8 مواقع تعليمية للأطفال

16 سبتمبر , 2016

تمتلئ شبكة الإنترنت بعشرات المواقع ، وتصفح الأطفال لهذه الشبكة بات أمرًا مفروغًا منه وشرًا أو خيرًا لا بد منه ، في هذه المقالة يمكنك أن ترشد أطفالك ل 8 مواقع ” مجانية ” بهدف التسلية والاستمتاع والتعليم كذلك :

أولاً مواقع ترفيهية تعليمية:

1. عصافير:

ما بين ( اقرأ – ارسم – العب – اسمع )  يمكنك أن تتجول في هذا الموقع الماتع البديع ، يؤكد الموقع أنه يعتمد في تصنيفه على تصنيف عربي21 الصادر عن مؤسّسة الفكر العربي، ويرتّب التصنيف القصص وفقًا لصعوبة قراءتها، باستخدام الترتيب “أبجد هوز حطي كلمن سعفص”. هذا التصنيف معنيّ بمستوى الصعوبة في القراءة. يمكن للأهل والتربويين قراءة القصص للأطفال .

2. ألف باء تاء

يهدف أ ب ت إلى تعليم اللغة العربية للأطفال من خلال اللعب والتسلية دون إشعار الطفل بالعملية التعليمية، الجميل في الموقع أنه مصمم للفترة العمرية بين الرابعة والسابعة ولا تتطلب معرفة مسبقة بالقراءة ، وبالطبع فإن الأطفال في هذا العمر يعرفون الشيء القليل عن استخدام الحاسوب والحواسيب اللوحية وهذا يكفي للبداية.

3. مجلة المحب

تشمل المجلة مجموعة من الأناشيد والصور والألعاب الجميلة التي تخص الأطفال، وكذلك أفلام الكرتون وبعض المواد التعليمية، طوّرت المجلة من نفسها فأضافت زاوية للتطبيقات وأسطوانات CD ونافذة أخرى تعليمية للتقنية وغيرها.

4. سند

موقع تعليمي عربي متميز للأطفال، يحتوي على أقسام تتنوع بين القصص المسلية والألعاب والمعلومات وتعلم القراءة والكتابة والحساب. موقع بسيط يمكنه لكنه ثري، ويمكن للأطفال استخدامه بكل سهولة.

5. كيدز جو

موقع أشبه ما يكون بساحة للتسالي يشمل معلومات عامة وقصصًا وحكايات ودروسًا تعليمية ، يمكن للصغار ما فوق ال6 سنوات الدخول إلى الموقع وتصفحه بكل أمان  .

مواقع تعليمية أكثر عمقًا:

6. نفهم

خدمة تعليمية تُقّدِّم فيديوهات تشرح المناهج المدرسية بشكل مبسط ومجاني، وعن طريق أكثر من 23 ألف فيديو  تسعى مبادرة نفهم إلى شرح العشرات من المناهج الدراسية خاصة المناهج الابتدائية الأساسية، وتسعى لإيجاد حالة تنافسية بين الأهالي فيما بينهم لشرح هذه المناهج للطلبة، الموقع متوفر على الهواتف الحديثة ومنصتي آندرويد وآبل.

7. MathWay  لتعلم الرياضيات

موقع مجاني ، يمكنك من خلال تصفحه إجراء العشرات من العمليات الحسابية والتدرب عليها بل وتدريبك على القيام بها أيضًا ، بمجرد أن تدخل الى الموقع والذي يبدو كأنه آلة حسابية ليس فقط تعطيك النتيجة بل وترشدك لكيفية الحل ويعطي أكثر من خيار في ذلك .

يمكنك أن تتعامل مع الموقع مباشرة، ولكن لو أردت أن تناقش آلية الحل إذا بدت لك غير مقنعة عليك أن تشترك في الموقع وهو كذلك مجاني.

8. Topdocumentaryfilms  لتزداد وعيًا

يشمل موقع “توب ديكومنتوي فيلم” أكثر من ثلاثة آلاف فيم وثائقي مقسمة الى عدد من الأقسام ومختلفة المواضيع ومنها (الفنون والآدب والكوميديا ، الجريمة ، الصحة وتعليم .. الخ). ويصل عدد التصنيفات إلى 25 تصنيفًا ومن الممكن البحث أكثر بحسب أفضل مئة ألف أو الأكثر مشاهدة وغيرها من التصنيفات. الموقع أفلامه باللغة الإنجليزية



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

التعليقات تعليق واحد

حنين بلعوم منذ 3 سنوات

بنتي في الصف الاول
أرجو المساعدة في موضوع القرّاء العربي والتقطيع

أضف تعليقك