حقائق تعلمتها في المدرسة لن تصدق أنها خاطئة تمامًا! – الجزء الثاني –

12 يناير , 2020

قال مارك توين لا تدع المدرسة تتداخل مع تعليمك، وعلى الرغم من أنه ترك الدراسة في سن الثانية عشر، إلا أنه امتلك الكثير من المعاني في العقل، حيث يُعتبر من أنجح الكتاب الساخرين في العالم. في الحقيقة لا يمكننا إنكار كل تلك الأفضال الكبيرة التي تقدمها المدرسة في عملية التعليم، لكن في ذات الوقت، عندما تبدأ الخرافات في الظهور بالمناهج الدراسية، ينبغي لنا أن نقف لوهلة، ونصحح تلك الأخطاء التي يمكنها أن تصبح معلومات مُقدسة في عقول تلك التلاميذ بالمستقبل!

 

لهذا تعرفوا معنا على تلك الحقائق التي تعلمناها في المدرسة على أنها صحيحة، لكنها في الأصل خاطئة تمامًا!

 

1- سبب المواسم هو المسافة بين الأرض والشمس  

يبدو الأمر منطقيًا للوهلة الأولى، فعندما يميل نصف الكرة الشمالي نحو الشمس يكون أقرب وأكثر دفئًا، فيأتي فصل الصيف، والعكس أيضًا. لكن هذا ليس صحيحًا، حيث تقع الأرض على بعد 93 مليون ميل من الشمس، لذا فهي لا يهمها الأمر إلى حد كبير، لكن إن لم يكن البعد هو السبب، فكيف تتغير الفصول أثناء العام؟

ببساطة تتغير بسبب الزاوية التي يصل إليها ضوء الشمس، فعندما تميل في اتجاهها، يكون الضوء عمودي وبذلك ينقل المزيد من الحرارة مما يجعلك تشعر بسخونة الأجواء، أما عندما تميل في الجهة الأخرى، تأتي الأشعة في صورة مائلة وليست عمودية، وهو ما يجعلها أقل حدة، وأكثر لطافة.

 

2- يمكنك قتل الفيروسات 

لا لا يمكنك ذلك، فقط يمكنك إلغاء تنشيطه، وتدميره، ولكن لا يمكنك قتله. والسبب هو أنه لم يكن على قيد الحياة في البداية من الأساس، حيث إنه أحد متطلبات الحياة الأساسية هو القدرة على التكاثر، والفيروسات سيئة الحظ في ذلك. لكن كيف تنتشر الفيروسات في الجسم دون تكاثر؟

حسنًا.. يعود هذا الأمر إلى آلية عمل الفيروس، فعندما يدخل إلى الخلية، يمكنه أن يختطف آلية النسخ المتماثل لها، والتي تبدأ في عمل العديد من النسخ له، حتى تنفجر هذه الفيروسات خارج الخلية في النهاية وتدمرها، كي تصيب العديد من الخلايا بعد ذلك في حال لم يتم علاجها من جهاز المناعة، بل يمكنها أن تنتشر بين الأشخاص الآخرين أيضًا.

 

3- الحوت الأزرق هو أكبر كائن حي أكبر كائن حي

قد يكون الحوت الأزرق أكبر مخلوق محيطي، وقد تشمل غابة ريدوود أطول الأشجار، وقد يكون تيتانوسو هو أكبر ديناصور عاش في يومه، وقد تكون مجموعة من أشجار باندو هي الأقدم في العالم.

لكن كل تلك الكائنات لا تعد هي الأكبر على كوكب الأرض، حيث يعتبر فطر العسل الشهي في جبال أوريغون الزرقاء هو أكبر كائن حي عُرف حتى الآن، ويحتوي هذا الكائن الحي الواحد على الآلاف من أجسام الثمار الفطرية التي يبلغ ارتفاعها 2.4 ميل تقريبًا. الأخبار السيئة هي أنه ينتشر، لكن على الجانب المشرق، هو صالح للأكل!

 

4- لدينا خمسة حواس

إلى جانب الحواس التجريبية الخمسة، هناك ما لا يقل عن خمسة حواس أخرى نادرًا ما يتم الاستشهاد بها، وهم: التوازن، إدراك حركة الأجسام، الضغط، الاحترار، الزمن.

حسنًا، هناك عدة حواس أخرى يمكنك البحث عنها وسوف تُذهل مما سوف تجده، لكن ما نود توضيحه هنا، أنه في المرة القادمة التي يتحدث فيها شخص ما عن حواسه الخمس، يمكنك أن تقول إن لديك عشرة حواس، ثم استرخِ واتركهم يعتقدون أن لديك قوى خارقة!

 

5- الجينات تحدد العرق

قد تعتقد أن الأشخاص الذين يبدون مختلفين سيكون لديهم اختلافات كبيرة في جيناتهم، لكن هذا ليس هو الحال. حيث إنه وفقًا للمعهد القومي لبحوث الجينوم البشري، يشترك البشر في 99.9% من جيناتهم بعضهم مع بعض. في الواقع يمكنك استخدام جيناتك لتعقب جغرافية أسلافك، لكن ذلك لا يرتبط مباشرة بالعرق ذاته.

وأحد الأمثلة التي تدل على ذلك هو مرض فقر الدم المنجلي، الذي يصيب سكان أفريقيا، وسكان البحر الأبيض المتوسط، والعرب، والهنود، رغم أنه مرض وراثي في الأساس.

لذا.. إن كان هناك اختلاف وراثي كبير كما يشاع بين الشعوب بعضها مع بعض، لما يصيب هذا المرض الوراثي أفرادًا مشتركين منهم على حد سواء؟

 

6- لا توجد جاذبية في الفضاء الخارجي 

أحد الأشياء الراسخة التي تعلمناها في المدرسة، هو أن الفضاء الخارجي لا يحتوي على أي جاذبية، وهذا الاعتقاد للأسف خاطئ تمامًا، حيث إنه وفقًا للعديد من قوانين الفيزياء، فإن الفضاء الخارجي يحتوي على جاذبية أيضًا، لكنها أقل قوة من جاذبية الأرض بكثير مما يجعلها غير محسوسة، وكلما ابتعدت عن الأجسام كلما قلَّت، والعكس صحيح في حال الاقتراب. لكن رغم ذلك، يجب أن نعلم جيدًا أن الفضاء به جاذبية، حتى لو كانت بسيطة!

 

7- بُنيت الأهرامات على يد العبيد 

حسنًا.. ها هي واحدة من أشهر الخرافات التاريخية التي تتناقلها كتب المدرسة ويتم تدريسها للتلاميذ! والتي تنص على أن الأهرامات بُنيت على يد العبيد الذين تم السيطرة عليهم من قبل فراعنة مصر القديمة. في الحقيقة، يعد هذا الاعتقاد خاطئًا تمامًا، حيث تشير الكثير من الأدلة والبرديات والرسومات على المعابد والمقابر الفرعونية، أن هناك عمالًا مهرة هم من بنوا الأهرامات، ونحتوا التماثيل، وشكلوا المعابد على الجبال متى أرادوا حتى، والجدير بالذكر أيضًا أن الأهرامات لم تكن بشكلها الحالي في السابق، بل كانت مغطاة بطبقة مُثقلة من الجير الأبيض، والتي كانت تعكس ضوء الشمس وتظهرها في صورة لامعة، وهو شيء لا يستطيع العبيد فعله لو تعلم!

 

8- كان نابليون قصير القامة

عندما يتم الحديث عن نابليون، تأتي معه دائمًا تلك المعلومة الشهيرة بأنه قصير القامة، لكن هذا الأمر ليس صحيحًا، حيث إن قياس ارتفاعه تم تحديده بالبوصة الفرنسية، وهي وحدة قياس متغيرة عن الوحدات الأخرى؛ لذا نظريًا بعتبر هذا الغازي الفرنسي قصيرًا في حال تم اعتماد ارتفاعه على أنه 5 أقدام إنجليزية، لكن في حال قمنا بتحويل تلك الوحدات إلى الفرنسية، سوف تظهر الحقيقة، وحينها سيكون نابليون أطول من معظم الرجال في أوروبا حينها!

 

9- مخترع المصباح هو توماس إديسون

حسنًا.. سوف نحسم ذلك الأمر هنا والآن، توماس إديسون لم يخترع المصباح، بل هو من طوره كي يصبح أكثر فعالية باستخدام مواد حديثة، ونتيجة جهوده هو وعدة علماء آخرين، استطاعوا في النهاية إنتاج مصباح كهربائي عالي الجودة، ونظرًا لأنه كان بارعًا في عملية التسويق للغاية، ظن البعض أنه من اخترع المصباح، وتم إشاعة القصص عن محاولاته العديدة التي فشلت، ثم نجحت في المرة الـ 1000، لكن خمن ماذا؟ هذا الأمر ليس صحيحًا أيضًا!

 

10- هناك تسعة كواكب تدور حول الشمس 

ذكرت دروس العلوم أن النظام الشمسي لديه تسعة كواكب، ولكن في عام 2006، تم إعادة تصنيف بلوتو الصغير البعيد، وللأسف فقد وضعه الكوكبي، حيث تم تصنيفه الآن على أنه كوكب قزم. لكن لا تعتاد على هذا التصنيف، حيث يريد بعض الفلكيين إعادة تصنيف بلوتو مرة أخرى على أنه كوكب، وما زال يُنظر في الأمر، لكنه حتى الآن لا يعد واحدًا، وهو ما يجعل كواكب المجموعة الشمسية ثمانية وليس تسعة!

 

المصادر:

17 Science “Facts” That Are Actually Not True

9 “Facts” You Learned In School That Were Totally Wrong

15 Things We Were Taught In School That Are Actually Totally False

 



شاركنا رأيك

مقالات متعلقة

أضف تعليقك