفة أو عمل روتيني معين يتطلب الالتزام بعدد محدد من الساعات لإتمام العمل.

فشبكات الإنترنت أصبحت ضرورة مُلِحَّة في حياتنا اليومية، ولا يكاد أي منزل يخلو من وجود شبكة إنترنت متصلة بجهاز خلوي أو بالحاسوب.

ولذلك قررنا اليوم أن نجمع عددًا من الأعمال الريادية التي يمكنك القيام بها بكل سهولة من منزلك من خلال الإنترنت بكل سهولة ويُسر.

1-   العمل الحر:

انتشر مصطلح Freelancer أو العمل الحر بشكل كبير في السنوات القليلة الأخيرة؛ حيث أصبح دربًا يسلكه الكثير من الأشخاص بمختلف المراحل العمرية لجني الأموال واكتساب الخبرة.

والجدير بالذكر أنه ازداد عدد المنصات والمواقع التي توفر الكثير من الأعمال الحرة في الآونة الأخيرة، والتي تتطلب الخبرة أو التميز والموهبة في أمر ما.

فعلى سبيل المثال: إذا كنت تهوى أو تحترف الرسم أو الكتابة أو التصميم أو التدقيق أو الترجمة أو التسويق الإلكتروني أو البرمجة أو إدخال البيانات أو غيرها، فلا تتردد وسارع بالتسجيل في المواقع التالية، وابدأ عملك واجنِ الأموال من المنزل بكل سهولة.

وفي هذا الموضوع جمعنا عددًا من المواقع والمنصات العربية والأجنبية التي تتيح فرصة للعمل الحر بعدد كبير من التخصصات يمكنك الاختيار والتقدم للوظيفة المناسبة بحسَب المهارة أو الموهبة التي تتقنها، وهم:

خمسات: موقع عربي من أوائل المواقع التي تحترف فرص الربح من الإنترنت؛ حيث يتيح العمل الحر من خلال شراء أو بيع الخدمات المصغرة مقابل دولارات أو مضاعفاتها حسَب قدر العمل المطلوب.

مستقل: واحد من أشهر المنصات العربية المشهورة الذي يتيح أيضًا فرصة للربح من الإنترنت من المنزل مقابل تقديم بعض الخِدْمات لبعض رجال الأعمال بشرط أن يتميز هذا العمل بالدقة والمطابقة للمواصفات المطلوبة.

Freelancer فريلانسر: يقوم على فكرة المواقع السابقة نفسها باختلاف سياسات كل موقع.

Fiver: منصة من منصات العمل الحر التي تشترط عملَ مِلَفٍّ شخصيٍّ تعريفي، ويدفع أصحاب العمل 5 دولارات أو أكثر حسب العمل المطلوب.

 

وبالطبع هناك المزيد والمزيد من المنصات والمواقع التي تتيح فرص العمل من المنزل لربح الأموال، ولكن ذكرنا أهمها وأشهرها.

2- إنشاء وتصميم مدونة أو قناة:

بالطبع أي عمل يحتاج إلى المجهود والموهبة، وبالتأكيد لن تستطيع الحصول على أمر ما بين عشية وضحاها؛ ولكن المحتوى المميز يجذب الكثير من المتابعين إلى موضوعاتك إلى ما تود عرضه على الجمهور.

اختر أمرًا ما تحترفه أو تود عرضه للجمهور، وقم بضبطه وتنسيقه، وابدأ بعمل مدونة أو قناة على اليوتيوب.

فهذا الأمر يعد طريقة جيدة جدًا لتطوير مهاراتك سواء بالكتابة أو التسويق أو تطوير الويب أو تنسيق الصور أو التسويق الإلكتروني وغيرها من المتطلبات الأساسية للمجتمع في الوقت الحالي، كذلك يساعدك الأمر على جني الأموال، ولكن الأمر يحتاج إلى صبر ومجهود.

كذلك تشتهر مواقع التدوين مثل WordPress  و SquareSpace بالسهولة في التعامل وتوفير نماذج كاملة وموضوعات مجانية لتبدأ بها.

وبالطبع هناك فرص عديدة للتدوين داخل الجامعة عن شتى الموضوعات الشائكة أو المطلوبة، التي سوف تساعدك بقدر كبير على احتراف التدوين والكتابة وجني الأموال من خلال اشتهار المدونة وزيادة عدد متابعيها.

3-  الاستطلاعات:

يعد ملء الاستطلاعات من أكثر الأمور التي لا تحتاج إلى خبرة أو مهارة؛ فهناك العديد من المواقع تقوم فكرتها على تقديم الاستطلاعات للاستفادة من رؤى المستخدم حول منتج أو خدمة ما ويقوم الأشخاص المسجلون بالموقع بملء الاستطلاعات الموضوعة؛ ويربح الفرد عددًا من النقاط بعد إتمام كل استطلاع.

وبحسب نظام كل موقع يتم احتساب النقاط ومحاسبة الفرد عليها كمكافأة سواء بتقديم قسيمة شراء أو تقديم الأموال أو حتى الاستفادة من المنتجات الموجودة بالموقع، وهذه هي طريقة أخرى لجني الأموال بكل سهولة من المنزل دون الحاجة إلى شهادة دراسية أو خبرة أو مهارة ما.

وأشهر تلك المواقع:

 Mobrog

 Rewarding Panel

 Yougov

 Survey Chris

– Wow Freebies

4-  تسويق منتجاتك:

إذا كنت تمتلك أشياء لست بحاجة لها ولا تستخدمها أو تود التسويق لمنتج ما، أو إذا كنت شخصًا يهوى إعادة التدوير وتحويل الأشياء القديمة بمواد بسيطة إلى أشياء جديدة ومميزة، فيمكنك عرض خدماتك ومنتجاتك على إحدى المواقع التالية بالمقابل المادي المناسب بالنسبة لك، ومن أشهر تلك المواقع:

 eBay

 Olx

 Jumia

– Souq.com

Modanisa

5-  إدارة صفحات أو مواقع على الإنترنت:

هناك العديد من الصفحات على شبكات التواصل الاجتماعي تتطلب إدارة وتسويقَ الصفحة بمقابل مادي.

فوسائل التواصل الاجتماعي تعد البوابة الأهم لزيادة أرباح التسويق من خلال السوشيال ميديا، ولذلك دومًا يبحث أصحاب الشركات الكبرى والمميزة عن ذوي مهارة وخبرة في التسويق الإلكتروني لتطوير الشركة وتميزها عن غيرها.

لم تقتصر طرق الربح من الإنترنت من المنزل على تلك الطرق فحسْب، بل هناك العديد والمزيد من الطرق ولكن جميع تلك السبل تحتاج إلى مثابرة وجهد وصبر وتنظيم لتحقيق الموازنة بين الدراسة والعمل في آن واحد.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك