نظام امتحان البلوغ

16 سبتمبر , 2013

تقسم المدارس في فلسطين المحتلة الى ثلاث مراحل أو لنقل أربع بالتمام والكمال. الأولى هي من جيل 3 سنوات حتى 6 سنوات، ما يعرف بسنة حضانة، سنة روضة وسنة بستان، على اختلاف طفيف بالتسميات، وهي المرحلة التي تسبق المرحلة المدرسية. الثانية تبدأ من صف الأول حتى السادس ابتدائي عندما يكون عمر الطفل 7 سنوات الى 12 سنة، يترفع جميع الطلبة من الصف الأول الى الذي يليه دون مشاكل تذكر، سوى في حالات شاذة يكون الطفل قد عجز عن تحصيله متطلبات الانتقال مع أترابه، ويتم ذلك بعد موافقة الأهل وبرضاهم، يتخرج الطالب في الصف السادس ويمنح شهادتين الأولى هي العلامات التي تخص تحصيله العلمي، والثانية هي شهادة تخرج تشهد أنه قد أنهى هذه المرحلة. ثم تأتي بعدها المرحلة “الاعدادية” وهي عبارة عن 3 سنوات، الصفوف السابعة والثامنة والتاسعة، بجيل 13 سنة حتى 15 سنة، أيضا يمنح الطالب شهادتين. وأخيرا تبدأ المرحلة الثانوية بثلاث سنوات أخيرة والأكثر أهمية، الصفوف العاشرة والحادية عشر والثانية عشر، التعليم الالزامي في فلسطين المحتلة هو حتى الصف العاشر، أي السنة الأولى في المرحلة الثانوية.


* المرحلة الأولى: جيل 3 الى 6 سنوات
* المرحلة الثانية: جيل 7 الى 12 سنة- الصف الأول الى الصف السادس

*المرحلة الثالثة: جيل 13 الى 15 سنة- الصف السابع الى الصف التاسع
*المرحلة الرابعة والأخيرة: جيل 16 الى جيل 18 سنة- الصف العاشر الى الصف الثاني عشر

في الثلاث سنوات الأخيرة (المرحلة الثانوية) يبدأ الطالب حقيقة في خوض امتحانات المعدّل النهائي لما يعرف ب”معدّل البلوغ” (البجروت) الذي يشكّل نسبة 30 الى 50 بالمئة من موزون شروط القبول للكليات والمعاهد العليا. بالاضافة الى ما يسمى امتحان “البسيخومتري”- الذي سنشرح عنه لاحقا-، ومقابلات شخصية في بعض التخصصات.


في نظام “امتحانات البلوغ” ما يعرف ب-“الوحدات التعليمية”، كل وحدة تعليمية تعبر عن مضمون محدد للمادة في موضوع معين. هناك حد أدنى للوحدات في كل موضوع تؤهلك لأن تحصل ما يعرف بالحد الأدنى للمجموع الذي يؤهلك لأن تكون قد حصلت على “معدّل بلوغ” معترف به أو يسمى الحد الأدنى الإجباري، وهو 19 وحدة تعليمية، على التوالي:
*اللغة العربية( كلغة أم)- 3 وحدات تعليمية اجبارية.
*اللغة العبرية( كلغة أولى)- وحدتان تعليميتان اجباريتان.
*اللغة الانجليزية( كلغة ثانية)- 3 وحدات تعليمية اجبارية، القبول للجامعات(دون الكليات) يشترط فيه 4 وحدات تعليمية.
*الرياضيات- 3 وحدات تعليمية اجبارية.
*التاريخ- وحدتان تعليميتان اجباريتان.
*المدنيات- وحدة تعليمية اجبارية.
* موضوع تخصص (كيمياء\ فيزياء\ بيولوجيا\ الكترونيكا\ حاسوب\ علم اجتماع\ اعلام\ تغذية..)- 5 وحدات تعليمية.

العلامة المعطاة للوحدات تكون عبارة عن معدل علامتين، امتحان العلامة الواقية والتي تمنح من قبل مدرّس المادة في المدرسة مع تعديلاته التي يراها مناسبة فيما يتعلق بالطالب نفسه واستحقاقه على مدار سنوات التعلّم من وجهة نظره، وامتحان البلوغ ذاته، الذي يكون بتصليح خارجي (خارج المدرسة) مع اسم مجهول ورقم هوية يكشف عنها في موعد محدد حين اعلان صدور العلامات.

الحد الأقصى للوحدات لكل موضوع هو 5 وحدات تعليمية، كما أن بامكان بعض الطلاب المتفوقين والذين لديهم القدرة على دراسة المزيد من المواد، بامكانهم دراسة أكثر من موضوع تخصص واحد، كأن يدرس الفيزياء والكيمياء..الخ.

في جميع المواضيع كلما ازداد عدد الوحدات التي يأخذها الطالب من الأدنى الى الأقصى فانها تزداد صعوبة كما ونوعا..

بجروت2.jpg


شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك