بعد تسريبات “شاومنيج”.. “البوكليت” نظام جديد للقضاء على الغش في الثانوية العامة في مصر

23 يناير , 2017

          أعلنت وزارة التربية والتعليم في مصر، عن تطبيق نظام “البوكليت”، وهو نظام جديد للقضاء على الغش في امتحانات الثانوية العامة المقررة في أول يونيو القادم، بعد تسريبات حدثت العام الماضي، من مجموعة أسمت نفسها “شاومينج” قامت بتسريب جميع امتحانات الثانوية العامة للطلبة قبل ساعات من أدائهم الامتحان، وإلغاء الامتحانات وإعادتها مرة أخرى.

فيما تحدت مجموعة “شاومينج” الوزارة وأعلنت أنها ستسرب أسئلة الامتحانات، ولن تقدر الدولة على محاربتها، ورأى تربويون أن النظام سيكلف الدولة أموالًا طائلة، وأن هناك طرقاً سرية بديلة تحافظ على سرية الامتحانات من خلال عمل امتحانات الكترونية للطلبة.

اقرأ أيضًا

تسريبات شاو مينج في مواجهة سرية وزارة التربية والتعليم

ما هو نظام البوكليت؟

          ويعتبر “البوكليت”، نظام اتبعته وزارة التربية والتعليم في امتحانات الثانوية العامة هذا العام، حيث يتم إرفاق ورقة الأسئلة وورقة الإجابة في نفس الورقة، ويتم سرد الأسئلة في كل صفحة وأسفلها مكان فارغ للإجابة فيها دون الحاجة لورقة إجابة وذلك للحد من عمليات تصوير الورقة الامتحانية في اللجان الامتحانية ، كذلك لمنع الخروج من نصف الوقت والمصرح فيه الخروج وتسريب الأسئلة والتي يمكن عن طريقها القيام بعمليات الغش الإلكترونية.

كما سيتم تبديل الأسئلة الامتحانية في الترتيب حيث يختلف ترتيب الأسئلة في ورقة كل طالب بحيث لا يستطيع الطلاب الغش في اللجنة الامتحانية، كذلك إلغاء الأسئلة الاختيارية وجعل كل الامتحان اجبارياً  ،  وينبغي على الطالب حله، واعتماد الامتحان على الفهم وسرعة التذكر وليس الحفظ، وشمول كافة أجزاء المنهج.

وحرص وزير التربية والتعليم على التشديد على أن يتم التوفيق والتناسب بين وقت الامتحان والأسئلة المحددة له مع إلزامية وجود ورقتين فارغتين في نهاية الكراسة كي يكونوا مسودة يقوم الطالب بحساب وتدوين ما يريده بهما.

لنتعرف الآن على الـ20 معلومة التي تلخص نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد:

يعتمد على إلغاء النظام القديم نهائيًا والذي كان يتضمن فصل ورقتي الامتحان والإجابة، إضافة إلى أن جميع أسئلة الامتحان إجبارية ، وينبغي على الطالب الإجابة على كل الامتحان، ومدة الامتحان ستظل كما هي، أي الامتحانات التي مدتها 3 ساعات كما هي، والامتحانات التي مدتها ساعتين كما هي، وسيتراوح عدد الأسئلة ما بين 40 و60 سؤالا.

وأكدت الوزارة على أن الأسئلة مختصرة وواضحة، وستعتمد على قوة الفهم للمنهج وسرعة التذكر وليس على نظام الحفظ والتلقين، كما أن جميع الأسئلة الواردة ستعمل على شمول المنهج ككل، وستتولى عملية الطباعة جهة سيادية عليا، وسيتم طباعة الامتحان قبل الموعد المحدد له بأيام قليلة حرصًا على عدم تسريبه.

اختبار تجريبي

وللتأكد من مدى إيجابية النظام، عقدت وزارة التربية والتعليم اجتماعًا، لمناقشة النظام الجديد لامتحانات الثانوية العامة “البوكليت”، تم التنبيه فيه على المديريات التعليمية بعقد امتحانات تجريبية فى المدارس لطلاب الثانوية العامة على النظام الجديد “البوكليت”، وهو ضم ورقتى الأسئلة والإجابة معًا.

وطالبت الوزارة مديريات التربية والتعليم، بضرورة توعية الطلاب   على النظام الجديد بشكل جيد، وبكافة الوسائل المتاحة، لافتة إلى أنه تم تسليم المديريات نموذجًا من امتحان البوكليت للبدء فى إجراءات التجهيز للامتحانات التجريبية المقرر إجراؤها الشهر المقبل، وضرورة تسليم الموجهين العموم والأوائل بالمديريات نموذجًا من البوكليت لتدريب الطلاب عليه بمعرفة المدرسين الأوائل في المدارس.

شاومينج يتحدى

    على الجانب الآخر، أعلنت صفحة “شاومينج بيغشش الثانوية العامة” بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” عن قرب الانتهاء من تطبيق يساعد الطلبة على الغش الإلكتروني بعد اعتماد وزارة التربية والتعليم نظام “البوكليت” فى ورقة الإجابة.

وقال شاومينج عبر صفحة الفيس بوك، “تمام نقدر نقول بعد أسبوع أو بالكتير 9 أيام من دلوقتي هنبقى خلصنا الأبلكيشن بنسبة 100% ونفهمكوا كل حاجة أول ما نخلص، بما فيها إزاي تسجل في الأبلكيشن”.

وكتب في منشور سابق، على ذات الصفحة، “على فكرة ياجدعان الأبلكيشن ده مش بس هنسرب عليه امتحانات، لا ده هنسرب عليه حاجات تانية كتير بعد الامتحانات، بس ادعو   تكمل ع خير إن شاء الله”.

وأكد د. الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم على وجود تنسيق كامل مع عدة جهات على رأسها الداخلية والاتصالات للتصدى لصفحات تسريب الامتحانات، وذلك فى إطار استعداد الوزارة لامتحانات الثانوية العامة، مؤكدة أن تسريب الامتحانات من اختصاص جهات أخرى.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك