كيف يمكن أن نعلم البرمجة لأطفالنا؟

12 ديسمبر , 2017

“لا تكتفوا باللعب على هواتفكم.. بل برمجوها!”

 

تعود هذه المقولة للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، منذ فترة في مبادرةٍ منه لتشجيع الأطفال والكبار لتعلم البرمجة.

ومنذ فترة نشر مؤسس فيس بوك مارك زوكربيرج صورةً له ولزوجته يحملان طفلتها ويقرآن لها كتاب بعنوان (quantum physics for babies فيزياء الكم للرضع)، الموضوع صادم في ظاهره لنا بالتأكيد، لكن يمكن الحصول على الكتاب من هنا، وفي موقع أمازون يمكننا أن نجد المزيد حول هذه العلوم وغيرها؛ فيمكن مثلاً أن نجد كتبًا مثل شرح فيزياء نيوتن للأطفال والكيمياء والتفاضل والجغرافيا بل ستفاجئ حين تجد كتابًا بعنوان “شرح التكامل للرُّضَّع” وهذا يعني أن العالم يسير بسرعة رهيبة، ربما أكثر مما نحتاجها نحن؛ فلم نكد نسمع أصلا عن الكثير من التقنيات حتى يصدر ما هو أحدث منها وهكذا .

 

نعود للسؤال الذي في العنوان إذن، هل يمكن أن نعلم البرمجة للأطفال؟ والطبيعي أن الإجابة ستكون نعم، فكيف ذلك؟

1- Code.org

موقع Code.org يعمل بالعديد من لغات العالم ومن بينها العربية؛ يدعوك لتعلم لغات البرمجة مهما كان عمرك من خلال قضاء ساعة برمجة واحدة يوميًّا مع مبادرة Hour Of Code سيعلمك هذا الموقع كيف تتعلم وتعلم ابنك برمجة ألعاب بسيطة بخطوات يسيرة  يقدم الموقع أيضًا العديد من المصادر المتقدمة للتعليم لمن تخطى مستواهم الدروس الأولى البسيطة .

 

2- موقع سكراتش Scratch

سكراتش هي أحد مشاريع مجموعة جامعة ماستشوستس للتكنولوجيا لتعليم الطلاب البرمجة بطريقة مبسطة، وموقع سكراتش Scratch  بدأ مؤخرًا يدعم اللغة العربية، ويقدم لك موقع وبرنامج سكراتش Scratch أدوات وبرامج تساعدك وتساعد الأطفال على تعلم مبادئ البرمجة في صورة برمجة ألعاب ورسوم متحركة وقصص وفيديوهات بسيطة جذابة، وأصبح scratch أكبر منصة للأطفال؛ بحيث قام بتصفحه أكثر من 100 مليون زائر.

 

كما قام الأطفال بمشاركة ما يقرب من 20 مليون مشروع بأكثر من 50 لغة على الموقع الرئيس لـscratch  وثمة تطبيق له يمكنك تحميله من هنا.

 

3- روبو RoboMind

 

روبو لغة برمجة تعليمية جديدة وسهلة، تقربك من أساسيات علم الحاسب عن طريق برمجة روبوتك الخاص، ومع روبومايند ستكسب معرفةً في تقنيات البرمجة الشائعة، بالإضافة إلى معرفة في الروبوتات والذكاء الصناعي.

صُمم روبو لتبدأ معه الاكتشاف والبرمجة مباشرة، حيث خلقت لغة برمجة خاصة تتضمن مجموعة من القواعد بهدف برمجة الروبوت، وهذا يعطيك كثيرًا من الفرص لكتابة برنامجك بنفسك الذي يقابل مبادئ البرمجة الموجودة في لغات البرمجة الأخرى.

 

4- Small Basic

برمجيات Small Basic هي لغة برمجة، وقد صُمِّمَتْ لجعل البرمجة سهلة للغاية، وودودة، وممتعة للمبتدئين، والهدف من لغة Small Basic هو تحطيم الحاجز (الجدار) ولتكون في قوة نقطة انطلاق إلى عالم برمجة الكمبيوتر المدهش .

 

5- Unity

برنامج Unity يتيح لك بناء ألعاب تفاعلية تعمل على جميع المنصات، مثل الويندوز واللينكس، ومنصات الألعاب مثل البلاي ستيشن والإكس بوكس، وأيضًا على الهواتف الذكية بأنظمتها المتنوعة.

 

6-  Waterbear

يتيح هذا الموقع للأطفال تجميع العديد من الشخصيات معًا، وتحريكهم من خلال حزم برمجية جاهزة لتكوين لعبة أو قصة ما. لا يحتاج الموقع لأي خبرة أو معرفة سابقة لأساسيات البرمجة في حين يمكنك النظر إلى الأكواد أيضًا ومعرفة ما هي آلية العمل.

 

7- دورة متكاملة مقدمة من edumefree:

وتقدم هذه الدورة المجانية عبر محتوياتها الشيقة التي قد تستمر لـ 90 يومًا بحسب وقت الطفل المعنى والديه بالحصول على هذه المعلومات، وهي دروس عن تعليم الأطفال البرمجة، وشرح الطريقة الصحيحة لتوجيه الطفل في كتابة البرامج بطريقة مبسطة.

 

المصادر:

1 ، 2 ، 3 ، 4 .

.

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

[…] كيف يمكن أن نعلم البرمجة لأطفالنا؟ […]

أضف تعليقك