إليك 13 فكرة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مع عائلتك فى أيام الدراسة

31 أكتوبر , 2017

معظم الآباء والأمهات ينتظرون عطلة نهاية الأسبوع للحصول على قسط وفير من الراحة بعد أسبوع شاق من العمل؛ ولأن أطفالنا لهم حق علينا فعلينا تمضية أكبر وقت معهم، لأن الوقت يمضي سريعًا، وإذا استسلمت لضغوط الحياة والعمل ولم تقض وقتًا كافيًا مع أطفالك فستجد أن أطفالك كَبِروا سريعًا، ورصيد ذكرياتك معهم أصبح صفرًا؛ مما سيؤثر في علاقتك معهم بعد ذلك.

كما يمكنك استخدام أسلوب التعلم باللعب أو التعلم خارج جو فصول المدرسة فتصحب تمضية نهاية الأسبوع فرصة لصقل مهاراته وزيادة ثقافته وتعليمه مهارات جديدة، وفي الوقت نفسه وسيلة لزيادة الروابط الأسرية بينكم؛ لذا جمعت لكم بعض الاقتراحات لتمضية عطلة نهاية الأسبوع بأقل تكلفة.

 

أنشطة خارج المنزل

الذهاب إلى حديقة الحيوان

يمكنك اصطحاب طفلك إلى حديقة الحيوان؛ ليرى الحيوانات، ويمكنك قبلها التحضير لتلك الزيارة بالقراءة عن بعض الحيوانات وأنواعها، ثم يراها على الطبيعة، ويحدثك عمَّا قرأه عنها.. أو العكس، يمكنك اصطحابه والتحدث عن بعض الحيوانات، ثم بعد ذلك تهدي له كتابًا يحتوي على معلومات عن هذا الحيوان بطريقة مبسطة تناسب مرحلته العمرية.

 

زيارة الْمُتْحَف

يمكن للأسرة الذهاب إلى المتحف لمعرفة المزيد عن التاريخ القديم والشخصيات المؤثرة في التاريخ.

 

مشاهدة المباريات

يمكنكم شراء بعض التذاكر لمشاهدة إحدى المباريات الرياضية التى يفضلها أو مشاهدة أي رياضة أخرى.

 

مدينة الملاهي

يمكن قضاء بعض الوقت في مدينة الملاهي، وتفريغ الطاقة السلبية لأفراد الأسرة بعد أسبوع من ضغوطات العمل والقلق.

 

التنزه والمشي

المشي يخرج الطاقة السلبية… ماذا لو قضيت بعض الوقت في ممارسة رياضة المشي مع أطفالك والتحدث معهم.

 

الذهاب إلى النادي

يمكنكم الذهاب إلى النادي لقضاء يومٍ بعيدًا عن جوِّ البيت والاستمتاع، ويمكن لطفلك ممارسة إحدى الرياضات أيضًا في أثناء وجودكم معه.

 

الذهاب إلى المكتبة

يمكنك تخصيص يومٍ كلَّ شهر أو كلَّ أسبوع للذهاب إلى المكتبة لشراء بعض الكتب والمجلات الجديدة لهم.

 

أنشطة داخل المنزل

 

الرسم والتلوين

يمكنك الرسم مع أطفالك والتلوين فى المنزل وقضاء وقتٍ ممتعٍ، كما يمكنك عمل لوحة بالرسم بالأيدى أو الرسم على وجهك ووجه أطفالك معًا.

 

لعبة تحويل مطبخك إلى مطعم

يحب الأطفال اللعب ماذا لو كان هو الشيف وأنتم الزبائن في هذا اليوم، يمكنك الإعداد لهذا اليوم مسبقًا بالاتفاق مع طفلك في وضع مقترحات لقائمة طعام خفيفة لهذا اليوم كالبيتزا، من المقبلات حتى وجبة العشاء ويكون تحت إشرافك ومساعدتك.

 

مشاهدة الأفلام الوثائقية الخاصة بالأطفال

يمكنكم تخصيص وقت محدد في يوم العطلة لمشاهدة فيلم وثائقي صغير يناسب سن الطفل واهتماماته، وتجتمع الأسرة لمشاهدته معًا ومناقشته معًا.

عمل بعض التجارب العلمية المنزلية

يمكننا استغلال يوم الإجازة لشرح بعض التجارِب العلمية بطريقة مبسطة من خلال اللعب مثل الطفو وخواص الماء، تجرِبة دمج الألوان، الظواهر الطبيعية، مشاهدة النجوم ليلًا.

 

زراعة بعض النباتات

إذا كنت تملك حديقة فيمكنك اصطحاب طفلك معك لزراعة بعض النباتات، وإذا كنتَ تزرع بعض النباتات البسيطة فى الشرفة فيمكنك تعريف طفلك بأهمية النباتات وأجزاء النبات وكيف يتغذى.

 

جلسة قراءة

يمكن للأسرة أن تتجمع لقراءة أحد الكتب ومناقشتها معًا، إذا كان طفلك كبيرًا يمكنكم عقد جلسة قراءة، وكل فرد من العائلة يقرأ صفحة بصوت عالٍ.

 

لأننا نريد أن يتعلم أطفالنا بعيدًا عن جو فصول المدرسة..  وحرصًا منا على أن يكتسب معلومات تاريخية وجغرافية ورياضية وفنية واجتماعية وفي جميع المجالات فعلينا قضاء بعض الوقت معهم لتنمية مهاراتهم وتقوية الروابط الأسرية في الوقت نفسه.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك