مطبخ ساحر العلوم!

14 يناير , 2016

خواطر من ليلة العلوم في جامعة آخن الألمانية

السحر كُل السحر، أن تجعل طفلًا يجلس على كرسيّه لساعة ونصف. فكيف إذا جعلته يجلس في محاضرة في علوم الفيزياء والكيمياء بكامل إرادته وكامل قواه العقلية وبدون – ريتالين -؟

الأكيد أننا لا نتحدث عن أي محاضرة في الفيزياء والكيمياء! فهي محاضرة “ سحر ” أكثر من أي شيء آخر.

 

في ليلة العلوم في جامعة آخن الألمانية قررت الإداراة افتتاح هذا الحفل الضخم بـ بمحاضرة ( مطبخ السحر ) التي قدّمها المهندس والإعلامي الفكاهي يوخيم هيكر، وهو متخصص في تبسيط الأفكار العلمية للأطفال وله برنامج إذاعي علمي للأطفال في إذاعة ألمانية محلية.

 

em-zu-einem-ereignis-em-der-ganz-besonderen-art_full

 

هيكر نفسه يعتقد بأن العلم شيء معقد، ويؤمن أنه لا بد من أن نجعل الأشياء ملموسة، وذلك من خلال التجارب العلمية الممتعة التي تزيد من شهيّة الأطفال للعلم والتقنية، ليجيب الأطفال على أسئلة مثيرة مثل ” لماذا نُحب أكل المُسليّات المقرمشة؟ ويجيبهم بعد أن يضحكوا كثيرًا بأن الشركات لديها متخصصين في “التصميم الصوتي للأطعمة”! وهي التي تجعلنا نشعر بمتعة أكبر ونحن نأكل المقرمشات وبالتالي سنشتري المزيد!

 

كذلك يُدرك هيكر أن الأطفال يعشقون رجال الإطفاء، فيكشف لهم خدعًا كثيرة في إطفائهم، وكذلك يكشف لهم كيف يمكن للهيدروجين الموجود في الخل أن يصبح مادة حارقة! ثم يكشف لهم كيف أن جسم الإنسان موصل للكهرباء، وهو يمسك أحد الأطفال من أذنيه فيتعلمون وهم في غاية القهقهة!

 

للمزيد عن إبداعات مطبخ سحر العلوم للإعلامي يوخيم هيكر، اكتب هذه الكلمة في جوجل: Heckers Hexenküche

اقرأ أيضًا الجامعة تعجّ بالأطفال !



مقالات متعلقة