ما هي أفضل الجامعات البريطانية لدراسة تخصص هندسة البترول؟

28 يناير , 2018

لما فيها من ثروات نفط وغاز طبيعي، تبتعث دول الخليج العربي سنويWا العشرات من طلبتها لدراسة تخصصات هندسة البترول في الجامعات البريطانية، سواءً على مستوى البكالوريوس أوالماجستير. فواحدة من أكبر ثلاث شركات عالمية في مجال البترول هي شركة بريتش بتروليم (British Petroleum – BP)، ولذلك تمتاز العديد من الجامعات البريطانية بجودة برامجها الأكاديمية في هذا التخصص لاعتمادها بشكل كبير على التطبيق العملي بجانب البحث النظري.

 

 

عادة ما تكون فترة دراسة البكالوريوس في هذا التخصص بين ثلاث إلى أربع سنوات (BEng: Bachelor of Engineering)، بينما تطرح بعض الجامعات البريطانية نظام دراسي مدمج يمتد إلى خمس سنوات ليتخرج الطالب بشهادة “ماجستير في الهندسة” (MEng: Master of Engineering).

 

لدراسة هذا التخصص، يتوجب على الطالب العربي الحصول على درجات مميزة في شهادة الثانوية العامة – الفرع العلمي – خاصة في مساقات الرياضيات العامة، الفيزياء والكيمياء، إضافة إلى التميز في اللغة الإنجليزية (درجة 6.0 في امتحان IELTS). علاوة على ذلك، يتوجب على الطالب العربي دراسة تحضيرية (foundation year) بغرض معادلة شهادة الثانوية العامة في البلدان العربية.

 

هذه قائمة بأسماء أفضل أربع جامعات بريطانية تمنح درجة البكالوريوس والماجستير في تخصص هندسة البترول.

1- جامعة أبردين (University of Aberdeen) في سكوتلاندا.

2- جامعة ليدز (University of Leeds) في إنجلترا.

3- جامعة مانشستر (University of Manchester) في إنجلترا.

4- جامعة سيري (University of Surrey) في إنجلترا.

 

ربما يتوجب على الطالب العربي – أخيرًا – أن يحدد في أي جامعة سيدرس بناء على مزيد من البحث والاطلاع في مواقع تلك الجامعات، بالإضافة للعوامل الأخرى التي تحدثنا عنها في منشورات سابقة مثل المدينة المفضلة والقوة الأكاديمية للجامعة بشكل عام وليس فقط في هذا التخصص.



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك