للثانوية المصرية: ماذا تفعل إن وجدت سؤالًا خاطئًا يوم الامتحان؟

2 مايو , 2018

عادةً وقتُ امتحان الثانوية العامة المصرية يكون من أكثر الفترات المضغوطة في حياتك. ما تفعله في اللجنة يحدد بشكل قطعي هل ستدخل كلية أحلامك أم لا. بالطبع تحاول الاستعداد لهذه الحرب بالمذاكرة بشكل متقن وحضور المراجعات وحل الامتحانات؛ مما يجعلك تحل الامتحان بثقة أكبر. ولكن ماذا إن وجدت سؤالًا مكتوبًا على نحو غير صحيحٍ إملائيًا أو سؤالا غيرَ منطقيٍّ أصلًا؟!

 

أجل هذا يحدث، وتوقع أن تقابل سؤالًا واحدًا هكذا على الأقل. على الرغم من أن وزارة التربية والتعليم غيرت شكل الامتحانات في العام الماضي -2017- وقللت من فرص الغش مما زاد من مصداقية درجة الامتحان، إلا أن الطلاب واجهوا أكثر من سؤال خاطئ في ورقة الامتحان نفسها. لا أعرف كيف يخطئ واضعوا الامتحانات في امتحانات بهذه الأهمية، ولكن هذا ليس موضوعنا الآن. ما يهمنا هو ماذا ستفعل عندما تجد سؤال خاطئ أمامك بالفعل؟

 

أولًا لا تفترض من أول وَهْلة أن السؤال خاطئ. ربما فقط لا تذكر الإجابة أو تفكر بشكل خاطئ. اجعل فكرة أن السؤال أصلًا خاطئ آخر الاحتمالات. إذا كان السؤال خاطئًا بالفعل، فغالبًا ستجد الجميع يتحدث عنه على الإنترنت بعد الامتحان، وستعلن الوزارة عن قرارها من ناحية هذا السؤال في مدة لا تزيد عادة عن خمسة أيام على أغلب مواقع الأخبار المصرية. عادة يكون قرارهم إما توزيع درجات السؤال على الأسئلة الأخرى أو اعتبار أكثر من إجابة صحيحة.

 

لذا أفضل حل أن تكتب أكثر إجابة منطقية لتضمن درجة السؤال. إذا كان السؤال اختيار من المتعدد مثلًا وكان هناك إجابتين ممكنتين من أصل أربع إجابات، اختر إحدى الإجابتين وابتعد تمامًا عن الإجابتين الأُخْرَيين، لأن غالبًا قرار المصححين سيكون إعطاء درجة السؤال لكل من اختاروا إحدى الإجابتين.

 

أمثلة على أسئلة خاطئة من الثانوية العامة لعام 2017:

في امتحان الإنجليزية:

 

للأسف لم أستطع أن أصل لصيغة السؤال تحديدًا ولكن سألخصه ببساطة. السؤال جاء في سؤال القطعة (البراجراف) التي يليها أسئلة عليها. كان من ضمن تفاصيل القطعة أن شخصًا في مكتبة أوقع بالكتاب بالخطأ، فعلى الفور نظر إليه “عشرين عين”. كان السؤال على هذه النقطة هو كم عدد الأشخاص في المكتبة؟!! والاختيارات كانت (خمسة- عشرة- عشرون- أربعون).

 

على الرغم من غرابة السؤال إلا أنه أخرجني من جو ملل الامتحان. كانت كل الأسئلة تقليدية والوقت المتاح للإجابة طويل جدًّا؛ لذا أعتقد أن من المفترض أن أشكر واضع الامتحان على هذا السؤال!

 

في غضون ساعات بعد عودتي إلى البيت انقلبت (السوشال ميديا) ومواقع الأخبار على هذا السؤال. وبالطبع اختلف الطلبة في التعليقات على إجابتهم: تقريبًا نصفهم اختار عشرة أشخاص والنصف الآخر عشرون شخص. السؤال أخذ شهرة لدرجة أنك إذا بحثت على جوجل على “سؤال العيون في الإنجليزي” ستجد عشرات الصور والمقالات عنه.

 

بعد يومين على ما أذكر أعلنت الوزارة أن الإجابة الصحيحة هي عشرة أشخاص، ولكنها ستعطي درجة السؤال للإجابتين: العشرة أشخاص والعشرين شخص؛ لذا في حالة مواجهة سؤال بهذه الغرابة إلى حد كبير خارج سياق مادة الامتحان لا ترتبك واختر اكثر إجابة تجدها منطقية، وإن كنت حقًا لا تعرف كيف تختار بين اختيارين فاختر أيًا منهم، عادة ستعترف الوزارة بخطئها وتعوضك بدرجة السؤال كاملة. فقط لا تترك السؤال فارغًا أو تختار إجابة بعيدة تمامًا عن الصواب كما في الاختيارين الأول والأخير: خمسة أشخاص أو أربعون شخص.

 

2- في امتحان التفاضل والتكامل:

 

مهما حاولت حل هذا السؤال لن تقترب إجابتك من أيٍّ من الاختيارات. وذلك لسبب بسيط: القوس الثاني في أول سطر موضوع في مكان خاطئ. كان المفترض أن يوضع بعد الـ (ن). الآن إذا حللت السؤال ستجد أن الإجابة الصحيحة هي الإجابة الأولى.

على الرغم من أن السؤال لم يحظ بشهرة واسعة كما حظي سؤال العيون، إلا أن الوزارة بعد بضع أيام اعترفت بالخطأ وقررت إعطاء درجة السؤال كاملة لمن اختار الإجابة الأولى -الصحيحة بالأصل- وأيضًا لمن وصل للإجابة الأخرى التي ليست من ضمن الاختيارات بناء على شكل السؤال. أي من كتب خطوات حل السؤال كما هو مذكور بالضبط ووصل لحل نهائي أخذ الدرجة كاملة رغم عدم اختياره لأي من الأربع اختيارات.

 

هذان السؤالان كانا أكثر الأسئلة الخاطئة إثارة ووضوحًا في العام الماضي، ولكنهم ليسوا الوحيدين. عدلت الوزارة أيضًا على امتحان الكيمياء والأحياء واللغة العربية وعلى ما أتذكر الجيولوجيا والفيزياء أيضًا. أي أن أغلب الامتحانات في هذا العام احتوت على أخطاء عدلتها الوزارة فيما بعد؛ لذا لا تستبعد على الإطلاق مواجهة بعض الأسئلة الخاطئة في امتحاناتك، ولكن كما قلت سابقًا احذر من افتراض أن السؤال موضوع بشكل خاطئ من الوهلة الأولى.

اجعل هذا الفرض آخر الافتراضات بعد محاولاتك في حل السؤال بشتى الطرق، وإذا كان تحديد السؤال الخاطئ سهلًا جدًا كما في السؤال الثاني، ضع أكثر إجابة منطقية ولا تضيع وقتًا آخر في المحاولة معه.

 

بالطبع أن يخطئ واضعوا الامتحانات في امتحانات لها قدر كبير من الأهمية وتحدد مستقبل الطلبة أمر شنيع، ولكن كنظرة للجانب المشرق اعتراف الوزارة بالخطأ وتصحيحه عن طريق إعطائك درجة السؤال هو التصرف الأمثل بعد حدوث الكارثة؛ لذا عند مواجهة سؤال خاطئ لا حاجة للارتباك: ضع أكثر إجابة منطقية وانتقل على الفور للأسئلة التالية، وبعد عودتك للبيت استمتع بالنقاشات على (السوشال ميديا)!



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك